دعاء قبل فطور صيام

دعاء قبل فطور صيام

دعاء قبل فطور صيام

مقدمة:

الصيام عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، وقد شرع الله تعالى الصيام لكي يتقي المسلمون ويبتعدوا عن المعاصي والشهوات، كما أن الصيام يربي المسلم على الصبر والتحمل ويكسبه قوة الإرادة والعزيمة، ومن أجل ذلك شرع الله تعالى دعاء قبل فطور الصيام ليكون بمثابة التضرع والتوسل إلى الله تعالى أن يتقبل صيام المسلم وأن يجعله صياماً مقبولاً.

أهمية دعاء قبل فطور الصيام:

1. إن دعاء قبل فطور الصيام هو بمثابة التضرع والتوسل إلى الله تعالى أن يتقبل صيام المسلم وأن يجعله صياماً مقبولاً.

2. إن دعاء قبل فطور الصيام يزيد من أجر الصيام عند الله تعالى، فالدعاء عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى.

3. إن دعاء قبل فطور الصيام يربي المسلم على الصبر والتحمل، فعندما يدعو المسلم الله تعالى أن يتقبل صيامه وأن يجعله صياماً مقبولاً، فإنه بذلك يتعلم الصبر والتحمل على الجوع والعطش.

أفضل الأوقات لدعاء قبل فطور الصيام:

1. أفضل الأوقات لدعاء قبل فطور الصيام هو عند الإفطار، وذلك لأن الدعاء عند الإفطار مستجاب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة الصائم عند فطره مستجابة، فادعوا”.

2. كما يستحب للمسلم أن يدعو الله تعالى قبل فطور صيامه في أي وقت من اليوم، فالدعاء عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، ولا يوجد وقت محدد لدعاء قبل فطور الصيام.

3. ويمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى قبل فطور صيامه بأي دعاء يشاء، ولكن هناك بعض الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يمكن للمسلم أن يدعو بها قبل فطور صيامه.

أدعية قبل فطور الصيام:

1. “اللهم تقبل مني صيامي، واجعل صيامي صياماً مقبولاً، وإنك أنت السميع العليم”.

2. “اللهم إني أسألك خير ما سألك عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيتَه لي خيراً”.

3. “اللهم إني صمت نهاري ابتغاء وجهك، وتصديقاً بكتابك، واتباعاً لسنة نبيك، اللهم فتقبل صيامي، واجعل صيامي صياماً مقبولاً”.

فضل دعاء قبل فطور الصيام:

1. إن فضل دعاء قبل فطور الصيام عظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة الصائم عند فطره مستجابة، فادعوا”.

2. كما أن دعاء قبل فطور الصيام يزيد من أجر الصيام عند الله تعالى، فالدعاء عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى.

3. إن دعاء قبل فطور الصيام يربي المسلم على الصبر والتحمل، فعندما يدعو المسلم الله تعالى أن يتقبل صيامه وأن يجعله صياماً مقبولاً، فإنه بذلك يتعلم الصبر والتحمل على الجوع والعطش.

آداب دعاء قبل فطور الصيام:

1. يجب على المسلم أن يكون خاشعاً متضرعاً عند دعائه، وأن يكون قلبه متعلقاً بالله تعالى.

2. يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بأدب وخشوع، وأن يتجنب الدعاء بصوت مرتفع أو بطريقة فيها استهزاء أو سخرية.

3. يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بما ينفعه في دينه ودنياه، وأن يتجنب الدعاء بما يضره أو يضر غيره.

خاتمة:

إن دعاء قبل فطور الصيام هو عبادة عظيمة لها أجر كبير عند الله تعالى، وينبغي على كل مسلم أن يحرص على الدعاء قبل فطور صيامه لكي يتقبل الله تعالى صيامه ويجعله صياماً مقبولاً.

أضف تعليق