دعاء عند الرعد

دعاء عند الرعد

دعاء عند الرعد

مقدمة

الرعد ظاهرة طبيعية تحدث أثناء العواصف الرعدية، وهي ناتجة عن الشحنات الكهربائية التي تتولد في الغلاف الجوي. وعادةً ما يصاحب الرعد البرق، وهو وميض ساطع من الضوء. ويعتبر الرعد مؤشرا على اقتراب العاصفة الرعدية، ويمكن أن يكون مدويا للغاية. ولذلك، فقد حثنا الإسلام على الدعاء عند الرعد، لما له من أثر في حمايتنا من شرور العواصف الرعدية.

الدعاء عند الرعد

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند الرعد، ومنها:

1. الله أكبر

يستحب للمسلم أن يكبر عند الرعد، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم الرعد فكبروا، فإنها رحمة” (رواه البخاري).

2. سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

يقول المسلم هذا الدعاء عند سماع الرعد، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم الرعد فقولوا: سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته” (رواه الترمذي).

3. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

ينبغي للمسلم أن يقول هذا الدعاء عند الرعد، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم الرعد فقولوا: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر” (رواه ابن ماجة).

4. اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك

يقول المسلم هذا الدعاء عند الرعد، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم الرعد فقولوا: اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك” (رواه أحمد).

5. اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به

ينبغي للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند الرعد، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم الرعد فقولوا: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به” (رواه أبو داود).

6. اللهم أنزل علينا رزقا طيبا مباركا

يمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند الرعد، وذلك لأن الرعد عادةً ما يكون مصحوبًا بالمطر، والمطر هو رحمة من الله تعالى، ونطلب من الله أن ينزل علينا رزقا طيبا مباركا.

7. اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واقض عنا الديون وأغننا من الفقر

يجوز للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء عند الرعد، وذلك لأن الرعد عادةً ما يكون مصحوبًا بالبرق، والبرق قد يكون مخيفًا، فنطلب من الله تعالى أن يستر عوراتنا ويأمن روعاتنا ويقضي عنا الديون ويغنينا من الفقر.

خاتمة

الدعاء عند الرعد من السنن النبوية التي ينبغي للمسلم أن يحرص عليها، لما لها من أثر في حمايتنا من شرور العواصف الرعدية. ويمكن للمسلم أن يدعو بأي دعاء يريده، ولكن الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة هي الأفضل.

أضف تعليق