دعاء شكر المولود الجديد

دعاء شكر المولود الجديد

دعاء شكر المولود الجديد:

مقدمة:

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الولد، ورزقنا بهذه البهجة والسرور. نسأله تعالى أن يحفظ مولودنا ويجعله من عباده الصالحين، وأن يبارك لنا فيه وفي ذريته، وأن يجعله قرة أعيننا.

أولاً: شكر الله على نعمة الولد:

1. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “مِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً”، فالحمد لله الذي خلق لنا الأزواج، ورزقنا بذرية صالحة.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق”، فالحمد لله الذي رزقنا بمولود حسن الخلق، نسأله تعالى أن يجعله من عباده الصالحين.

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الولد هبة من الله، ورزق من الرزق”، فالحمد لله الذي رزقنا بمولود، نسأله تعالى أن يبارك لنا فيه وفي ذريته، وأن يجعله قرة أعيننا.

ثانيًا: الدعاء للمولود بالصحة والعافية:

1. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا قرة أعيننا، وأن يجعله من المتقين الأئمة.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم اشفني وعافني، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً”، فنسأل الله تعالى أن يمن على مولودنا بالصحة والعافية، وأن يحفظه من كل مكروه.

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “رب أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال”، فنسأل الله تعالى أن يعيذ مولودنا من كل شر، وأن يمن عليه بالصحة والعافية والتوفيق.

ثالثًا: الدعاء للمولود بالبركة في الرزق:

1. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا فَأَنْبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبًّا الْحَصِيدَ”، فنسأل الله تعالى أن يبارك لمولودنا في رزقه، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يُوسع عليه في رزقه، ويُمد في أجله، فليصل رحمه”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من الذين يصلون رحمهم، وأن يوسع عليه في رزقه ويُمد في أجله.

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بدرهم في سبيل الله، كتب له سبعون ألف درهم”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من المتصدقين، وأن يُبارك له في ماله.

رابعًا: الدعاء للمولود بالصلاح والهداية:

1. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من المجاهدين في سبيله، وأن يهديه إلى سواء السبيل.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من الذين فقههم في الدين، وأن يهديه إلى سواء السبيل.

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من حفاظ القرآن الكريم، وأن يجعله من الذين ينشرون العلم والمعرفة.

خامسًا: الدعاء للمولود بالتوفيق في الحياة الدنيا والآخرة:

1. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من المتقين، وأن يجعل له مخرجًا من كل ضيق، وأن يرزقه من حيث لا يحتسب.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سأل الله الشهادة بصدق، بلغه الله منازل الشهداء، وإن مات على فراشه”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من الشهداء، وأن يرزقه الشهادة في سبيله.

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب العبد التقي النقي الشفيق الرحيم”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من المتقين الأنقياء، وأن يجعل قلبه مليئًا بالرحمة والشفيق.

سادسًا: الدعاء للمولود بالستر والعافية:

1. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من المتقين، وأن يرزقه القول السديد، وأن يصلح له أعماله ويغفر له ذنوبه.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من ستر مسلمًا، ستره الله في الدنيا والآخرة”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من الذين يسترون عيوب المسلمين، وأن يستر الله عليه في الدنيا والآخرة.

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من عافاه الله في بدنه، ورزقه كفافًا، وأمنه في سكنه، فله الدنيا وما فيها”، فنسأل الله تعالى أن يعافي مولودنا في بدنه، وأن يرزقه كفافًا، وأن يأمنه في سكنه.

سابعًا: الدعاء للمولود بالقبول عند الله والناس:

1. قال الله تعالى في كتابه العزيز: “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمْ الرَّحْمَنُ وُدًّا”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من الذين آمنوا وعملوا الصالحات، وأن يجعل له عند الله والناس ودًّا.

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “حببوا الله إلى عبادكم”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من الذين يحببون الله إلى عباده، وأن يجعل الناس يحبونه.

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب العبد التقي النقي الشفيق الرحيم”، فنسأل الله تعالى أن يجعل مولودنا من المتقين الأنقياء، وأن يجعل قلبه مليئًا بالرحمة والشفيق.

الخاتمة:

نسأل الله تعالى أن يحفظ مولودنا ويجعله من عباده الصالحين، وأن يبارك لنا فيه وفي ذريته، وأن يجعله قرة أعيننا. اللهم آمين.

أضف تعليق