دعاء صباح شيعي

دعاء صباح شيعي

دعاء الصباح الشيعي

مقدمة

يعتبر دعاء الصباح الشيعي من الأدعية المهمة التي يتلى بها المؤمن في كل صباح من اليوم، حيث يطلب فيه العون والتوفيق من الله تعالى في جميع أموره، ويدعو له بالخير والبركة في حياته، ويبعد عنه الشر والضيق، ويحمده على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

أهمية دعاء الصباح الشيعي

لدعاء الصباح الشيعي أهمية كبيرة في حياة المؤمن، حيث أنه:

يقرب المؤمن إلى الله تعالى.

يساعد المؤمن على التوكل على الله والاعتماد عليه.

يدعو المؤمن بالخير والبركة في حياته.

يبعد المؤمن عن الشر والضيق.

يحمد المؤمن الله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

أدعية الصباح الشائعة

من الأدعية الشائعة التي يتلى بها المؤمن في دعاء الصباح الشيعي:

“بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

“اللهم يا رب، أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، وأسألك من خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك، وأسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

“اللهم يا رب، أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك، وأن عليا وليك وصفيك وخيرتك من خلقك، وأن الحسن والحسين سبطاك وسيدا شباب أهل الجنة، وأن علي بن الحسين وزين العابدين ومحمد الباقر وجعفر الصادق وموسى الكاظم وعلي الرضا ومحمد الجواد وعلي الهادي والحسن العسكري ومحمد المهدي أئمتنا وولاة أمرنا، وأنهم حججك على خلقك، وأن طاعتهم طاعتك، وأن معصيتهم معصيتك”.

الاستغفار في دعاء الصباح الشيعي

يعتبر الاستغفار من أهم أجزاء دعاء الصباح الشيعي، حيث أن المؤمن يستغفر الله تعالى على ذنوبه ومعاصيه، ويسأله التوبة والغفران. من الأدعية الشائعة التي يستغفر بها المؤمن في دعاء الصباح الشيعي:

“اللهم اغفر لي ذنوبي، صغيرها وكبيرها، أولها وآخرها، سرها وعلانيتها”.

“اللهم توب علي توبة نصوحا، توبة لا رجوع فيها بعدها أبدا”.

“اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.

الثناء على الله تعالى في دعاء الصباح الشيعي

يثني المؤمن في دعاء الصباح الشيعي على الله تعالى على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، وعلى صفاته العظيمة، ويدعوه بالتوفيق والخير في جميع أموره. من الأدعية الشائعة التي يثني بها المؤمن على الله تعالى في دعاء الصباح الشيعي:

“الحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى”.

“الحمد لله على صفاته العظيمة”.

“الحمد لله على توفيقه وخيره في جميع أموري”.

الدعاء بالخير والبركة في دعاء الصباح الشيعي

يدعو المؤمن في دعاء الصباح الشيعي بالخير والبركة في حياته، ويسأل الله تعالى أن يرزقه الصحة والعافية والرزق الحلال والتوفيق في جميع أموره. من الأدعية الشائعة التي يدعو بها المؤمن بالخير والبركة في دعاء الصباح الشيعي:

“اللهم ارزقني الصحة والعافية والرزق الحلال والتوفيق في جميع أموري”.

“اللهم بارك لي في حياتي وفي أهلي ومالي وولدي”.

“اللهم اجعلني من عبادك الصالحين السعداء”.

الدعاء ببعد الشر والضيق في دعاء الصباح الشيعي

يدعو المؤمن في دعاء الصباح الشيعي ببعد الشر والضيق عن حياته، ويسأل الله تعالى أن يحفظه من كل مكروه وسوء. من الأدعية الشائعة التي يدعو بها المؤمن ببعد الشر والضيق في دعاء الصباح الشيعي:

“اللهم احفظني من كل مكروه وسوء”.

“اللهم اكفني شر خلقك أجمعين”.

“اللهم أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان الرجيم”.

الخاتمة

دعاء الصباح الشيعي هو من أهم الأدعية التي يتلى بها المؤمن في كل صباح من اليوم، حيث يطلب فيه العون والتوفيق من الله تعالى في جميع أموره، ويدعو له بالخير والبركة في حياته، ويبعد عنه الشر والضيق، ويحمده على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

أضف تعليق