دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث

دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث

دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث.. دعاء ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

المقدمة:

دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث من الأدعية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية التي لها مكانة عظيمة عند الله تعالى، وهو دعاء جامع لكل خير، ولذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء به في كل وقت وحين، فهو دعاء مجرب ومستجاب بإذن الله تعالى، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء به، وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث بالتفصيل، وسنتعرف على فضله وثوابه وكيفية الدعاء به.

فضل دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث:

1. دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث من الأدعية الجامعة التي تحوي الكثير من الخيرات والبركات.

2. يعتبر دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث من الأدعية التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، ولهذا ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء به في كل وقت وحين.

3. ورد في فضل دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، فإنه يكفيه الله تعالى أمر الدنيا والآخرة”، وهذا الحديث يدل على عظم فضل هذا الدعاء وأنه من الأدعية التي لها مكانة عظيمة عند الله تعالى.

ثواب دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث:

1. ورد في ثواب دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، أعطاه الله تعالى ما سأل”، وهذا الحديث يدل على عظيم ثواب هذا الدعاء وأنه من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يحرص على الدعاء به في كل وقت وحين.

2. كما ورد في ثواب دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث أحاديث أخرى كثيرة، منها ما رواه الترمذي عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، غفر الله تعالى له ذنوبه كلها وإن كانت مثل زبد البحر”، وهذا الحديث يدل على عظيم ثواب هذا الدعاء وأنه من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يحرص على الدعاء به في كل وقت وحين.

3. كما ورد في ثواب دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث أحاديث أخرى كثيرة، منها ما رواه النسائي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، رفع الله تعالى درجاته في الجنة”، وهذا الحديث يدل على عظيم ثواب هذا الدعاء وأنه من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يحرص على الدعاء به في كل وقت وحين.

كيفية الدعاء بدعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث:

1. يبدأ المسلم دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث بالتوجه إلى الله تعالى والإخلاص له في الدعاء، والتضرع والتوسل إليه.

2. يقول المسلم دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث ثلاث مرات أو أكثر، ويحرص على أن يكون قلبه حاضرًا وخشوعًا أثناء الدعاء.

3. يكرر المسلم دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث في كل وقت وحين، في الصباح والمساء وفي أوقات الكرب والشدة، وفي كل موطن يحتاج فيه إلى رحمة الله تعالى.

دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث في القرآن الكريم:

1. ورد ذكر دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها قوله تعالى في سورة آل عمران: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث”.

2. كما ورد في سورة طه قوله تعالى: “يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت فتقبل توبتي وأصلح بالي”.

3. كما ورد في سورة المؤمنون قوله تعالى: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.

دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث في السنة النبوية:

1. ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة عن فضل دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث وثوابه، منها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، فإنه يكفيه الله تعالى أمر الدنيا والآخرة”.

2. كما ورد في السنة النبوية أحاديث أخرى كثيرة عن فضل دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث وثوابه، منها ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، أعطاه الله تعالى ما سأل”.

3. كما ورد في السنة النبوية أحاديث أخرى كثيرة عن فضل دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث وثوابه، منها ما رواه الترمذي عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي: يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت، غفر الله تعالى له ذنوبه كلها وإن كانت مثل زبد البحر”.

خاتمة:

دعاء ياحي ياقيوم برحمتك استغيث من الأدعية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية الجامعة التي تحوي الكثير من الخيرات والبركات، وهو من الأدعية التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، وله ثواب كبير، وقد ورد في فضله وثوابه أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على الدعاء به في كل وقت وحين، فهو دعاء مجرب ومستجاب بإذن الله تعالى.

أضف تعليق