دعاء يا ودود ياذا العرش المجيد

دعاء يا ودود ياذا العرش المجيد

دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد

المقدمة:

الحمد لله الذي جعل الدعاء عبادة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

1. فضل دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد:

– ورد في فضل هذا الدعاء أحاديث كثيرة، منها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، وبملكك الذي لا يرام، وبسلطانك الذي لا يضام، وبنعمتك التي لا تحصى، وبأسمائك الحسنى التي لا يردها شيء، أن تغفر لي ذنوبي، وأن تقبل توبتي، وأن ترزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب، وأن تكفيني شر خلقك أجمعين، وأن تعيذني من شرور نفسي، وشر الشيطان وجنوده، ومن شر كل ذي شر، وأن تصرف عني شرّ ما قضيت وقدرت”.

2. شروط استجابة دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد:

– 1- الإخلاص لله تعالى والتقرب إليه بهذا الدعاء.

– 2- اليقين بأن الله تعالى قادر على تحقيق مطلوب العبد.

– 3- الدعاء بإلحاح وتضرع وخشوع.

– 4- الابتعاد عن الذنوب والمعاصي والتوبة النصوح منها.

– 5- الالتزام بأوامر الله تعالى واجتناب نواهيه.

3. مواقف وأدعية:

– 1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل يدعو فأكثر في دعائه، فقال له: “يا هذا من تدعو؟ فقال: أدعو الله، فقال: فمن رب السماوات والأرض؟ قال: الله، قال: أليس الله أرحم الراحمين؟ قال: بلى، قال: فما يمنعك أن تدعوه بما يدعوك به الراحمون؟ قل: يا رحمان يا رحيم يا مالك يوم الدين، يا من في السماء إلهه وفي الأرض إلهه وفي الآخرة إلهه، لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.

– 2- عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، وأسألك من كل خير أعلمُه وخير لا أعلمه، وأعوذ بك من كل شر أعلمه وشر لا أعلمه. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً”.

4. أوقات الدعاء:

– 1- ثلث الليل الأخير.

– 2- بعد صلاة الفجر وقبل طلوع الشمس.

– 3- بعد صلاة الظهر والعصر وقبل المغرب وبعد العشاء وقبل النوم.

– 4- عند نزول المطر.

– 5- عند رؤية الكعبة المشرفة.

5. دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد لقضاء الحوائج:

– 1- يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك بحق اسمك العظيم وبحق وجهك الكريم وبحق رحمتك الواسعة أن تقضي حاجتي وتيسر أمري وتفرج كربي وتحقق مرادي وتزيل همي وغمّي وتنصرني على أعدائي وتصلح لي شأني كله.

– 2- يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك بصالح دعائي وبصدق نيتي وبإخلاصي لك وتقربي إليك وتضرعي إليك أن ترحمني وتغفر لي ذنوبي وتقبل توبتي وتستجب دعائي وتحقق أمنيتي وتسعدني في الدنيا والآخرة.

6. دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد للرزق:

– 1- يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك برحمتك الواسعة وفضلك وكرمك وجودك أن ترزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب وأن تبارك لي في رزقي وأن تجعله حلالاً طيباً وأن تكفيني شر الحاجة والفاقة وأن تغنيني بعفوك وكرمك عن سؤال الناس.

– 2- يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وبنعمتك عليّ الظاهرة والباطنة أن توسع علي في رزقي وأن تبارك لي فيه وأن تجعل بركتك فيه ضعفين وأضعافاً مضاعفة وأن ترزقني من حيث لا أحتسب.

7. دعاء يا ودود يا ذا العرش المجيد للشفاء:

– 1- يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك برحمتك الواسعة وفضلك وكرمك وجودك أن تشفيني من مرضي وتزيل عني الوجع والألم وأن تعافيني وترد لي صحتي وعافيتي وأن تجعلني سليماً معافى من كل داء وسقم وبلاء.

– 2- يا ودود يا ذا العرش المجيد، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وبنعمتك عليّ الظاهرة والباطنة أن تمن علي بالشفاء العاجل وأن ترفع عني البلاء والمرض وأن تعيد لي صحتي وعافيتي وأن تجعلني سليماً معافى من كل داء وسقم وبلاء.

الخاتمة:

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما فيه خير وصلاح، وأن يحفظنا من كل مكروه وسوء، وأن يرزقنا من حيث لا نحتسب، وأن يستجيب دعاءنا ويتقبل تضرعنا، إنه سميع مجيب الدعاء.

أضف تعليق