دعاء بداية العام الدراسي للابناء

دعاء بداية العام الدراسي للابناء

دعاء بداية العام الدراسي للأبناء

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد،

فإن العام الدراسي الجديد قد أقبل علينا، وهو فرصة لأبنائنا الطلاب والطالبات لزيادة العلم والتعلم، واكتساب المهارات والمعارف الجديدة. وفي هذا المقال، نقدم لكم دعاء بداية العام الدراسي للأبناء، والذي يمكن للآباء والأمهات أن يدعوا به لأبنائهم في بداية العام الجديد.

فضل الدعاء

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أفضل الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى. وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كل وقت ومكان، وقال: “الدعاء سلاح المؤمن، وعمود الدين، ونور السماوات والأرض”.

والدعاء للأبناء في بداية العام الدراسي له فضل كبير، فهو سبب من أسباب توفيقهم ونجاحهم في دراستهم. كما أنه سبب لدفع البلاء والشر عنهم، وحمايتهم من كل سوء.

آداب الدعاء

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء، ومنها:

أن يكون الداعي متيقنًا بالإجابة، ومحسنًا للظن بالله تعالى.

أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، لا يشوبه أي شرك أو بدعة.

أن يكون الدعاء موافقًا للشريعة الإسلامية، ولا يتضمن أي شيء محرم أو مكروه.

أن يكون الدعاء بالخير والبركة، لا بالشر والضرر.

أن يكون الدعاء بصوت خفيض، ولا يكون بصوتٍ عالٍ أو صراخ.

أدعية لبداية العام الدراسي للأبناء

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للآباء والأمهات أن يدعوا بها لأبنائهم في بداية العام الدراسي، ومنها:

1. دعاء لتوفيق الأبناء ونجاحهم في دراستهم

اللهم وفق أبنائنا في دراستهم، وسهل عليهم علومهم، وبارك في أوقاتهم. اللهم اجعلهم من المتفوقين الناجحين، واجعل العلم نورًا في قلوبهم، وهدىً لحياتهم.

اللهم اجعل أبناءنا من أهل العلم والعمل، ومن الذين ينفعون الناس بعلمهم، ويخدمون دينهم ووطنهم. اللهم ارزقهم الفهم والإدراك، وامنحهم الذكاء والنباهة، واجعل لهم في كل علم حظًا ونصيبًا.

اللهم اجعل أبناءنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، ومن الذين يوقرون معلميهم ويحترمونهم، ومن الذين يجتهدون في طلب العلم ولا يكلون ولا يملون.

2. دعاء لحماية الأبناء من البلاء والشر

اللهم احفظ أبناءنا من كل مكروه وسوء، واحفظهم من شرور أنفسهم ومن شرور الناس. اللهم حصن أبناءنا بعينك التي لا تنام، واحفظهم من كل أذى وضرر.

اللهم اكف أبناءنا شر حوادث الطرق، وشر الحريق والغرق، وشر الأمراض والأوبئة. اللهم جنب أبناءنا كل شر وضرر، واجعلهم في أمانك وحفظك ورعايتك.

اللهم كن مع أبنائنا في كل خطوة يخطونها، وفي كل لحظة تمر عليهم، واحفظهم من كل سوء ومكروه.

3. دعاء لبركة الوقت واستغلاله فيما ينفع

اللهم ارزق أبناءنا بركة الوقت، واجعلهم يستغلون أوقاتهم فيما ينفعهم ويفيدهم في الدنيا والآخرة. اللهم وفق أبناءنا في تنظيم أوقاتهم، واجعلهم من الذين يحسنون استثمار وقتهم في العلم والعمل والعبادة.

اللهم أبعد أبناءنا عن إضاعة الوقت فيما لا ينفع، واجعلهم من الذين يحسنون استغلال كل دقيقة من أوقاتهم في اكتساب العلم والمهارات المفيدة.

اللهم اجعل أبناءنا من الذين يحرصون على أداء الصلوات في أوقاتها، ومن الذين يكثرون من ذكر الله تعالى وتلاوة القرآن الكريم.

4. دعاء لزيادة العلم والปัญية

اللهم اجعل أبناءنا من الذين يحرصون على طلب العلم، ومن الذين يجتهدون في دراستهم حتى يحصلوا على أعلى الدرجات. اللهم اجعل أبناءنا من الذين يمتلكون المعرفة الواسعة والعميقة في جميع المجالات.

اللهم اجعل أبناءنا من الذين ينفعون الناس بعلمهم، ومن الذين يسهمون في تقدم العلم والمعرفة في العالم. اللهم اجعل أبناءنا من الذين يتركون بصمة إيجابية في المجتمع، ويخدمون دينهم ووطنهم وأهلهم.

اللهم اجعل أبناءنا من الذين يجمعون بين العلم والعمل، ومن الذين يطبقون علمهم في حياتهم ويوظفونه في خدمة الناس.

5. دعاء لهداية الأبناء وحسن أخلاقهم

اللهم اهد أبناءنا إلى سواء السبيل، واجعلهم من الذين يتمسكون بدينهم وأخلاقهم. اللهم احفظ أبناءنا من الانحراف والضلال، ومن الوقوع في المعاصي والذنوب.

اللهم اجعل أبناءنا من الذين يتحلون بالأخلاق الحميدة والصفات الطيبة، واجعلهم من الذين يحبهم الناس ويحترمونهم. اللهم اجعل أبناءنا من الذين يعاملون الناس بالحسنى، ومن الذين يبتسمون في وجوههم.

اللهم اجعل أبناءنا من الذين يرحمون الضعفاء والمساكين، ومن الذين يساعدون المحتاجين ويمدون يد العون لهم.

6. دعاء لسلامة أبناءنا وحمايتهم من الحوادث

اللهم احفظ أبناءنا من الحوادث والشرور، واجعلهم سالمين غانمين في كل مكان يذهبون إليه. اللهم احفظ أبناءنا من حوادث الطرق، ومن الحرائق والغرق، ومن السقوط والكسور.

اللهم احفظ أبناءنا من كل سوء ومكروه، واجعلهم في أمانك وحفظك ورعايتك. اللهم كن مع أبنائنا في كل لحظة، واحفظهم من كل شر وضرر.

اللهم اكف أبناءنا عن شرور النفس والهوى، وشرور الناس والجن، وشرور الحسد والعين.

7. دعاء لبركة العلم واستفادة الأبناء منه

اللهم بارك في علم أبنائنا، واجعله نافعًا لهم في الدنيا والآخرة. اللهم اجعل أبناءنا من الذين ينتفعون بعلمهم، ومن الذين يطبقون علمهم في حياتهم ويستخدمونه في خدمة الناس.

اللهم اجعل أبناءنا من الذين يحرصون على تعليم الناس علمهم، ومن الذين ينشرون العلم والمعرفة بين الناس. اللهم اجعل أبناءنا من الذين يمتلكون العلم النافع، ومن الذين يتركون بصمة إيجابية في المجتمع.

خاتمة

نسأل الله تعالى أن يوفق أبناءنا في دراستهم، وأن يسهل عليهم علومهم، وأن يحفظهم من كل مكروه وسوء. اللهم اجعل أبناءنا من العلماء العاملين، ومن الذين ينفعون الناس بعلمهم، ويخدمون دينهم ووطنهم وأهلهم.

أضف تعليق