دعاء للزواج من شخص معين عن أهل البيت

دعاء للزواج من شخص معين عن أهل البيت

دعاء للزواج من شخص معين عن أهل البيت

المقدمة:

الزواج من أسمى العلاقات وأقدسها وهو ارتباط إنساني يجمع بين رجل وامرأة يقر الله تعالى بشرعيته ويدعو إليه ويبين قداسته وعظمته. ولقد دعا الأئمة من أهل البيت عليهم السلام إلى الزواج ورغبوا فيه وجعلوه باباً من أبواب السعادة والبركة والتقوى. ولعل أشهر دعاء للزواج من شخص معين عن أهل البيت هو دعاء الإمام الصادق عليه السلام المعروف بدعاء “يا من أظهر الجميل” والذي ورد في كتاب “مفاتيح الجنان” للشيخ عباس القمي.

فضل الزواج:

1. الزواج عبادة وقربة إلى الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “ما من شيء أحب إلى الله تعالى من أن يتزوج الرجل المرأة”.

2. الزواج مأمونة من الزنا والحرام، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج”.

3. الزواج سبب للمودة والرحمة بين الزوجين، قال تعالى: “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة”.

آداب اختيار الزوج:

1. أن يكون الزوج كفؤاً للزوجة في الدين والأخلاق والتقوى والعقل، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “تنكح المرأة لأربع: لمالها وجمالها ونسبها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك”.

2. أن يكون الزوج صاحب خلق رفيع وأدب جميل، قال الإمام علي عليه السلام: “إياكم وخيار النساء في أعين الناس، فإنهن شرارهن عند أنفسهن”.

3. أن يكون الزوج قادراً على الإنفاق على زوجته وإعالة أسرته، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “رزق الرجل على الله عز وجل ورزق المرأة على زوجها”.

شروط صحة الزواج:

1. رضا الطرفين بالزواج، قال الله تعالى: “لا إكراه في الدين”، ولا يجوز إجبار أحد على الزواج.

2. وجود الولي الشرعي للزوجة، وهو والدها أو جدها لأبيها أو أخوها الشقيق أو ابن أخيها الشقيق.

3. وجود الشهود على الزواج، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل”.

الإستخارة في الزواج:

1. الاستخارة من العبادات المستحبة التي شرعها الله تعالى لعباده، وهي طلب الخير من الله تعالى في أي أمر من أمور الدنيا والآخرة.

2. يستحب للمسلم أن يستخير ربه في الزواج، فإن الزواج من أهم أمور الحياة وأدوم عقودها.

3. يسن للمسلم أن يصلي ركعتين من صلاة الاستخارة، ثم يدعو الله تعالى بما ورد في دعاء الاستخارة.

دعاء الإمام الصادق عليه السلام للزواج من شخص معين:

1. عن الإمام الصادق عليه السلام قال: “يا من أظهر الجميل وستر القبيح يا من لم يضيع من دعاه يا من يعلم ما في صدري ويخفى عن خلقي أسألك بكلماتك التامة وبدعائك الكامل الذي دعوت به عبادك الصالحين أن ترزقني (ذكر اسم الشخص المراد) زوجة لي”.

2. عن الإمام الصادق عليه السلام قال: “اللهم ارزقني زوجة صالحة تعينني على أمر ديني ودنياي، اللهم ارزقني منها الذرية الصالحة التي تكون لي عوناً في الدنيا والآخرة”.

3. عن الإمام الصادق عليه السلام قال: “اللهم ارزقني زوجة ناصحة، اللهم ارزقني زوجة مؤمنة، اللهم ارزقني زوجة صابرة”.

دعاء آخر للزواج من شخص معين:

1. عن الإمام الرضا عليه السلام قال: “اللهم ارزقني من النساء أفضل ما رزقت به أنبياءك ورسلك وعبادك الصالحين، اللهم ارزقني زوجة صالحة تعينني على أمر ديني ودنياي، اللهم ارزقني منها الذرية الصالحة التي تكون لي عوناً في الدنيا والآخرة”.

2. عن الإمام الجواد عليه السلام قال: “اللهم ارزقني زوجة ناصحة، اللهم ارزقني زوجة مؤمنة، اللهم ارزقني زوجة صابرة”.

3. عن الإمام الهادي عليه السلام قال: “اللهم ارزقني زوجة عفيفة، اللهم ارزقني زوجة غنية، اللهم ارزقني زوجة جميلة”.

الخلاصة:

الزواج من أسمى العلاقات وأقدسها وهو عبادة وقربة إلى الله تعالى. ولقد دعا الأئمة من أهل البيت عليهم السلام إلى الزواج ورغبوا فيه وجعلوه باباً من أبواب السعادة والبركة والتقوى. ومن أشهر الأدعية للزواج من شخص معين دعاء الإمام الصادق عليه السلام المعروف بدعاء “يا من أظهر الجميل”.

أضف تعليق