دعاء سهيل خبيره التغذيه

دعاء سهيل خبيره التغذيه

مقدمة

دعاء سهيل خبيرة تغذية حاصلة على درجة الدكتوراه في التغذية من جامعة القاهرة. وهي عضو في الجمعية الأمريكية للتغذية واتحاد الجمعيات العربية للتغذية. ولديها أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال التغذية منها 5 سنوات في مركز السمنة والنحافة بمستشفى جامعة القاهرة.

وقد ظهرت دعاء في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية للحديث عن التغذية السليمة وفوائدها. كما أنها مؤلفة لعدة كتب عن التغذية منها كتاب “التغذية السليمة لمرضى السمنة والنحافة” وكتاب “التغذية السليمة للأطفال”.

أهمية التغذية السليمة

التغذية السليمة هي مفتاح الصحة الجيدة. فهي توفر لجسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها للعمل بشكل صحيح. كما أنها تساعدك على الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

أضرار سوء التغذية

سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية منها:

ضعف الجهاز المناعي: سوء التغذية يمكن أن يضعف الجهاز المناعي ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

هشاشة العظام: سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

فقر الدم: سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم والذي يتميز بالتعب والإرهاق وضيق التنفس.

مشاكل الجلد والشعر: سوء التغذية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجلد والشعر مثل الجفاف والتساقط.

مبادئ التغذية السليمة

هناك العديد من المبادئ التي يجب اتباعها لتحقيق التغذية السليمة منها:

تناول الكثير من الفواكه والخضروات: الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. وهي تساعد على الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

تناول الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة غنية بالألياف الغذائية والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

تناول البروتينات الخالية من الدهون: البروتينات الخالية من الدهون مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدجاج والبيض تساعد على بناء العضلات والحفاظ على كتلة العضلات.

تناول كميات قليلة من الدهون الصحية: الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات والبذور والأفوكادو تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

شرب الكثير من الماء: الماء ضروري للحفاظ على صحة الجسم. فهو يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم وتسهيل حركة الأمعاء ويحمي من الجفاف.

الحد من تناول السكر والملح: السكر والملح يمكن أن يكون لهما آثار سلبية على الصحة. فالسكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة والأمراض المزمنة. والملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

التغذية السليمة للأطفال

التغذية السليمة مهمة للأطفال لنموهم وتطورهم بشكل صحيح. يجب أن تتضمن تغذية الطفل الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. كما يجب الحد من تناول الطفل للسكر والملح.

التغذية السليمة لمرضى السمنة والنحافة

التغذية السليمة مهمة لمرضى السمنة والنحافة لتحقيق وزن صحي. يجب أن تتضمن تغذية مرضى السمنة الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. كما يجب الحد من تناول مرضى السمنة للسكر والملح. أما تغذية مرضى النحافة فيجب أن تتضمن الكثير من السعرات الحرارية والبروتينات والدهون الصحية. كما يجب الحد من تناول مرضى النحافة للأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

التغذية السليمة للحامل والمرضع

التغذية السليمة مهمة للحامل والمرضع لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين والرضيع. يجب أن تتضمن تغذية الحامل والمرضع الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. كما يجب الحد من تناول الحامل والمرضع للسكر والملح.

الخاتمة

التغذية السليمة هي مفتاح الصحة الجيدة. وهي تساعدك على الحفاظ على وزن صحي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. اتبع مبادئ التغذية السليمة لتحقيق صحة أفضل.

أضف تعليق