دعاء على الظالم بالموت

دعاء على الظالم بالموت

دعاء على الظالم بالموت

مقدمة

ظلم الإنسان لأخيه الإنسان من الأمور البغيضة والمحرمة في جميع الشرائع السماوية، والظالم هو الشخص الذي يتجاوز حدوده وينتهك حقوق الآخرين، ويسبب لهم الأذى والضرر، ويكون من حق المظلوم أن يدعو على الظالم بالموت أو غير ذلك من الدعوات التي يجوز بها طلب العون من الله تعالى على الظالمين.

أدلة من القرآن الكريم على مشروعية الدعاء على الظالم بالموت

1. قال الله تعالى في سورة هود: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَٰذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ}

2. قال الله تعالى في سورة فاطر: {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ}

3. قال الله تعالى في سورة غافر: {وَلَوْ أَنَّهُمْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ثُمَّ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا}

أدلة من السنة النبوية على مشروعية الدعاء على الظالم بالموت

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ ظَلَمَ شبرًا من الأرض طوَّقَه الله به إلى سبع أرضين يوم القيامة”

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ مات مظلومًا استُشهد”

3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يظلم أحدًا شيئًا، وإنما يظلم الناس أنفسهم”

أسباب مشروعية الدعاء على الظالم بالموت

1. لأن الظلم من الكبائر التي تستحق العقاب الشديد

2. لأن الظالم لا يرحم المظلومين ولا يهتم بحقوقهم

3. لأن الدعاء على الظالم بالموت من وسائل الردع التي تمنع الظلم وتحد من انتشاره

شروط مشروعية الدعاء على الظالم بالموت

1. أن يكون الدعاء خاليًا من البغضاء والحقد والكراهية

2. أن يكون الدعاء مبنيًا على الأدلة الشرعية

3. أن يكون الدعاء موجهًا إلى الله تعالى وحده دون غيره

أدعية للدعاء على الظالم بالموت

1. “اللهم إني أدعوك وأنت العليم بما في قلبي، اللهم أنت تعلم ما يفعل الظالمون، اللهم احقن دماء المسلمين من الظالمين، اللهم أهلك الظالمين شر هلاك”

2. “اللهم إن الظالم قد تجاوز حدودك، اللهم إن الظالم قد ظلم عبادك، اللهم إن الظالم قد أفسد في الأرض، اللهم أهلك الظالمين وأذل عبادك الظالمين”

3. “اللهم إني أسألك أن تنتقم من الظالمين، اللهم إني أسألك أن ترد كيد الظالمين إلى نحورهم، اللهم إني أسألك أن تجعل الظالمين عبرة لمن بعدهم”

فوائد الدعاء على الظالم بالموت

1. الدعاء على الظالم بالموت من وسائل الردع التي تمنع الظلم وتحد من انتشاره

2. الدعاء على الظالم بالموت يريح قلب المظلوم ويخفف من آلامه

3. الدعاء على الظالم بالموت يظهر عظمة الله تعالى وعدله

خاتمة

الدعاء على الظالم بالموت من الأمور المشروعة في الإسلام، بشرط أن يكون الدعاء خاليًا من البغضاء والحقد والكراهية وأن يكون مبنيًا على الأدلة الشرعية وأن يكون موجهًا إلى الله تعالى وحده دون غيره، والدعاء على الظالم بالموت له العديد من الفوائد منها أنه يريح قلب المظلوم ويخفف من آلامه

أضف تعليق