دعاء رمضان عند الفطور

دعاء رمضان عند الفطور

المقدمة:

رمضان هو شهر مبارك يمتلئ بالأيام المقدسة والبركات، وفيه يتسابق المسلمون في طاعة الله تعالى والإكثار من الدعاء، ومن أهم الأدعية التي تقال في رمضان دعاء الفطور، حيث يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى عند فطره من صيامه، وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة في فضل دعاء الفطور، وفي هذا المقال سنتعرف على دعاء رمضان عند الفطور وأهميته وفضله.

1. فضل دعاء الفطور:

– ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة في فضل دعاء الفطور، ومنها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا عند فطره فقال: “اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني إنك أنت السميع العليم”، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– وعند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

– وعند ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.

2. أهمية دعاء الفطور:

– دعاء الفطور هو فرصة عظيمة للمسلم ليشكر الله تعالى على نعمه التي أنعم بها عليه، حيث أن الصيام عبادة عظيمة تتطلب الصبر والتحمل، وعند الفطور ينبغي للمسلم أن يشكر الله تعالى على توفيقه له في أداء هذه العبادة.

– دعاء الفطور هو فرصة للمسلم للتكفير عن ذنوبه، حيث أن الصيام يكفر الذنوب، وعند الفطور ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى أن يتقبل صيامه ويغفر له ذنوبه.

– دعاء الفطور هو فرصة للمسلم للدعاء بما يشاء من حاجات دنيوية وأخروية، حيث أن الدعاء عند الفطور مستجاب بإذن الله تعالى، وعند الفطور ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

3. كيفية دعاء الفطور:

– الدعاء عند الفطور لا يشترط له صيغة محددة، بل يجوز للمسلم أن يدعو بما يشاء من الدعاء، ولكن ورد في السنة النبوية بعض الأدعية المأثورة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند الفطور، ومنها ما يلي:

“اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني إنك أنت السميع العليم”.

“اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.

“ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”.

“اللهم إني أعوذ بك من رد القضاء وشماتة الأعداء وسوء القضاء”.

“اللهم إني أسألك خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك مما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم”.

“اللهم اجعل صيامي مقبولاً وذنبي مغفوراً ودعائي مستجاباً”.

4. آداب دعاء الفطور:

– يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى عند الفطور وهو جالس، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور”.

– يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى عند الفطور وهو مفطر، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا أفطر أحدكم فليقل: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت”.

– يستحب للمسلم أن يرفع يديه عند دعاء الفطور، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليرفع يديه حتى يوازي منكبيه”.

5. دعاء الفطور للرزق:

– اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً من حيث لا أحتسب.

– اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك.

– اللهم وسع عليّ رزقي وبارك لي فيه واجعلني من الشاكرين.

6. دعاء الفطور للصحة والعافية:

– اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري.

– اللهم لا تجعلني مثقال ذرة في النار واحفظني من عذاب النار.

– اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

7. دعاء الفطور للأمة الإسلامية:

– اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً وسائر بلاد المسلمين.

– اللهم ارفع عنا البلاء والوباء والفتن ما ظهر منها وما بطن.

– اللهم اهدنا واهدِ أمَّتنا أجمعين إلى سواء السبيل.

الخاتمة:

دعاء رمضان عند الفطور هو من الأدعية المستحبة التي لها فضل كبير وأهمية عظيمة، حيث أن الصيام عبادة عظيمة تتطلب الصبر والتحمل، وعند الفطور ينبغي للمسلم أن يشكر الله تعالى على نعمه التي أنعم بها عليه وأن يتكفر عن ذنوبه وأن يدعو الله تعالى بما يشاء من حاجات دنيوية وأخروية.

أضف تعليق