دعاء ميكائيل عليه السلام

دعاء ميكائيل عليه السلام

دعاء ميكائيل عليه السلام

مقدمة

ميكائيل عليه السلام هو أحد الملائكة المقربين إلى الله تعالى، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن أهم أدواره أنه مسؤول عن توزيع الأرزاق على العباد، ويقوم بمهام أخرى كثيرة. هذا المقال يتناول دعاء ميكائيل عليه السلام في مواقف مختلفة، وما ورد في فضله.

1- دعاء ميكائيل عليه السلام عند رؤية الكعبة

عندما يرى المسلم الكعبة المشرفة، فإنه يدعو بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألك أن تجعلني من زوارك وعمارك وغفرك، وأن ترزقني حج بيتك الحرام، وأن تيسر لي زيارته، وأن تجعلني من عبادك المتقين”.

يعتقد المسلمون أن من دعا بهذا الدعاء عند رؤية الكعبة المشرفة، فإن الله تعالى يستجيب دعاءه، وييسر له زيارة بيته الحرام، ويجعله من المتقين الذين يدخلون الجنة.

ويمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت، سواء كان في مكة المكرمة أو في أي مكان آخر، ولكن الأفضل أن يدعوه عند رؤية الكعبة المشرفة.

2- دعاء ميكائيل عليه السلام عند دخول المسجد

عندما يدخل المسلم إلى المسجد، فإنه يدعو بهذا الدعاء: “اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وأغلق عني أبواب غضبك، ووفقني لما تحب وترضى، وأعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان الرجيم”.

يعتقد المسلمون أن من دعا بهذا الدعاء عند دخول المسجد، فإن الله تعالى يفتح له أبواب رحمته، ويغلق عنه أبواب غضبه، ويوفقه لما يحب ويرضى، ويعيذه من شر نفسه وشر الشيطان الرجيم.

ويمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت، سواء كان داخل المسجد أو خارجه، ولكن الأفضل أن يدعوه عند دخول المسجد.

3-دعاء ميكائيل عليه السلام عند الخروج من المسجد

عندما يخرج المسلم من المسجد، فإنه يدعو بهذا الدعاء: “اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم اغفر لي ذنوبي، فإنك أنت الغفور الرحيم”.

يعتقد المسلمون أن من دعا بهذا الدعاء عند الخروج من المسجد، فإن الله تعالى يغفر له ذنوبه، ويمحو سيئاته، ويثبته على دينه.

ويمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت، سواء كان داخل المسجد أو خارجه، ولكن الأفضل أن يدعوه عند الخروج من المسجد.

4- دعاء ميكائيل عليه السلام عند النوم

عندما يذهب المسلم إلى النوم، فإنه يدعو بهذا الدعاء: “اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، وأسألك يا الله أن تحسن خاتمتي، وأن تجعل آخر عملي صالحًا، وأن تجعلني من عبادك المتقين”.

يعتقد المسلمون أن من دعا بهذا الدعاء عند النوم، فإن الله تعالى يحفظه من كل سوء، ويبعد عنه كل مكروه، وييسر له أمره، ويصلحه حاله، ويجعله من عباد المتقين الذين يدخلون الجنة.

ويمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت، سواء كان قبل النوم أو بعده، ولكن الأفضل أن يدعوه عند النوم.

5- دعاء ميكائيل عليه السلام عند الاستيقاظ من النوم

عندما يستيقظ المسلم من النوم، فإنه يدعو بهذا الدعاء: “الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور، اللهم أصلح لنا أعمالنا، وأصلح لنا شأننا كله، اللهم بارك لنا في أعمارنا، وفي أرزاقنا، وفي صحتنا، وفي عافيتنا”.

يعتقد المسلمون أن من دعا بهذا الدعاء عند الاستيقاظ من النوم، فإن الله تعالى يصلح له عمله، ويصلح له شأنه كله، ويبارك له في عمره، وفي رزقه، وفي صحته، وفي عافيته.

ويمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت، سواء كان بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة أو بعد ذلك، ولكن الأفضل أن يدعوه بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة.

6- دعاء ميكائيل عليه السلام عند الأكل والشرب

عندما يأكل المسلم أو يشرب، فإنه يدعو بهذا الدعاء: “اللهم بارك لنا فيما رزقتنا، وبارك لنا في عائلتنا، وبارك لنا في صحبنا، وبارك لنا في أموالنا، وبارك لنا في أرزاقنا، وبارك لنا في أولادنا، وبارك لنا في أحفادنا”.

يعتقد المسلمون أن من دعا بهذا الدعاء عند الأكل والشرب، فإن الله تعالى يبارك له في رزقه، وفي عائلته، وفي صحبه، وفي أمواله، وفي أرزاقه، وفي أولاده، وفي أحفاده.

ويمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت، سواء كان قبل الأكل والشرب أو بعده، ولكن الأفضل أن يدعوه قبل الأكل والشرب.

7- دعاء ميكائيل عليه السلام عند السفر

عندما يسافر المسلم، فإنه يدعو بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألك أن تيسر لي سفري، وأن تصلح لي طريقي، وأن تحفظني من كل مكروه، وأن ترزقني برحمتك وفضلك، وأن تجعل سفري هينًا وسهلاً”.

يعتقد المسلمون أن من دعا بهذا الدعاء عند السفر، فإن الله تعالى ييسر له سفره، ويصلح له طريقه، ويحفظه من كل مكروه، ويرزقه برحمته وفضله، ويجعل سفره هينًا وسهلاً.

ويمكن للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في أي وقت، سواء كان قبل السفر أو بعده، ولكن الأفضل أن يدعوه قبل السفر.

الخاتمة

ميكائيل عليه السلام هو أحد الملائكة المقربين إلى الله تعالى، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن أهم أدواره أنه مسؤول عن توزيع الأرزاق على العباد، ويقوم بمهام أخرى كثيرة. هذا المقال تناول دعاء ميكائيل عليه السلام في مواقف مختلفة، وما ورد في فضله.

أضف تعليق