دعاء انس بن مالك بسم الله خير الاسماء

دعاء انس بن مالك بسم الله خير الاسماء

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء انس بن مالك بسم الله خير الاسماء

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،،

إن بسم الله الرحمن الرحيم هي من خير الأسماء وأفضلها وأعظمها وأجلها وأشرفها، وهي أول ما يُذكر في كل أمر مهم، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على ذكرها في مختلف الأمور، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن دعاء انس بن مالك بسم الله خير الأسماء، وما ورد في السنة النبوية من فضل ذكرها.

فضل ذكر بسم الله الرحمن الرحيم:

إن لذكر بسم الله الرحمن الرحيم فضلاً عظيمًا، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “بسم الله خير الأسماء”، وقال أيضًا: “إذا قال العبد بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيطان: لا سبيل لك هاهنا”، وقال أيضًا: “من قال بسم الله الرحمن الرحيم على كل شيء، كتب له عشر حسنات”.

فضل ذكر بسم الله الرحمن الرحيم في الأمور الحياتية المختلفة:

إن لذكر بسم الله الرحمن الرحيم فضلاً عظيمًا في الأمور الحياتية المختلفة، ففي الطعام والشراب يبارك الله فيهما ويجعلهما أكثر نفعًا للجسم، وفي العمل ييسر الله فيه ويبارك فيه ويجعله أكثر إنتاجية، وفي السفر يحفظ الله العبد من شرور الطريق وييسره عليه، وفي النوم يحفظ الله العبد من الشياطين ويجعله أكثر راحة ونومًا هنيئًا.

فضل ذكر بسم الله الرحمن الرحيم في العبادات:

إن لذكر بسم الله الرحمن الرحيم فضلاً عظيمًا في العبادات، ففي الصلاة يوجب تكبيرة الإحرام ويصحح الصلاة ويجعلها أكثر قبولاً عند الله تعالى، وفي قراءة القرآن يبارك الله في القراءة ويجعلها أكثر نفعًا للمستمع، وفي الذكر يضاعف الله الأجر والثواب على الذكر ويجعله أكثر قبولاً عنده تعالى.

فضل ذكر بسم الله الرحمن الرحيم عند النوم:

إن لذكر بسم الله الرحمن الرحيم فضلاً عظيمًا عند النوم، فإنه يحفظ العبد من الشياطين ومن الأحلام المزعجة ومن شرور الليل، ويجعله أكثر راحة ونومًا هنيئًا، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أويت إلى فراشك فقل: بسم الله ربي وضعت جنبي وبسمك أرفعه، فإن توفيتني فتوفني على الإسلام، وإن أحييتني فأحيني على الإسلام”.

فضل ذكر بسم الله الرحمن الرحيم عند الاستيقاظ من النوم:

إن لذكر بسم الله الرحمن الرحيم فضلاً عظيمًا عند الاستيقاظ من النوم، فإنه يحفظ العبد من شرور النهار ومن شرور الشياطين، ويجعله أكثر نشاطًا وحيوية، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال حين يستيقظ من نومه: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور، كتب له براءة من النار”.

فضل ذكر بسم الله الرحمن الرحيم عند الدخول إلى الخلاء:

إن لذكر بسم الله الرحمن الرحيم فضلاً عظيمًا عند الدخول إلى الخلاء، فإنه يحفظ العبد من شر الشياطين ومن شرور الجن، ويجعله أكثر راحة وأمانًا، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل: بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”.

الخاتمة:

إن بسم الله الرحمن الرحيم هي من خير الأسماء وأفضلها وأعظمها وأجلها وأشرفها، وهي أول ما يُذكر في كل أمر مهم، وقد ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تحث على ذكرها في مختلف الأمور، وقد ذكرنا في هذا المقال فضل ذكرها في الأمور الحياتية المختلفة وفي العبادات وعند النوم وعند الاستيقاظ من النوم وعند الدخول إلى الخلاء، نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في الذكر وأن يتقبل منا صالح الأعمال إنه سميع مجيب.

أضف تعليق