دعاء بداية الصلاة

دعاء بداية الصلاة

دعاء بداية الصلاة

مقدمة

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، وهي من العبادات العظيمة التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، وهي صلة بين العبد وربه، وهي من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها. المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه.

دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة، وهو سنة مؤكدة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفتتح صلاته بهذا الدعاء: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد”.

دعاء القنوت

دعاء القنوت هو الدعاء الذي يقال في الركعة الأخيرة من صلاة الفجر، وفي الركعة الثانية من صلاة الوتر، وهو سنة مؤكدة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

دعاء الركوع

دعاء الركوع هو الدعاء الذي يقال في الركوع، وهو سنة مؤكدة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في ركوعه: “سبحان ربي العظيم”.

دعاء السجود

دعاء السجود هو الدعاء الذي يقال في السجود، وهو سنة مؤكدة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في سجوده: “سبحان ربي الأعلى”.

دعاء التشهد

دعاء التشهد هو الدعاء الذي يقال في التشهد، وهو واجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في تشهده: “التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله”.

دعاء السجدة الأخيرة

دعاء السجدة الأخيرة هو الدعاء الذي يقال في السجدة الأخيرة من الصلاة، وهو سنة مؤكدة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في سجدته الأخيرة: “اللهم اغفر لي، اللهم اغفر لي، اللهم اغفر لي”.

دعاء السلام

دعاء السلام هو الدعاء الذي يقال في السلام، وهو واجب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في سلامه: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

خاتمة

دعاء بداية الصلاة هو من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يحفظها ويحرص على قراءتها في بداية صلاته، فهو من الأدعية التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو من الأدعية التي يطلب فيها العبد من ربه المغفرة والرحمة والهداية والعافية، وهو من الأدعية التي يثني فيها العبد على ربه ويحمده على نعمه.

أضف تعليق