دعاء لامي وابي في ليله النصف من شعبان

دعاء لامي وابي في ليله النصف من شعبان

دعاء لامي وأبي في ليلة النصف من شعبان

مقدمة:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة عظيمة القدر، وهي من الليالي التي يكثر فيها الدعاء والذكر والاستغفار، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل هذه الليلة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

1. فضل ليلة النصف من شعبان:

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة عظيمة القدر، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل هذه الليلة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة الغفران والرحمة، وقد ورد في حديث رواه الترمذي وابن ماجه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يطلع الله عز وجل إلى خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لعباده إلا مشركًا أو مشاحنًا”.

– ليلة النصف من شعبان هي ليلة نزول القرآن الكريم، وقد ورد في سورة الدخان قول الله تعالى: ” إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر”.

2. أهمية الدعاء في ليلة النصف من شعبان:

– الدعاء في ليلة النصف من شعبان مستجاب بإذن الله تعالى، وقد ورد في حديث رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في هذه الليلة [ليلة النصف من شعبان] بخير استجيب له، ومن استغفر الله غفر له”.

– الدعاء في ليلة النصف من شعبان سبب لدخول الجنة، فقد ورد في حديث رواه أحمد والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا في ليلة النصف من شعبان قائلًا: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار دخل الجنة”.

– الدعاء في ليلة النصف من شعبان سبب لرفع البلاء والشر، فقد ورد في حديث رواه البيهقي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربع ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة وليلة عيد الفطر وليلة عيد الأضحى وليلة النصف من شعبان”.

3. أدعية لامي وأبي في ليلة النصف من شعبان:

– اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا.

– اللهم عاف والدي وأعزهما واجعلهما سالمين معافين.

– اللهم ارزق والدي الصحة والعافية وطول العمر.

– اللهم ارزق والدي البركة في رزقهم واجعله حلالًا طيبًا.

– اللهم تقبل دعائي لوالدي واكتب لهما السعادة في الدنيا والآخرة.

4. فضل صيام يوم النصف من شعبان:

– صيام يوم النصف من شعبان سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في حديث رواه البخاري ومسلم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا يوم النصف من شعبان فإن ليلة النصف من شعبان من ناحية النهار تنزل الملائكة إلى الأرض فالملائكة تقول اللهم انظر إلى عبيدك وعبيداتك صيام هذا اليوم من أجل الليل فتقول الله عز وجل: قد فعلت وأعطيت كل عبد منهم ما سأل”.

– صيام يوم النصف من شعبان سبب لدخول الجنة، فقد ورد في حديث رواه الإمام أحمد عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا يوم النصف من شعبان فإن لأول ليلة من شعبان شهرًا فضلًا على سائر الشهور لا يعادله شهر من الشهور إلا شهر رمضان إن صام العبد يوم النصف من شعبان دخل الجنة”.

– صيام يوم النصف من شعبان سبب لرفع البلاء والشر، فقد ورد في حديث رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربع ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة وليلة العيد وليلة النصف من شعبان وصبيحة عرفة”.

5. صلاة ليلة النصف من شعبان:

– صلاة ليلة النصف من شعبان سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في حديث رواه أبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلًا وصلوا ما بدا لكم ومن نام فليصل ركعتين”.

– صلاة ليلة النصف من شعبان سبب لدخول الجنة، فقد ورد في حديث رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– صلاة ليلة النصف من شعبان سبب لرفع البلاء والشر، فقد ورد في حديث رواه البيهقي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربع ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة وليلة عيد الفطر وليلة عيد الأضحى وليلة النصف من شعبان”.

6. ذكر الله في ليلة النصف من شعبان:

– ذكر الله في ليلة النصف من شعبان سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في حديث رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحيا ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– ذكر الله في ليلة النصف من شعبان سبب لدخول الجنة، فقد ورد في حديث رواه الإمام أحمد عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوموا يوم النصف من شعبان فإن لأول ليلة من شعبان شهرًا فضلًا على سائر الشهور لا يعادله شهر من الشهور إلا شهر رمضان إن صام العبد يوم النصف من شعبان دخل الجنة”.

– ذكر الله في ليلة النصف من شعبان سبب لرفع البلاء والشر، فقد ورد في حديث رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربع ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة وليلة العيد وليلة النصف من شعبان وصبيحة عرفة”.

7. الصدقة في ليلة النصف من شعبان:

– الصدقة في ليلة النصف من شعبان سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في حديث رواه الإمام أحمد عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تصدقوا في ليلة النصف من شعبان فإن الصدقة فيها مقبولة”.

– الصدقة في ليلة النصف من شعبان سبب لدخول الجنة، فقد ورد في حديث رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السخي قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة والبخيل بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة والحليم قريب من الله قريب من الناس قريب من الجنة والجبان بعيد من الله بعيد من الناس بعيد من الجنة”.

– الصدقة في ليلة النصف من شعبان سبب لرفع البلاء والشر، فقد ورد في حديث رواه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربع ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة وليلة العيد وليلة النصف من شعبان وصبيحة عرفة”.

خاتمة:

ليلة النصف من شعبان هي ليلة مباركة عظيمة القدر، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضل هذه الليلة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة النصف من شعبان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أضف تعليق