دعاء لبداية سنة دراسية جديدة

دعاء لبداية سنة دراسية جديدة

الدعاء لبداية سنة دراسية جديدة

المقدمة

الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.

مع بداية كل عام دراسي جديد، يرفع الطلاب وأولياء الأمور أكفهم إلى الله عز وجل طالبين منه التوفيق والنجاح والبركة في العام الجديد. وفي هذا المقال، نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الطلاب وأولياء الأمور في بداية العام الدراسي الجديد.

أدعية لبداية سنة دراسية جديدة

1. دعاء لطلب التوفيق والنجاح

اللهمّ يا من أنعم عليّ بنعمة العلم والمعرفة، أسألك أن توفقني في عامي الدراسي الجديد، وأن تيسر لي سبل الفهم والإدراك، وأن ترزقني النجاح والتفوق في دراستي. اللهمّ اجعلني من المتفوقين في دراستي، واجعل العلم ينفعني وينفع من حولي.

اللهمّ ارزقني حبّ العلم والمعرفة، واجعلني من الذين يستمعون القول ويتبعون أحسنه. اللهمّ اجعلني من الناجحين في الدنيا والآخرة، واجعل العلم نورًا يضيء طريقي في الحياة.

اللهمّ اجعلني من العلماء العاملين، واجعل العلم الذي أتعلمه سببًا في نفع الناس وإسعادهم. اللهمّ ارزقني شهادة علمية عالية، واجعلها سببًا في حصولي على وظيفة مناسبة، وتحقيق طموحاتي وأحلامي.

2. دعاء لطلب البركة في العام الدراسي الجديد

اللهمّ بارك لي في عامي الدراسي الجديد، واجعله عامًا مباركًا ومليئًا بالخير والنجاح. اللهمّ احفظني من كل شرّ ومكروه، واجعلني في حفظك ورعايتك. اللهمّ ارزقني الصحة والعافية طوال العام الدراسي، واجعلني قادرًا على مواصلة دراستي دون أي عوائق.

اللهمّ ارزقني القوة والنشاط، واجعلني قادرًا على تحمل مشقة الدراسة واجتياز الامتحانات بنجاح. اللهمّ ارزقني الصبر والمثابرة، واجعلني قادرًا على مواجهة التحديات والصعوبات التي قد أواجهها في دراستي. اللهمّ ارزقني الثقة بالنفس والاعتزاز بها، واجعلني قادرًا على التغلب على الخوف والقلق بشأن دراستي.

3. دعاء لطلب الهداية والرشاد

اللهمّ اهدني ووفقني في عامي الدراسي الجديد، واجعلني من الذين يستمعون القول ويتبعون أحسنه. اللهمّ ارشدني إلى الصراط المستقيم، واجعلني من الذين يتبعون الحق ويهتدون به. اللهمّ أنر بصيرتي، واجعلني من الذين يرون الحق حقًا ويبصرونه، ويرون الباطل باطلًا ويبصرونه.

اللهمّ جنبني الفتن والشهوات، واجعلني من الذين يتبعون الحق ولا يتبعون أهوائهم. اللهمّ ثبتني على دينك، واجعلني من الذين يثبتون على الحق ولا يزيغون عنه. اللهمّ اجعل قلبي مطمئنًا بالإيمان، واجعلني من الذين يحبونك ويخشونك ويلتقون إليك.

4. دعاء لطلب العلم النافع

اللهمّ ارزقني العلم النافع، واجعلني من الذين يستفيدون من العلم وينتفعون به. اللهمّ اجعلني من الذين يعلمون الناس ما ينفعهم، ويصبرون على جهلهم. اللهمّ ارزقني العلم الذي يهديني إلى الحق، وينير طريقي في الحياة.

اللهمّ اجعلني من الذين يعلمون ويفقهون، واجعلني من الذين يتدبرون آياتك ويكتشفون أسرارها. اللهمّ ارزقني العلم الذي يجعلني قريبًا منك، ويرفعني في درجاتك. اللهمّ ارزقني العلم الذي يجعلني نافعًا لعبادك، ومصلحًا في الأرض.

5. دعاء لطلب العافية والسلامة

اللهمّ ارزقني العافية والسلامة في عامي الدراسي الجديد، واجعلني في صحة جيدة وعافية تامة. اللهمّ احفظني من كل شرّ ومكروه، واجعلني في حفظك ورعايتك. اللهمّ ارزقني الأمن والأمان، واجعلني في بلد آمن ومستقر.

اللهمّ ارزقني راحة البال والطمأنينة، واجعلني مطمئنًا في نفسي وقلبي. اللهمّ ارزقني السعادة والسرور، واجعلني من الذين ينعمون بسعادة الدنيا والآخرة. اللهمّ ارزقني حسن الخلق والتعامل، واجعلني من الذين يحبهم الناس ويحترمونهم.

6. دعاء لطلب الرزق الحلال

اللهمّ ارزقني الرزق الحلال الوفير، واجعلني من الذين لا يحتاجون إلى أحد سواك. اللهمّ ارزقني الرزق الطيب المبارك، واجعل رزقي سببًا في سعادتي وراحتي. اللهمّ ارزقني الرزق الذي يغنيني عن سؤال الناس، ويجعلني قادرًا على الإنفاق على نفسي وأسرتي.

اللهمّ ارزقني الرزق الذي يجعلني قادرًا على مساعدة المحتاجين والفقراء، وجعله سببًا في دخولي الجنة. اللهمّ ارزقني الرزق الذي يجعلني قادرًا على أداء واجباتي الدينية والدنياوية على أكمل وجه. اللهمّ ارزقني الرزق الذي يجعلني قادرًا على تحقيق أحلامي وطموحاتي.

7. دعاء لطلب المغفرة والرحمة

اللهمّ اغفر لي ذنوبي السابقة واللاحقة، والظاهرة والباطنة، الصغيرة والكبيرة. اللهمّ ارحمني برحمتك الواسعة، واجعلني من الذين يغفر لهم ذنوبهم ويدخلون الجنة بغير حساب. اللهمّ تجاوز عن سيئاتي، وتقبل حسناتي. اللهمّ اجعلني من الذين يدخلون الجنة بغير حساب، ويحشرون مع النبيين والصديقين والشهداء.

اللهمّ ارزقني حسن الخاتمة، وتوفني على الإسلام والمسلمين. اللهمّ اجعل قبري روضة من رياض الجنة، واجعلني من الذين ينعمون بنعيم الجنة خالدين فيها أبدًا. اللهمّ اجعلني من الذين يرضون عنك وترضى عنهم، واجعلني من الذين يدخلون الجنة بغير حساب.

الخاتمة

نسأل الله تعالى أن يوفق طلابنا في عامهم الدراسي الجديد، وأن يرزقهم النجاح والتوفيق، وأن يحفظهم من كل شرّ ومكروه. ونسأله أن يبارك في جهودهم، ويجعلهم من العلماء العاملين النافعين للمجتمع والأمة.

أضف تعليق