دعاء للام والاب المتوفين في رمضان

دعاء للام والاب المتوفين في رمضان

دعاء للأم والأب المتوفين في رمضان

المقدمة:

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وهو فرصة عظيمة للتضرع إلى الله تعالى والدعاء له، ولا سيما الدعاء للأم والأب المتوفين، فهما أحق الناس بدعائنا وطلب المغفرة لهما. ففي هذا الشهر المبارك نستذكر موتانا ونتضرع إلى الله تعالى أن يغفر لهم ويرحمهم ويسكنهم فسيح جناته.

1. فضل دعاء رمضان:

– الدعاء في رمضان مستجاب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد”.

– الدعاء في رمضان فرصة عظيمة للتكفير عن الذنوب، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

– الدعاء في رمضان سبب لدخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر”.

2. فضل الدعاء للأم والأب:

– الدعاء للأم والأب من أعظم أبواب الخير والبر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه دخل الجنة”.

– الدعاء للأم والأب سبب لدخول الجنة، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأبويه في ظهر الغيب قال الملك: ولك مثله”.

– الدعاء للأم والأب سبب لرضا الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رضا الله في رضا الوالدين، وسخط الله في سخط الوالدين”.

3. أدعية للأم المتوفاة في رمضان:

– اللهم اغفر لأمي وارحمها وأدخلها فسيح جناتك، وأبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خيرا من أهلها، وزوجا خيرا من زوجها وارزقها الجنة بغير حساب.

– اللهم ارحم أمي وأغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، واجعلها في ضيافتك وفي جوار نبيك صلى الله عليه وسلم.

– اللهم ارحم أمي واغفر لها وأفسح لها في قبرها ونور لها فيه، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

4. أدعية للأب المتوفى في رمضان:

– اللهم اغفر لأبي وارحمه وأدخله فسيح جناتك، وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وارزقه الجنة بغير حساب.

– اللهم ارحم أبي وأغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعله في ضيافتك وفي جوار نبيك صلى الله عليه وسلم.

– اللهم ارحم أبي واغفر له وأفسح له في قبره ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

5. الدعاء للأم والأب معا في رمضان:

– اللهم اغفر لأمي وأبي وارحمهما وأدخلهما فسيح جناتك، وأبدلهما دارا خيرا من دارهما وأهلا خيرا من أهلهما، وزوجا خيرا من زوجيهما وارزقهما الجنة بغير حساب.

– اللهم ارحم أمي وأبي وأغفر لهما واجعل قبرهما روضة من رياض الجنة، واجعلهما في ضيافتك وفي جوار نبيك صلى الله عليه وسلم.

– اللهم ارحم أمي وأبي واغفر لهما وأفسح لهما في قبريهما ونور لهما فيهما، واجعل قبريهما روضة من رياض الجنة، ولا تجعلهما حفرة من حفر النار.

6. آداب الدعاء في رمضان:

– أن يكون الدعاء خالصا لله تعالى، لا يشوبه أي نوع من الشرك أو الرياء أو النفاق.

– أن يكون الدعاء صادقا، لا يصدر عن غفلة أو تسرع أو كذب.

– أن يكون الدعاء مؤمنا به، متيقن بالإجابة، لا يتسرب إليه الشك أو اليأس.

– أن يكون الدعاء متضمنا الثناء على الله تعالى، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

– أن يكون الدعاء خاشعا ومتواضعا، لا يصاحبه التكبر أو العجرفة أو الغرور.

7. خاتمة:

دعاء رمضان مستجاب، والدعاء للأم والأب من أفضل أبواب الخير والبر، فنسأل الله تعالى أن يغفر لأبائنا وأمهاتنا المتوفين ويرحمهم ويدخلهم فسيح جناته ويلحقنا بهم في دار النعيم.

أضف تعليق