دعاء صلاة الضحى مستجاب

دعاء صلاة الضحى مستجاب

دعاء صلاة الضحى مستجاب

مقدمة:

صلاة الضحى من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة تطوعية تصلى بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي بعد مرور ما يقارب ساعة من الزمان بعد شروق الشمس، وفضلها عظيم وأجرها كبير، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى خير من الدنيا وما فيها”.

فضل صلاة الضحى:

1. مغفرة الذنوب:

صلاة الضحى تكفر ذنوب الليلة الماضية، وقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى أربع ركعات، كتب الله له بكل ركعة عتق رقبة من ولد إسماعيل”.

صلاة الضحى تحط الخطايا، وقد ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة، بنى الله له بيتًا في الجنة”.

صلاة الضحى ترفع الدرجات في الجنة، وقد ورد في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى أربع ركعات، كتب له أجر عشرين ومائة ركعة”.

2. رزق وفير:

صلاة الضحى سبب لزيادة الرزق، وقد ورد في حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى أربع ركعات، لم يفتقر إلى أحد حتى يأتيه أجله”.

صلاة الضحى سبب لبركة الرزق، وقد ورد في حديث سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، بورك له في رزقه”.

صلاة الضحى سبب لزيادة البركة في الرزق، وقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تعدلان صدقة بكل مفصل من الإنسان، في جسده ثلاثمائة وستون مفصلًا”.

3. عون على قضاء الحاجات:

صلاة الضحى سبب لقضاء الحاجات، وقد ورد في حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، قضيت حاجته وإن كانت كبرًا”.

صلاة الضحى سبب لتيسير الأمور، وقد ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، يسرت عليه أموره”.

صلاة الضحى سبب لرفع البلاء، وقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، لم يصبه بلاء ذلك اليوم”.

4. حماية من الشيطان:

صلاة الضحى سبب لحماية المسلم من الشيطان، وقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، لم يضره الشيطان حتى يمسي”.

صلاة الضحى سبب لرد كيد الشيطان، وقد ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، رد الله عنه كيد الشيطان”.

صلاة الضحى سبب لإبطال سحر الشيطان، وقد ورد في حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تحبطان سحر الشيطان”.

5. نيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم:

صلاة الضحى سبب لنيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، كان له من شفاعتي يوم القيامة”.

صلاة الضحى سبب لدخول الجنة، وقد ورد في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، دخل الجنة”.

صلاة الضحى سبب للسلامة من النار، وقد ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الضحى، نجاه الله من النار”.

6. زيادة في الحسن والجمال:

صلاة الضحى سبب لزيادة الحسن والجمال، وقد ورد في حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تحسنان الوجه”.

صلاة الضحى سبب لزيادة النضارة والحيوية، وقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تنيران الوجه”.

صلاة الضحى سبب لزيادة البهاء والرونق، وقد ورد في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تزيدان في البهاء والرونق”.

7. صحة البدن وسلامته:

صلاة الضحى سبب لصحة البدن وسلامته، وقد ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تكفيان البدن”.

صلاة الضحى سبب لوقاية البدن من الأمراض، وقد ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تردان عن البدن سبعين نوعًا من الأمراض”.

صلاة الضحى سبب لشفاء البدن من الأمراض، وقد ورد في حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ركعتا الضحى تشفيان البدن”.

الخاتمة:

صلاة الضحى من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولها فضل عظيم وأجر كبير، وهي سبب لمغفرة الذنوب وزيادة الرزق وقضاء الحاجات وحماية من الشيطان ونيل شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وزيادة في الحسن والجمال وصحة البدن وسلامته، ومن داوم عليها نال خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق