دعاء العافية والصحة

دعاء العافية والصحة

مقدمة

الصحة والعافية من أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، فبالصحة يستطيع الإنسان أن يؤدي عباداته ويقوم بأعماله ويتمتع بالحياة، وبالعافية يقي الإنسان من الأمراض والأسقام التي تعيق حركته وتمنعه من التمتع بالحياة، لذلك كان من الواجب علينا أن نحافظ على صحتنا وعافيتنا ونشكر الله تعالى عليها، وأن ندعوه عز وجل أن يمن علينا بالصحة والعافية وأن يبعد عنا الأمراض والأسقام.

أهمية الدعاء بالصحة والعافية

1. الدعاء بالصحة والعافية عبادة:

الدعاء عبادة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى على الدعاء في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

والصحة والعافية من أهم النعم التي يجب أن ندعو الله بها، فبالصحة والعافية نستطيع أن نقوم بعباداتنا ونؤدي أعمالنا ونسعى في رزقنا.

2. الدعاء بالصحة والعافية سبب لدفع البلاء:

البلاء هو كل ما يصيب الإنسان من شر أو مكروه، وقد يكون البلاء مرضًا أو مصيبة أو أي شيء آخر.

والدعاء بالصحة والعافية سبب لدفع البلاء، فإذا دعا العبد الله تعالى بالصحة والعافية فإن الله تعالى يستجيب لدعائه ويصرفه عنه كل شر ومكروه.

3. الدعاء بالصحة والعافية سبب لزيادة النعم:

النعم هي كل ما ينعم الله تعالى به على عباده من خير، وقد تكون النعم صحة أو مالاً أو أولادًا أو أي شيء آخر.

والدعاء بالصحة والعافية سبب لزيادة النعم، فإذا دعا العبد الله تعالى بالصحة والعافية فإن الله تعالى يستجيب لدعائه ويزيده من نعمه.

آداب الدعاء بالصحة والعافية

1. الإخلاص لله تعالى:

يجب أن يكون الدعاء بالصحة والعافية خالصًا لله تعالى وحده، فلا يجوز أن يدعو العبد أحدًا غير الله تعالى أن يمن عليه بالصحة والعافية، لأن الله تعالى وحده هو الذي يملك أن يمنح الصحة والعافية وأن يدفع عن العبد البلاء والمرض.

2. اليقين بالإجابة:

يجب أن يكون العبد موقنًا بأن الله تعالى سيستجيب لدعائه وسيمن عليه بالصحة والعافية، لأن الله تعالى وعد عباده بالإجابة فقال عز وجل: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

3. الدعاء في أوقات الإجابة:

هناك أوقات يرجى فيها الإجابة أكثر من غيرها، ومن هذه الأوقات:

– الثلث الأخير من الليل.

– بعد صلاة الفجر.

– بين الأذان والإقامة.

– يوم عرفة.

– ليلة القدر.

أدعية للصحة والعافية

1. الدعاء بصحة البدن:

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، اللهم عافني في قلبي، اللهم عافني في كبدي، اللهم عافني في رئتي، اللهم عافني في معدتي، اللهم عافني في أمعائي، اللهم عافني في عظامي، اللهم عافني في مفاصل، اللهم عافني في عروقي، اللهم عافني في شعري، اللهم عافني في بشرتي، اللهم عافني في أظافري، اللهم عافني في أسناني، اللهم عافني في لثتي، اللهم عافني في فمي، اللهم عافني في لساني، اللهم عافني في حلقي، اللهم عافني في مريئي، اللهم عافني في معدي، اللهم عافني في أمعائي، اللهم عافني في كليتي، اللهم عافني في مثانتي، اللهم عافني في رحمي، اللهم عافني في فرجي، اللهم عافني في ذكري، اللهم عافني في أنثيي، اللهم عافني في رجلي، اللهم عافني في يدي، اللهم عافني في أصابعي، اللهم عافني في أظافري، اللهم عافني في شعري، اللهم عافني في بشرتي، اللهم عافني في لحمي، اللهم عافني في دمي، اللهم عافني في عظ

2. الدعاء بصحة العقل:

اللهم ارزقني صحة العقل، اللهم ارزقني قوة الحفظ، اللهم ارزقني قوة الفهم، اللهم ارزقني قوة الإدراك، اللهم ارزقني قوة التذكر، اللهم ارزقني قوة التفكير، اللهم ارزقني قوة التعبير، اللهم ارزقني قوة الإرادة، اللهم ارزقني قوة الصبر، اللهم ارزقني قوة التحمل، اللهم ارزقني قوة العزيمة، اللهم ارزقني قوة الثبات، اللهم ارزقني قوة اليقين، اللهم ارزقني قوة الإيمان، اللهم ارزقني قوة التوكل، اللهم ارزقني قوة الرضا، اللهم ارزقني قوة الشكر، اللهم ارزقني قوة الحمد، اللهم ارزقني قوة الذكر.

3. الدعاء بصحة القلب:

اللهم طهر قلبي من الحسد، اللهم طهر قلبي من الكبر، اللهم طهر قلبي من الرياء، اللهم طهر قلبي من النفاق، اللهم طهر قلبي من البغضاء، اللهم طهر قلبي من الحقد، اللهم طهر قلبي من الغل، اللهم طهر قلبي من الحسد، اللهم طهر قلبي من الكراهية، اللهم طهر قلبي من العداوة، اللهم طهر قلبي من الظلم، اللهم طهر قلبي من العدوان، اللهم طهر قلبي من الفحشاء، اللهم طهر قلبي من المنكر، اللهم طهر قلبي من الفساد، اللهم طهر قلبي من المعاصي، اللهم طهر قلبي من الذنوب.

أضف تعليق