دعاء على الظالم اللهم شتت شملهم

دعاء على الظالم اللهم شتت شملهم

المقدمة

دعاء على الظالم من الأدعية التي يلجأ إليها المسلمون عندما يتعرضون للظلم والقهر من قبل الظالمين، وقد ورد في القرآن والسنة العديد من الأدعية التي يمكن للمظلوم أن يدعو بها على الظالم، منها قوله تعالى: “وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ” (يونس: 107).

أولاً: مظاهر الظلم

1. الظلم في الحقوق: مثل أن يمنع الظالم المظلوم من حقه الشرعي، كأن يمنعه من ميراثه أو من راتبه أو من أي حق آخر كفله له الشرع.

2. الظلم في العبادات: مثل أن يمنع الظالم المظلوم من أداء عباداته، كأن يمنعه من الصلاة أو الصيام أو الحج أو أي عبادة أخرى.

3. الظلم في المعاملات: مثل أن يظلم الظالم المظلوم في المعاملات التجارية، كأن يخدعه أو ينقصه في الوزن أو الكيل أو أي معاملة أخرى.

ثانيًا: أسباب الظلم

1. الجهل: من أهم أسباب الظلم هو الجهل بالدين وأحكامه، فمن يجهل دينه لا يعلم حدود الله ولا يعرف حقوق الناس، ولذلك قد يقع في الظلم دون أن يشعر.

2. الطمع: من الأسباب الأخرى للظلم هو الطمع في مال أو جاه أو منصب، فالشخص الطماع قد يلجأ إلى الظلم لتحقيق أهدافه.

3. الكبر: من أسباب الظلم أيضًا هو الكبر، فالشخص المتكبر يرى نفسه أفضل من الآخرين وقد يظلمهم بسبب ذلك.

ثالثًا: آثار الظلم

1. الظلم يولد الكراهية: إن الظلم يولد الكراهية بين الناس، فالمظلوم يكره الظالم ويتمنى له الشر، وهذا قد يؤدي إلى نشوب الفتن والنزاعات.

2. الظلم ينشر الفساد: إن الظلم ينشر الفساد في الأرض، فالمظلوم قد يلجأ إلى الانتقام من الظالم، وهذا قد يؤدي إلى حدوث الفوضى والاضطرابات.

3. الظلم يمنع العدل: إن الظلم يمنع العدل من أن يسود في المجتمع، فالمظلوم لا يحصل على حقه، والظالم لا يعاقب على ظلمه، وهذا يؤدي إلى ضعف القانون وانتشار الفساد.

رابعًا: حكم الظلم في الإسلام

1. الظلم محرم في الإسلام: إن الظلم من المحرمات الكبيرة في الإسلام، وقد حذر الله تعالى منه في العديد من الآيات القرآنية، منها قوله تعالى: “وَلَا تَظْلِمُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ” (الشعراء: 182).

2. الظلم من كبائر الذنوب: إن الظلم من كبائر الذنوب، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة”.

3. الظالم يعاقب في الدنيا والآخرة: إن الظالم يعاقب في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا قد يعاقبه الله تعالى بالخسران في ماله أو ولده أو صحته، وفي الآخرة يعاقبه الله تعالى بالنار.

خامسًا: كيفية التعامل مع الظلم

1. الصبر والدعاء: إن أول ما يجب على المظلوم فعله هو الصبر والدعاء إلى الله تعالى، فعليه أن يصبر على الظلم ولا ييأس من رحمة الله تعالى، وأن يدعو الله تعالى أن ينصره على الظالم.

2. اللجوء إلى القضاء: إذا لم ينفع الصبر والدعاء، فيمكن للمظلوم أن يلجأ إلى القضاء، فعليه أن يرفع دعوى قضائية ضد الظالم ويطالب بحقه.

3. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: يجب على المسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، فعليه أن يأمر الظالم بالكف عن ظلمه وينهاه عن ذلك.

سادسًا: دعاء على الظالم

1. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على الظالم: ورد في الحديث النبوي الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم شتت شملهم وأزل نعمتهم واحلل فيهم نقمتك وأوقع عليهم سخطك”.

2. دعاء الصحابة والتابعين على الظالم: ورد عن الصحابة والتابعين العديد من الأدعية على الظالم، ومنها دعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي قال: “اللهم العن الظالمين أينما كانوا وأحل عليهم نقمتك”.

3. دعاء العلماء على الظالم: ورد عن العلماء العديد من الأدعية على الظالم، ومنها دعاء الإمام ابن القيم رحمه الله الذي قال: “اللهم العن الظالمين وأخزهم في الدنيا والآخرة”.

سابعًا: الخاتمة

إن الظلم من المحرمات الكبيرة في الإسلام، وقد حذر الله تعالى منه في العديد من الآيات القرآنية، منها قوله تعالى: “وَلَا تَظْلِمُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ” (الشعراء: 182). وإن الظلم يولد الكراهية وينشر الفساد ويمنع العدل، ولذلك يجب على المسلم أن يحذر من الظلم وأن يسعى إلى نصرة المظلومين.

أضف تعليق