دعاء مستجاب فورا

دعاء مستجاب فورا

دعاء مستجاب فورا

مقدمة

إن الدعاء هو عبادة عظيمة، حيث أنه مناجاة العبد لربه، وهو وسيلة للتواصل مع الله عز وجل، والدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله -تعالى-، وقد حثنا الله -تعالى- على الدعاء ووعدنا بالإجابة، قال الله -تعالى-: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [سورة البقرة: 186].

أنواع الدعاء المستجاب فورا

1. دعاء المظلوم:

– إن دعوة المظلوم مستجابة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاث دعوات لا ترد: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده) [رواه الترمذي].

– فعندما يظلم الإنسان ويُنتهك حقه، فإن دعوته تكون مستجابة بإذن الله -تعالى-.

– ومن الأمثلة على ذلك دعاء سيدنا أيوب -عليه السلام- عندما ابتُلي بالمرض، حيث قال: {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [سورة الأنبياء: 83].

2. دعاء المسافر:

– إن دعوة المسافر مستجابة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاث دعوات لا ترد: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده) [رواه الترمذي].

– فعندما يكون الإنسان في سفر، يكون بعيدًا عن أهله ووطنه، ويكون بحاجة إلى رعاية الله -تعالى- وحمايته.

– ومن الأمثلة على ذلك دعاء سيدنا موسى -عليه السلام- عندما خرج من مصر متوجهًا إلى أرض مدين، حيث قال: {رَبِّ إِنِّي ضَعِيفٌ فَأَيِّدْنِي} [سورة القصص: 15].

3. دعاء الوالد لولده:

– إن دعوة الوالد لولده مستجابة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاث دعوات لا ترد: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده) [رواه الترمذي].

– فعندما يدعو الوالد لولده، فإن دعوته تكون خالصة ومليئة بالحب والرحمة.

– ومن الأمثلة على ذلك دعاء سيدنا إبراهيم -عليه السلام- لابنه إسماعيل -عليه السلام-، حيث قال: {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ} [سورة الصافات: 100].

4. دعاء التوبة:

– إن دعاء التوبة مستجاب، فقد قال الله -تعالى-: {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} [سورة الشورى: 25].

– فعندما يتوب العبد إلى الله -تعالى- بصدق ويندم على ذنوبه، فإن الله -تعالى- يقبل توبته ويغفر له ذنوبه.

– ومن الأمثلة على ذلك دعاء سيدنا آدم -عليه السلام- وحواء -عليها السلام- عندما أكلوا من الشجرة المحرمة، حيث قالا: {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [سورة الأعراف: 23].

5. دعاء الاستخارة:

– إن دعاء الاستخارة مستجاب، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه. وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به) [رواه البخاري].

– فعندما يريد الإنسان أن يتخذ قرارًا مهمًا في حياته، يمكنه أن يلجأ إلى دعاء الاستخارة لكي يختار الله -تعالى- له ما فيه الخير.

– ومن الأمثلة على ذلك دعاء سيدنا موسى -عليه السلام- عندما أراد أن يخرج من مصر متوجهًا إلى أرض مدين، حيث قال: {رَبِّ إِنِّي ضَعِيفٌ فَأَيِّدْنِي} [سورة القصص: 15].

6. دعاء الكرب:

– إن دعاء الكرب مستجاب، فقد قال الله -تعالى-: {وَإِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلَّا إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الْإِنْسَانُ كَفُورًا} [سورة الإسراء: 67].

– فعندما يقع الإنسان في كرب أو ضيق، فإن عليه أن يلجأ إلى الله -تعالى- ويدعوه أن ينقذه من كربه.

– ومن الأمثلة على ذلك دعاء سيدنا يونس -عليه السلام- عندما ابتلعه الحوت، حيث قال: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [سورة الأنبياء: 87].

7. دعاء الشفاء:

– إن دعاء الشفاء مستجاب، فقد قال الله -تعالى-: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} [سورة الشعراء: 80].

– فعندما يمرض الإنسان، عليه أن يلجأ إلى الله -تعالى- ويدعوه أن يشفي

أضف تعليق