صلاة الضحى فضل

صلاة الضحى فضل

مقدمة:

صلاة الضحى سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي ركعتان تصليان بعد ارتفاع الشمس قيد رمح إلى زوال الشمس، ولها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل صلاة الضحى ومكانتها عند الله تعالى.

فضائل صلاة الضحى:

1. تكفير السيئات:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى أربع ركعات، كتب الله له بكل ركعة عبادة ستين سنة”. رواه ابن حبان في صحيحه.

– عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “صلاة الأوابين، حين ترمض الفصال، قالوا: وما صلاة الأوابين؟ قال: صلاة الضحى”. رواه مسلم.

2. سبب لدخول الجنة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ركعتا الضحى كعدل ما بين ليلتين”. رواه مسلم.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “من حافظ عليهما دخل الجنة”. رواه ابن حبان في صحيحه.

3. حفظ من الفقر:

– عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “من صلى الضحى أربع ركعات، لم يفتقر أبداً”. رواه ابن حبان في صحيحه.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “يا أبا الدرداء، ألا أعلمك صلاة تجعلك غنياً؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: صل أربع ركعات الضحى”. رواه ابن حبان في صحيحه.

4. قضاء الحوائج:

– عن أم هانئ رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “ركعتا الضحى تجزئان عن نافلة الليل”. رواه النسائي في السنن الكبرى.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “ركعتا الضحى تعدلان حجة وعمرة تامة تامة”. رواه ابن ماجه في السنن.

5. زيادة في الرزق:

– عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الضحى تنسئ في الأجل، وتزيد في الرزق”. رواه أحمد في مسنده.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “من صلى الضحى ثمان ركعات، كتب الله له بكل ركعة عبادة اثنتي عشرة سنة”. رواه ابن حبان في صحيحه.

6. سبب لدخول الجنة:

– عن جابر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “من صلى ثمان ركعات من الضحى، أعتقه الله من النار، ثم قال: ومن زاد زاد الله في أجره”. رواه ابن حبان في صحيحه.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “ركعتا الضحى تعدلان حجة وعمرة تامة تامة”. رواه ابن ماجه في السنن.

7. إكمال صلاة الليل:

– عن أم سلمة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “ركعتا الضحى تجزئان عن تطوع الليل”. رواه مسلم.

– عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “ركعتا الضحى تعدلان قيام ليلة”. رواه النسائي في السنن الكبرى.

الخاتمة:

صلاة الضحى سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولها فضل عظيم عند الله تعالى، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تبين فضل صلاة الضحى ومكانتها عند الله تعالى، ومنها تكفير السيئات، وسبب لدخول الجنة، وحفظ من الفقر، وقضاء الحوائج، وزيادة في الرزق، وإكمال صلاة الليل.

أضف تعليق