دعاء داود عليه السلام

دعاء داود عليه السلام

دعاء داود عليه السلام

مقدمة

إن الدعاء عبادة عظيمة، وهو من أهم أسباب استجابة الله لعباده، وقد حثنا الله تعالى في القرآن الكريم على الدعاء، قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ” [البقرة: 186].

وهناك العديد من الأدعية المأثورة عن الأنبياء والرسل، ومن أشهر هذه الأدعية دعاء داود عليه السلام، وهو الذي ورد في سورة ص، حيث قال: “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ” [ص: 35].

دعاء داود عليه السلام لطلب المغفرة

بدأ داود عليه السلام دعاءه بطلب المغفرة من الله تعالى، فقال: “رَبِّ اغْفِرْ لِي”، وقد كان داود عليه السلام كثير الذنوب، ولكنه كان دائم التوبة والاستغفار، وكان يعلم أن الله تعالى غفور رحيم، وأن المغفرة من أعظم نعم الله على عباده.

وقد ذكر المفسرون أن داود عليه السلام كان قد ارتكب ذنباً عظيماً، وهو أنه زنى بامرأة أوريا، ثم قتله حتى يستولي على زوجته، وقد تاب داود عليه السلام من هذا الذنب، واستغفر الله تعالى، فغفر له الله تعالى.

دعاء داود عليه السلام لطلب الملك

بعد أن طلب داود عليه السلام المغفرة من الله تعالى، طلب منه الملك، فقال: “وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي”، وقد كان داود عليه السلام رجلاً صالحاً، وكان محبوباً من الله تعالى، وكان مؤهلاً للحكم والملك.

وقد استجاب الله تعالى لدعاء داود عليه السلام، وجعله ملكاً على بني إسرائيل، وكان ملكه من أفضل عهود بني إسرائيل، فقد عم العدل والرخاء في عهده، وكان داود عليه السلام محبوباً من شعبه.

دعاء داود عليه السلام لطلب العلم

لم يكتف داود عليه السلام بطلب المغفرة والملك، بل طلب من الله تعالى العلم، فقال: “وَآتِنِي الْحُكْمَ وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ” [الشعراء: 83]. وقد كان داود عليه السلام رجلاً حكيماً، وكان عنده علم كثير، وكان حكماً عادلاً.

وقد استجاب الله تعالى لدعاء داود عليه السلام، وأعطاه العلم والحكمة، وكان داود عليه السلام من أحكم الناس في زمانه، وكان يحكم بين الناس بالعدل، وكان ينشر العلم بين الناس.

دعاء داود عليه السلام لطلب النصر

كان داود عليه السلام محارباً شجاعاً، وكان يقود جيوش بني إسرائيل في حروبهم ضد أعدائهم، وقد كان يدعو الله تعالى أن ينصره على أعدائه، فقال: “رَبِّ أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ” [المائدة: 114].

وقد استجاب الله تعالى لدعاء داود عليه السلام، وأنزل عليه مائدة من السماء، وكانت هذه المائدة معجزة من معجزات داود عليه السلام، وكانت سبباً في نصره على أعدائه.

دعاء داود عليه السلام لطلب الهداية

كان داود عليه السلام رجلاً مؤمناً بالله تعالى، وكان يدعو الله تعالى أن يهديه إلى الصراط المستقيم، فقال: “رَبِّ أَرِنِي الْحَقَّ حَقًّا وَأَرِنِي الْبَاطِلَ بَاطِلًا” [الأعراف: 194].

وقد استجاب الله تعالى لدعاء داود عليه السلام، وهداه إلى الصراط المستقيم، وكان داود عليه السلام من أولياء الله الصالحين، وكان من أنبياء الله تعالى.

دعاء داود عليه السلام لطلب الشفاء

كان داود عليه السلام رجلاً مريضاً، وكان يدعو الله تعالى أن يشفيه من مرضه، وقد قال: “رَبِّ إِنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ” [الأنبياء: 83].

وقد استجاب الله تعالى لدعاء داود عليه السلام، وشافاه من مرضه، وكان داود عليه السلام رجلاً قوياً ومطيعاً لله تعالى.

خاتمة

إن دعاء داود عليه السلام من الأدعية المأثورة عن الأنبياء والرسل، وهو دعاء جامع، وقد ذكر فيه داود عليه السلام العديد من المطالب، منها طلب المغفرة، وطلب الملك، وطلب العلم، وطلب النصر، وطلب الهداية، وطلب الشفاء.

وقد استجاب الله تعالى لدعوات داود عليه السلام، وأعطاه كل ما طلب، وكان داود عليه السلام من أولياء الله الصالحين، ومن أنبياء الله تعالى.

أضف تعليق