دعاء سيدنا الخضر بسم الله ماشاء الله

دعاء سيدنا الخضر بسم الله ماشاء الله

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء سيدنا الخضر عليه السلام بسم الله ماشاء الله

المقدمة:

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. سيدنا الخضر عليه السلام من الأنبياء الذين ذُكروا في القرآن الكريم، وهو معروف بحكمته وعلمه الواسع، وقد ورد عنه الكثير من الأدعية والأذكار، ومن أشهر هذه الأدعية هو دعاء “بسم الله ماشاء الله”.

فضائل الدعاء:

– من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها، وهو دعاء جامع مانع فيه كل خير.

– يدفع البلاء والشر والحسد والعين، ويحفظ المسلم من كل مكروه.

– يجلب الرزق والبركة في المال والصحة والولد، وييسر الأمور ويزيل الهموم.

– يفتح أبواب الخير والرزق ويسهل الأمور المعقدة والصعبة.

كيفيّة الدعاء:

يُستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء بقول “بسم الله ماشاء الله”، في أوقات مختلفة من اليوم، خاصة في أوقات الشدة والضيق، وعند دخول مكان جديد أو عند رؤية شيء يُعجبه أو يخافه.

أدعية أخرى لسيدنا الخضر:

– دعاء لجلب الرزق: “اللهم يا غني يا حميد، يا مسبب الأسباب يا باعث الأرواح في الأجساد، ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا من حيث لا أحتسب”.

– دعاء لدفع المرض: “اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم أنت الشافي لا شافي إلا أنت، اللهم أنزل شفائك من السماء وارض بحكمك وقضائك”.

– دعاء لدفع العين والحسد: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، وأسألك اللهم خير ما عندك”.

قصص عن دعاء بسم الله ماشاء الله:

– يحكى أنه كان هناك رجل فقير الحال، وكان يعمل في جمع الحطب وبيعه، وفي يوم من الأيام وهو في طريقه إلى الغابة وجد كيسًا مملوءًا بالمال، ففرح كثيرًا وأخذه إلى منزله، وعندما فتح الكيس وجد بداخله ورقة مكتوب عليها “بسم الله ماشاء الله”.

– وفي قصة أخرى يروى أن رجلاً كان يسافر كثيرًا، وفي إحدى رحلاته تعرض له قطاع طرق، ولكنه لم يصب بأذى، لأنّه كان يردد دائمًا دعاء “بسم الله ماشاء الله”.

– وروي أنه كان هناك رجل مريض جدًا، وكان الأطباء قد يئسوا من شفائه، ولكنّه كان يردد دائمًا دعاء “بسم الله ماشاء الله”، فشُفي من مرضه في وقت قصير.

الخاتمة:

دعاء بسم الله ماشاء الله من الأدعية الجامعة المانعة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أي وقت وفي أي مكان، وهو من الأدعية التي لها فضل كبير في دفع البلاء وجلب الرزق.

نسأل الله أن يرزقنا توفيقه وإعانته لنكثر من الدعاء بقول “بسم الله ماشاء الله”، وأن يجعلنا من عباده الصالحين الذين يكثرون من الدعاء والذكر.

أضف تعليق