دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة

دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة

المقدمة

عرفة هو يوم عظيم ومبارك، وهو يوم وقفة الحجاج على جبل عرفة، وهو الركن الأعظم من أركان الحج، وهو اليوم الذي فيه يغفر الله ذنوب عباده ويتقبل دعواتهم، وفي هذا اليوم يستحب للمسلمين الدعاء لأحبابهم وأقاربهم الأحياء منهم والأموات، ومنهم الآباء المتوفين، فالدعاء للأب المتوفي في يوم عرفة له فضل عظيم وأجر كبير، فهو يرحم به ويدخل عليه السرور والفرح، ويرفع من درجته في الجنة، ويزيد حسناته، ويخفف عنه عذابه إن كان عليه عذاب، ويجعل دعاء الابن سببًا في دخول الأب المتوفي الجنة.

1. دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة لطلب المغفرة

اللهم اغفر لوالدي ما تقدم من ذنبه وما تأخر، اللهم اغفر له ذنبه الصغير والكبير، اللهم اغفر له ذنبه العمد والخطأ، اللهم اغفر له ما أسر وما أعلن، اللهم اغفر له ما علم وما لم يعلم، اللهم اغفر له في الدنيا والآخرة، اللهم اغفر له يوم القيامة.

اللهم تقبل توبة والدي وارحمه، اللهم تجاوز عنه وأدخله الجنة بغير حساب ولا عذاب، اللهم أسكنه في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.

اللهم اجعل قبر والدي روضة من رياض الجنة، اللهم أنر قبر والدي بنور وجهك الكريم، اللهم اسق والدي من حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبدًا.

2. دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة لطلب الرحمة

اللهم ارحم والدي برحمتك الواسعة، اللهم ارحمه رحمةً تغنيه بها عن رحمة غيرك، اللهم ارحمه رحمةً تجعله بها من الفائزين يوم القيامة، اللهم ارحمه رحمةً تجعله بها في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.

اللهم ارحم والدي وأكرم مثواه، وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، لا تخفه من هول يوم القيامة، واجعل قيامه خفيفًا عليه، ونجه من عذاب النار.

اللهم إن والدي نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهم ارحمه واغفر له، واجعله من عتقائك من النار، وأدخله الجنة وأنت خير الوارثين.

3. دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة لطلب العفو

اللهم أعف عن والدي عفوًا كريمًا، اللهم اصفح عن والدي صفحًا جميلًا، اللهم تجاوز عن والدي يا كريم، اللهم لا تؤاخذه بالسيئات، اللهم اغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.

اللهم إن والدي قد قضى نحبه، وأنت أعلم بحاله، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم اجعل حسناته متقبلاً، وسيئاته مغفورًا لها، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة.

اللهم إن والدي كان مسلمًا موحدًا، فاجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأجعل قيامه خفيفًا عليه، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم ثبت قدميه يوم القيامة، واجعل ممشاه إلى الجنة قريبًا.

4. دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة لطلب الثبات على الصراط

اللهم ثبت والدي يوم القيامة على الصراط، اللهم ثبته حتى تعبر به إلى الجنة، اللهم لا تجعله يزل قدمه، ولا تجعله من الخاسرين، اللهم اجعله من الذين ينجون من النار ويدخلون الجنة.

اللهم أعط والدي كتابه بيمينه، اللهم اجعله من الذين يحاسبون حسابًا يسيرًا، اللهم لا تجعله من الذين تتطاير صحائفهم، اللهم اجعله من الذين يفرحون بحسناتهم يوم القيامة.

اللهم إن والدي كان يؤمن بك وبنبيك وبكتابك واليوم الآخر، اللهم فثبته على الصراط، واجعل قيامه خفيفًا عليه، وأنزل عليه من رحمتك ما يطفئ به حره، ويأمن به من زلته، ويصل به إلى الجنة.

5. دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة لطلب رفع الدرجات

اللهم ارفع درجات والدي في الجنة، اللهم اجعل درجته في الجنة أعلى من درجة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اجعل درجته في الجنة أعلى مما يتمنى أو يتخيل.

اللهم ارزق والدي الجنة بغير حساب ولا عذاب، اللهم ارزقه الجنة من غير من ولا أذى، اللهم ارزقه الجنة برحمتك الواسعة، اللهم ارزقه الجنة كما رزقت بها عبادك الصالحين.

اللهم اجعل والدي من الذين ينظرون إلى وجوهك الكريم يوم القيامة، اللهم اجعل والدي من الذين يدخلون الجنة من جميع أبوابها، اللهم اجعل والدي من الذين يضحكون في الجنة ويفرحون.

6. دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة لطلب دخول الجنة

اللهم أدخل والدي الجنة، اللهم لا تحرمه من دخول الجنة، اللهم افتح له أبواب الجنة، اللهم اجعل دخوله الجنة سهلاً ميسرًا.

اللهم اجعل والدي من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، اللهم اجعل والدي من الذين يدخلون الجنة من أول نظرة، اللهم اجعل والدي من الذين يدخلون الجنة ويفرحون بها.

اللهم إن والدي كان مسلمًا موحدًا، فاجعل الجنة مثواه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اجعل دخوله الجنة هنيئًا مريئًا، اللهم اجعل الجنة دار قراره ومستقره.

7. دعاء لأبي المتوفي يوم عرفة لطلب العيش الرغيد في الجنة

اللهم اجعل والدي من الذين يأكلون من ثمار الجنة، اللهم اجعل والدي من الذين يشربون من أنهار الجنة، اللهم اجعل والدي من الذين يلبسون من حلل الجنة.

اللهم اجعل والدي من الذين يظلون في الجنة، اللهم اجعل والدي من الذين لا يخرجون من الجنة، اللهم اجعل والدي من الذين يسكنون في الجنة إلى الأبد.

اللهم اجعل والدي من الذين ينعمون في الجنة، اللهم اجعل والدي من الذين يفرحون في الجنة، اللهم اجعل والدي من الذين يحظون برضاك في الجنة.

الخاتمة

إن الدعاء للأب المتوفي في يوم عرفة من الأعمال الصالحة التي ينبغي على كل مسلم أن يحرص عليها، فالدعاء للأب المتوفي له فضل عظيم وأجر كبير، فهو يرحم به ويدخل عليه السرور والفرح، ويرفع من درجته في الجنة، ويزيد حسناته، ويخفف عنه عذابه إن كان عليه عذاب، ويجعل دعاء الابن سببًا في دخول الأب المتوفي الجنة.

أضف تعليق