دعاء لتحقيق المعجزات

دعاء لتحقيق المعجزات

دعاء لتحقيق المعجزات

مقدمة:

إن الدعاء من أعظم العبادات وأجلها، وهو من أسباب تحقيق المعجزات ونيل المراد، وقد حثنا الله تعالى في كتابه العزيز على الدعاء ووعدنا بالإجابة، قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60].

والمعجزات هي الأمور الخارقة للعادة التي لا يمكن أن تحدث إلا بإذن الله تعالى، وهي من علامات صدق الأنبياء والمرسلين، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من القصص التي تحكي عن معجزات الأنبياء، مثل معجزة شق البحر لموسى عليه السلام، ومعجزة عيسى عليه السلام بإحياء الموتى، ومعجزة محمد صلى الله عليه وسلم بإسراءه ومعراجه.

1. فضل الدعاء لتحقيق المعجزات:

– الدعاء من أسباب تحقيق المعجزات ونيل المراد، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء هو العبادة” [رواه الترمذي].

– الدعاء سبب من أسباب جلب الرزق والبركة، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أكثر من الدعاء بالرزق، كتب له الرزق” [رواه ابن ماجه].

– الدعاء سبب من أسباب دفع البلاء والشر، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من أكثر من الدعاء دفع عنه البلاء” [رواه أحمد].

2. شروط استجابة الدعاء لتحقيق المعجزات:

– الإخلاص لله تعالى في الدعاء، فلا يدعو المرء إلا الله تعالى وحده لا شريك له.

– اليقين والإيمان بأن الله تعالى قادر على تحقيق الدعاء، وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.

– الحضور الذهني والخشوع عند الدعاء، فلا يدعو المرء وهو مشغول البال أو غير مكترث لدعائه.

– الدعاء بالمباح والمشروع، فلا يدعو المرء بشيء محرم أو مكروه.

– الدعاء بلسان الحال والمقال، فلا يكفي مجرد قول الدعاء، بل يجب أن يكون القلب حاضرًا ومتوجهًا إلى الله تعالى.

3. آداب الدعاء لتحقيق المعجزات:

– التوجه إلى القبلة عند الدعاء، ورفع الكفين إلى السماء.

– الابتداء بالحمد والثناء على الله تعالى، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

– الدعاء بأدعية مأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة والتابعين.

– الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال بالإجابة، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا يزال العبد يستجاب له ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم” [رواه الترمذي].

4. أوقات استجابة الدعاء لتحقيق المعجزات:

– الثلث الأخير من الليل، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” [رواه البخاري ومسلم].

– بين الأذان والإقامة، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة” [رواه أبو داود والترمذي].

– عند السجود في الصلاة، فقد ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء” [رواه مسلم].

5. دعاء لتحقيق المعجزات:

– اللهم يا من تقدر على كل شيء، أسألك أن تحقق لي معجزتي وأن تيسر أمري وتسهل لي طريقي.

– اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، أسألك أن ترزقني من فضلك ورزقك الواسع وأن تبارك لي فيه.

– اللهم يا من تدفع البلاء والشر، أسألك أن تحفظني من كل مكروه وأن تجعل حياتي مليئة بالخير والبركة.

6. قصص عن تحقيق المعجزات بالدعاء:

– ورد في القرآن الكريم قصة سيدنا سليمان عليه السلام وكيف أنه دعا الله تعالى أن يرزقه ملكًا لا ينبغي لأحد من بعده، فاستجاب الله تعالى لدعائه وأعطاه ملكًا عظيمًا.

– ورد في القرآن الكريم أيضًا قصة سيدنا يونس عليه السلام وكيف أنه دعا الله تعالى من بطن الحوت فاستجاب الله تعالى لدعائه وأنجاه من الغرق.

– ورد في السنة النبوية قصة الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنه وكيف أنه دعا الله تعالى أن يرزقه شهادة في سبيل الله، فاستجاب الله تعالى لدعائه واستشهد في معركة أحد.

خاتمة:

إن الدعاء من أعظم العبادات وأجلها، وهو من أسباب تحقيق المعجزات ونيل المراد، وقد حثنا الله تعالى في كتابه العزيز على الدعاء ووعدنا بالإجابة، فنسأل الله تعالى أن يستجيب لجميع دعواتنا وأن يحقق لنا معجزاتنا.

أضف تعليق