دعاء مستجاب عند سماع الرعد

دعاء مستجاب عند سماع الرعد

العنوان: دعاء مستجاب عند سماع الرعد

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد، فإن الرعد من الظواهر الطبيعية المهيبة التي تثير في النفوس الخشوع والرهبة، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء عند سماع الرعد، لما له من فضل عظيم وأجر كبير. وفي هذا المقال، سنتحدث عن دعاء مستجاب عند سماع الرعد، مستعينين بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

1. فضل الدعاء عند سماع الرعد:

– ورد في القرآن الكريم قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ} [الشورى: 28]. ففي هذه الآية الكريمة إشارة إلى أن نزول المطر من رحمات الله تعالى، وأن الدعاء عند سماع الرعد فرصة عظيمة لنيل هذه الرحمات.

– ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا سمعتم الرعد فادعوا الله تعالى، فإنها ساعةٌ لا تخلو من رحمة” [رواه الترمذي]. وهذا الحديث الشريف يدل على أن الدعاء عند سماع الرعد مستجاب بإذن الله تعالى، وأن هذا الوقت من الأوقات التي ينبغي للمسلم أن يستغلها في الدعاء والابتهال إلى الله تعالى.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يسمع الرعد: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، غُفر له ذنبه” [رواه أبو داود]. وهذا الحديث الشريف يدل على فضل عظيم لمن قال هذا الدعاء عند سماع الرعد، وهو مغفرة الذنوب.

2. آداب الدعاء عند سماع الرعد:

– ينبغي للمسلم أن يتوضأ قبل الدعاء عند سماع الرعد، لأن الطهارة شرط من شروط استجابة الدعاء.

– ينبغي للمسلم أن يستقبل القبلة عند الدعاء، لأن استقبال القبلة من آداب الدعاء المأثورة.

– ينبغي للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، لأن رفع اليدين من آداب الدعاء المأثورة أيضًا.

– ينبغي للمسلم أن يدعو بصوت خفيض، لأن رفع الصوت في الدعاء من المكروهات.

– ينبغي للمسلم أن يدعو بما يحب ويكره، لأن الدعاء بما يحب ويكره من آداب الدعاء المأثورة.

3. أدعية مستجابة عند سماع الرعد:

– “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

– “اللهم اجعل هذا الرعد مباركًا، وانزل علينا رحمةً من السماء”.

– “اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا برحمتك الواسعة”.

– “اللهم ارزقنا من فضلك الواسع، وبارك لنا في أعمالنا وأعمارنا”.

– “اللهم حفِظنا من كل سوء، واجعلنا من عبادك الصالحين”.

– “اللهم انصر المسلمين في كل مكان، وارفع راية الإسلام خفاقة عالية”.

4. دلالات سماع الرعد:

– سماع الرعد دلالة على عظمة الله تعالى وقدرته، قال تعالى: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ} [الرعد: 13].

– سماع الرعد دلالة على قرب نزول المطر، قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ} [الشورى: 28].

– سماع الرعد دلالة على تحذير الله تعالى للمشركين والكافرين، قال تعالى: {وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ} [الرعد: 13].

5. حكم الدعاء عند سماع الرعد:

– الدعاء عند سماع الرعد مستحب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم الرعد فادعوا الله تعالى، فإنها ساعةٌ لا تخلو من رحمة” [رواه الترمذي].

– الدعاء عند سماع الرعد ليس واجباً، وإنما هو من السنن المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها.

– الدعاء عند سماع الرعد ليس بدعة، بل هو من السنن المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

6. فوائد الدعاء عند سماع الرعد:

– الدعاء عند سماع الرعد من أسباب مغفرة الذنوب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يسمع الرعد: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، غُفر له ذنبه” [رواه أبو داود].

– الدعاء عند سماع الرعد من أسباب نزول المطر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم الرعد والبرق، فادعوا الله عز وجل، واسألوه الغيث، فإنها ساعةٌ لا ترد فيها دعوة” [رواه الحاكم].

– الدعاء عند سماع الرعد من أسباب حصول الأجر والثواب العظيم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يسمع الرعد: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، قيل له: غُفر لك، وقد أُمرت أن أدخلك الجنة” [رواه ابن ماجه].

7. الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال، ننصح جميع المسلمين بالحرص على الدعاء عند سماع الرعد، وأن يغتنموا هذه الفرصة العظيمة لنيل رحمة الله تعالى ومغفرة ذنوبهم. نسأل الله تعالى أن يقبل دعاءنا، وأن يرحمنا برحمته الواسعة، وأن يجعلنا من عباد

أضف تعليق