دعاء لشرب ماء زمزم

No images found for دعاء لشرب ماء زمزم

دعاء لشرب ماء زمزم

مقدمة:

ماء زمزم هو الماء المبارك الذي تفجر من بئر زمزم في مكة المكرمة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على شرب ماء زمزم والاغتسال به، لما له من فوائد عظيمة ومنافع متعددة، ومن أهمها ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: (ماء زمزم لما شرب له).

فضل ماء زمزم:

ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ماء زمزم لما شرب له، إن شربته تستشفيه شفاك الله، وإن شربته لتقطع ظمأك قطعه الله، وإن شربته لقضاء حاجة قضى الله لك حاجتك، ومن اغتسل به طهره الله، ومن توضأ به نور الله وجهه يوم القيامة).

يستحب شرب ماء زمزم قبل الإفطار في شهر رمضان المبارك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من أفطر منكم على تمر فليأكل منه وتراً، ومن لم يجد فليشرب من ماء زمزم فإنه طعام طعم وشفاء سقم).

من السنة أن يشرب المسلم ماء زمزم عند دخوله وخروجه من مكة المكرمة، وأن يتوضأ به ويغتسل به، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من دخل مكة فشرب من ماء زمزم، ثم طاف بالبيت سبعة أشواط، ثم خرج فلم يعد، دخل الجنة).

آداب شرب ماء زمزم:

يستحب للمسلم عند شرب ماء زمزم أن ينوي به الري والتبرك، وأن يستقبل القبلة، وأن يقول: (بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أسألك من ماء زمزم شربة هنيئة سائغة مرضية، وأن تجعله لي شفاءً من كل داء، وأن تقيني به من كل سوء).

يستحب الإكثار من شرب ماء زمزم، ولو بلغ حد الإسراف، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (اشربوا من ماء زمزم، فإنها مباركة، ولا تستقوا منها أقل من ثلاثة أشربة).

يستحب للمسلم أن يتوضأ بماء زمزم عند الإحرام للحج أو العمرة، وأن يغتسل به عند دخوله مكة المكرمة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من دخل مكة فطاف بالبيت سبعة أشواط، ثم اغتسل بماء زمزم، ثم صلى عند المقام ركعتين، ثم خرج فلم يعد، دخل الجنة).

دعاء لشرب ماء زمزم:

اللهم بارك لي في ماء زمزم، واجعل شربه شفاءً من كل داء، وأن تقيني به من كل سوء.

اللهم إني أسألك من ماء زمزم شربة هنيئة سائغة مرضية، وأن تجعله لي بركة وشفاءً.

اللهم ارزقني من ماء زمزم، واعصمني من الإسراف فيه، وأجعل شربه لي شفاءً من كل داء، وأن تقيني به من كل سوء.

فوائد ماء زمزم الصحية:

يحتوي ماء زمزم على نسبة عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد على تقوية العظام والأسنان، ويقي من هشاشة العظام.

يحتوي ماء زمزم على نسبة عالية من الفلوريد، مما يساعد على تقوية الأسنان، ويقي من التسوس.

يحتوي ماء زمزم على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم، ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يحتوي ماء زمزم على نسبة عالية من البيكربونات، مما يساعد على تحييد حموضة المعدة، ويقي من قرحة المعدة والاثني عشر.

يحتوي ماء زمزم على نسبة عالية من السيليكا، مما يساعد على تقوية الأنسجة الضامة، ويقي من هشاشة العظام والتهابات المفاصل.

ختام:

ماء زمزم هو من أعظم النعم التي أنعم الله عز وجل بها على عباده، له فضائل لا تعد ولا تحصى، وفوائد صحية عظيمة، ويستحب للمسلم شربه والإكثار منه، والتبرك به، والإغتسال به، والتوضؤ به، والدعاء عند شربه.

أضف تعليق