دعاء حصن النفس

دعاء حصن النفس

مقدمة

دعاء حصن النفس هو دعاءٌ جامعٌ وصحيحٌ، يتحصَّن به المسلمُ من الشياطين وجنودهم ومنعِهم عن إيقاعه في المعاصي أو وسوسته له بها، وهو من المستحبات التي يندب المؤمن الإكثار منها، وقد كان النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأصحابه يواظبون عليه، وهو من الأذكار التي تحتوي على خيري الدنيا والآخرة، ومنزلته عظيمة عند الله -سبحانه وتعالى-، والدليل على ذلك أن الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان حريصًا على تعليمه لأصحابه، أثبت ذلك عن عائشة رضي الله عنها في حديث ورد في سنن ابن ماجه: “أن عائشة رضي الله عنها قالت: كانَ عُثْمَان بن أبي العَاص يُصَلِّي إلى جانب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلمَّا سَلَّم النبي -صلى الله عليه وسلم- نكَس عثمان بن أبي العاصِ، فلم يَسْلَمْ، فدعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بماءٍ، فجعل يَصُبُّ عليه ويقُول: ما لك يا عثمان؟ قال: يا رسول الله، إني كنت أُصَلِّي إلى جانبك، فخَشِيتُ أن أرفع بصري إلى السماء، فتنظر عيناي إلى شيء من نور الله عزَّ وجلَّ فأعمَى، قال: أَمَا إِنَّه لَم يحُلْ بينك وبين ذلك إلا سترٌ رقيق، ولو كُشِف لرأيتَ العَجَب، قال عثمان: يا رسول الله، علِّمْني دعاءً أتحصَّن به، فعَلمه دعاء حصن النفس”.

كيفية تحصين النفس بالدعاء

1. الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

2. قراءة آية الكرسي.

3. قراءة سورة الفاتحة.

4. قراءة سورة الإخلاص.

5. قراءة سورة الفلق.

6. قراءة سورة الناس.

7. الدعاء بالدعاء حصن النفس.

فضل دعاء حصن النفس

1. أنه حصنٌ حصينٌ للمسلم يحميه من الشياطين وجنودهم.

2. أنه يمنع الشياطين من إيقاع المسلم في المعاصي أو وسوسته له بها.

3. أنه سببٌ لجلب الرزق والبركة.

4. أنه سببٌ لدفع البلاء والشر.

5. أنه سببٌ لرفع الدرجات في الآخرة.

6. أنه سببٌ لدخول الجنة.

7. أنه سببٌ للنجاة من النار.

أهمية دعاء حصن النفس

1. أنه حصنٌ حصينٌ للمسلم يحميه من الشيطان وجنوده.

2. أنه يمنع الشياطين من إيقاع المسلم في المعاصي أو وسوسته له بها.

3. أنه سببٌ لجلب الرزق والبركة.

4. أنه سببٌ لدفع البلاء والشر.

5. أنه سببٌ لرفع الدرجات في الآخرة.

6. أنه سببٌ لدخول الجنة.

7. أنه سببٌ للنجاة من النار.

منافع دعاء حصن النفس

1. تحصين المسلم من الشياطين وجنودهم.

2. منع الشياطين من إيقاع المسلم في المعاصي أو وسوسته له بها.

3. جلب الرزق والبركة.

4. دفع البلاء والشر.

5. رفع الدرجات في الآخرة.

6. دخول الجنة.

7. النجاة من النار.

الدليل على فضل دعاء حصن النفس

1. ورد في الأثر عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه: “مَنْ قال حصن نفسه كلَّ يومٍ ثلاث مراتٍ عصمه الله من الناس وأعوانه ومن شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، ولا يأتيه أحدٌ بسوءٍ إلَّا بإذن الله تعالى”، وهذا الحديث وإن كان ضعيفٌ سندًا إلا أنَّ له شواهد قوية، وأيضًا فإنَّه من الأذكار التي فيها خير الدنيا والآخرة.

2. ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كانَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُسلِّم الناسَ قبل أن ينصرف من الصلاة، فإذا انصرف أقْبَلَ على أهله، فسلَّم عليهم ثُمَّ دخل، فكان يَقُول إذا دخل: أعوذ بكلمات الله التامات من شرِّ ما خلق، ثم يقول: اللهم إني أعوذ بك من شرِّ نفسي وشرِّ الشيطان وشركه وغروره، ثم يقول: أعيذ نفسي وأهلي وأولادي ومالي وجميع ما رزقتني بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهنَّ برٌ ولا فاجر، اللهم إني أسألك خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شرِّ ما استعاذ به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك أن يحضرون”.

3. ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا خرج من بيته قال: بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضلَّ أو أُضلَّ أو أزلُّ أو أُزلَّ أو أظلم أو أُظلم أو أجهل أو يُجهل عليَّ، اللهم إني أعوذ بك من أن أُردَّ إلى أرذل العمر، اللهم اغفر لي وارحمني وارزقني واهدني وعافني”.

خاتمة

دعاء حصن النفس هو من الأدعية العظيمة التي لها فضل كبير ومنافع كثيرة، ومن أهمها أنه حصنٌ حصينٌ للمسلم يحميه من الشياطين وجنودهم، ويمنع الشياطين من إيقاع المسلم في المعاصي أو وسوسته له بها، كما أنه سببٌ لجلب الرزق والبركة، ودفع البلاء والشر، ورفع الدرجات في الآخرة، ودخول الجنة، والنجاة من النار، ولذلك ينبغي على المسلم أن يواظب على قراءة دعاء حصن النفس كل يوم، وأن يعلمه لأولاده وأقاربه وأحبابه.

أضف تعليق