دعاء تحصين الطفل

دعاء تحصين الطفل

دعاء تحصين الطفل

المقدمة:

يعد دعاء تحصين الطفل من أهم الأدعية التي يجب على كل والد ووالدة أن يدعو بها لأبنائهم، فهو حصنٌ منيع لهم يحميهم من كل شرٍ ومكروه. والحصن، كما نصّ الفقهاء، هو الدعاء، وما كان من الرقى التي أباحها الشرع من غير قرآن ولا أسماء الله الحسنى، مثل ما كان من الرقى في الجاهلية. وهذا الحصن يعمل على تحصين الطفل من كل شرٍّ يُريد النيل منه، سواء كان هذا الشر من الأمراض أو الحسد أو العين، ويجعله في عناية الله وحفظه، وهو تذكير للوالدين بحب الله وتوحيده، وإفراده بالعبادة والدعاء.

آداب وأحكام تحصين الطفل:

1. الإخلاص والصدق في الدعاء، مع اليقين بأن الله هو النافع الضار، وأن تحصين الطفل إنما هو برحمة الله وحفظه.

2. أن يكون الدعاء خاليًا من الشرك بالله، وأن يكون الداعي على يقين بأن الله هو النافع الضار، وهو القادر على حفظ الطفل من كل شرٍّ.

3. الابتعاد عن الدعاء بما لا يجوز، مثل الدعاء على الطفل أو الدعاء له بما فيه ضرر عليه أو على غيره.

دعاء تحصين الطفل من القرآن الكريم:

1. آية الكرسي (سورة البقرة، الآية 255): “اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

2. سورة الفلق (سورة الفلق، الآيات 1-5): “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)”.

3. سورة الناس (سورة الناس، الآيات 1-6): “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)”.

دعاء تحصين الطفل من السنة النبوية:

1. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”. (رواه أبو داود والترمذي).

2. عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول: “أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”. (رواه أحمد والترمذي).

3. عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة”. (رواه البخاري ومسلم).

أهمية تحصين الطفل بالدعاء:

1. تحصين الطفل من كل شرٍّ يُريد النيل منه، سواء كان هذا الشر من الأمراض أو الحسد أو العين.

2. جعل الطفل في عناية الله وحفظه، وهذا هو أعظم ما يُمكن أن يتحصن به الطفل.

3. تذكير الوالدين بحب الله وتوحيده، وإفراده بالعبادة والدعاء.

4. تحصين الطفل من أي أذى قد يصيبه، مثل الحوادث أو الأمراض أو غير ذلك.

5. إبعاد الطفل عن أي شرور أو مصائب قد تحيط به، مثل الحسد أو العين.

6. حماية الطفل من أي أذى قد يصيبه من جانب الجن والشياطين.

نصائح هامة لت تحصين الطفل:

1. تعويد الطفل على تلاوة القرآن الكريم والأذكار والأدعية بشكل يومي، فهذا من أقوى وأهم وسائل تحصين الطفل.

2. حث الطفل على الصلاة في وقتها والمحافظة عليها، فهذا من أهم وسائل تحصين الطفل.

3. تذكير الطفل باستمرار بالله عز وجل والتوجه إليه بالدعاء والابتهال، فهذا من أهم وسائل تحصين الطفل.

الخاتمة:

دعاء تحصين الطفل هو من أهم الأدعية التي يجب على كل والد ووالدة أن يدعو بها لأبنائهم، فهو حصنٌ منيع لهم يحميهم من كل شرٍ ومكروه. وتحفيظ الطفل القرآن الكريم والتعود على قراءته باستمرار يجعله حصنًا منيعًا له ضد أي شرٍ، ومما يجلب له السعادة في الدنيا والأخرة.

أضف تعليق