دعاء نوح في بطن الحوت

دعاء نوح في بطن الحوت

دعاء نوح في بطن الحوت

مقدمة:

دعاء نوح في بطن الحوت هو أحد الأدعية المشهورة التي وردت في القرآن الكريم، وقد تضرع به سيدنا نوح عليه السلام إلى الله تعالى عندما كان محبوسًا في بطن الحوت، بعد أن أغرقه الله تعالى مع قومه بسبب كفرهم وإشراكهم بالله تعالى. ولقد كان هذا الدعاء بمثابة نداء استغاثة إلى الله تعالى، واسترحامًا له أن ينقذه من هذا الضيق الذي هو فيه.

رحمة الله تعالى على نوح عليه السلام:

كان سيدنا نوح عليه السلام رسول الله تعالى إلى قومه، وقد آمن به قلة قليلة من الناس، بينما كفر به معظمهم، ورفضوا الإيمان برسالة التوحيد التي يدعوهم إليها. ولما اشتد كفرهم وفسادهم، أمر الله تعالى سيدنا نوحًا عليه السلام أن يصنع سفينة كبيرة، وأن يحمل فيها من آمن به من قومه، وأن يحمل فيها أيضًا من كل نوع من الحيوانات زوجين.

غرق قوم نوح عليه السلام:

عندما اكتملت السفينة، أمر الله تعالى سيدنا نوحًا عليه السلام أن يدخلها مع من آمن به، وأن يترك الكافرين خارجها، ثم أغرق الله تعالى قوم نوح جميعًا، لأنهم كفروا به وأشركوا به غيره.

حب نوح عليه السلام للسلام والصلح:

وأنزل الله تعالى سيدنا نوحًا عليه السلام ومن آمن معه سالمين إلى الأرض، وعاشوا فيها بعد ذلك في أمن وسلام، وكان سيدنا نوح عليه السلام يدعو الناس إلى عبادة الله تعالى وحده، وإلى ترك عبادة الأصنام والأوثان.

حب نوح عليه السلام للعبادة والطاعة:

وكان سيدنا نوح عليه السلام كثير العبادة والطاعة لله تعالى، وكان يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ومن أشهر أدعيته دعاءه في بطن الحوت، والذي ورد في القرآن الكريم.

دعاء نوح عليه السلام في بطن الحوت:

تضرع سيدنا نوح عليه السلام بالدعاء إلى الله تعالى عندما كان محبوسًا في بطن الحوت، وكان دعائه بمثابة نداء استغاثة إلى الله تعالى، واسترحامًا له أن ينقذه من هذا الضيق الذي هو فيه.

ويقول الله تعالى في سورة الصافات:

وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

لماذا دعا نوح بهذا الدعاء؟؟

كان نوح عليه السلام من أشد الناس إيمانا وتقوى، ولكن عندما غضب على قومه وأخذ يلعنهم، عصى أمر الله تعالى، مما أدى إلى ابتلائه وابتلاء من آمن معه من قومه بالغرق.

محتوى دعاء نوح عليه السلام:

تضمن دعاء نوح عليه السلام في بطن الحوت عدة أفكار ومضامين، وهي:

– الإقرار بوحدانية الله تعالى، والتأكيد على أنه لا إله إلا الله.

– الاعتراف بالذنب والخطأ والتقصير، والتوبة إلى الله تعالى.

– طلب المغفرة والرحمة من الله تعالى، والرجاء في أن يقبل الله تعالى توبته.

– الدعاء إلى الله تعالى بأن ينقذه من محنته وبلائه، ويفرج عنه كربه.

استجابة الله تعالى لدعاء نوح عليه السلام:

استجاب الله تعالى لدعاء سيدنا نوح عليه السلام، وأوحى إليه أن يضرب برجله الأرض، فانفجرت الأرض عيونًا من الماء، وخرج الحوت منه، وألقى سيدنا نوح عليه السلام على ساحل البحر، وقد نجاه الله تعالى من الموت غرقًا.

دروس مستفادة من قصة نوح عليه السلام:

هناك العديد من الدروس المستفادة من قصة سيدنا نوح عليه السلام، ومنها:

– الدعاء إلى الله تعالى في وقت الشدة والضيق، والتضرع إليه أن يفرج الكرب وييسر الأمور.

– الاعتراف بالذنب والخطأ والتقصير، والتوبة إلى الله تعالى، والرجاء في أن يقبل الله تعالى التوبة.

– الصبر على ابتلاءات الدنيا ومصائبها، واليقين بأن الله تعالى سوف ينجي المؤمنين وينصرهم في النهاية.

خاتمة:

دعاء نوح في بطن الحوت هو دعاء عظيم، تضرع به سيدنا نوح عليه السلام إلى الله تعالى عندما كان محبوسًا في بطن الحوت، واستجاب الله تعالى لدعائه وأنقذه من الغرق. ويعتبر هذا الدعاء نموذجًا رائعًا للدعاء الذي يجب أن يتضرع به المسلم إلى الله تعالى في أوقات الشدة والضيق.

أضف تعليق