دعاء يوسف الصديق

دعاء يوسف الصديق

دعاء يوسف الصديق

مقدمة

يوسف الصديق هو أحد أنبياء الله، وله مكانة عظيمة عند الله تعالى، وقد ورد في القرآن الكريم العديد من القصص التي تتحدث عن حياة يوسف عليه السلام، ومنها قصة دخوله السجن، وفي هذه القصة نجد أن يوسف عليه السلام دعا الله تعالى بدعاء عظيم، وقد استجاب الله تعالى لدعائه وأخرجه من السجن.

الدعاء

دعاء يوسف الصديق هو دعاء عظيم، وقد ورد في سورة يوسف في القرآن الكريم، قال تعالى: “وقال يوسف في السجن رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين” (سورة يوسف، الآية 33)، وفي هذا الدعاء يتضرع يوسف عليه السلام إلى الله تعالى ويسأله أن يصرف عنه كيد النساء اللاتي كن يردن إغواءه، وأن يعصمه من الوقوع في الفاحشة.

إجابة الدعاء

استجاب الله تعالى لدعاء يوسف عليه السلام، فصرف عنه كيد النساء، وأنجاه من الوقوع في الفاحشة، وأخرجه من السجن، وجعله عزيز مصر.

فضائل الدعاء

لدعاء يوسف الصديق فضائل عظيمة، منها:

1. إجابة الدعاء: فقد استجاب الله تعالى لدعاء يوسف عليه السلام، وأنجاه من الوقوع في الفاحشة، وأخرجه من السجن، وجعله عزيز مصر.

2. عصمة الدعاء: يدعو يوسف عليه السلام الله تعالى بأن يصرفه عن كيد النساء، وهذا الدعاء يدل على أن الله تعالى يعصم عباده من الوقوع في الفاحشة إذا دعوه بذلك.

3. رحمة الدعاء: يستجير يوسف عليه السلام بالله تعالى من الوقوع في الفاحشة، وهذا يدل على أن الله تعالى رحيم بعباده، وأنه يجيب دعاءهم إذا دعوه بذلك.

سبع آيات قرآنية ورد فيها دعاء يوسف الصديق

1. قال يوسف: “رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين” (سورة يوسف، الآية 33).

2. قال يوسف: “رب أخرجني من السجن إني كنت من العابدين” (سورة يوسف، الآية 101).

3. قال يوسف: “رب قد آتيتني من الملك وأعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين” (سورة يوسف، الآية 101).

4. قال يوسف: “ربي أحكمت كل شيء خلقته فتبارك الله أحسن الخالقين” (سورة غافر، الآية 64).

5. قال يوسف: “رب اغفر لي ولأبي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات” (سورة نوح، الآية 28).

6. قال يوسف: “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا” (سورة الإسراء، الآية 80).

7. قال يوسف: “ربي إنك أعطيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث العليم الغيب والشهادة أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين” (سورة المؤمن، الآية 31).

ثلاث قصص من حياة يوسف الصديق تدل على استجابة الله تعالى لدعائه

1. عندما دخل يوسف عليه السلام السجن، دعا الله تعالى أن يصرفه عن كيد النساء اللاتي كن يردن إغواءه، فاستجاب الله تعالى لدعائه، وأنجاه من الوقوع في الفاحشة.

2. عندما طلب يوسف عليه السلام من العزيز أن يخرجه من السجن، استجاب الله تعالى لدعائه، وأخرجه من السجن، وجعله عزيز مصر.

3. عندما دعا يوسف عليه السلام الله تعالى أن يوفيه مسلما، وأن يلحق بالصالحين، استجاب الله تعالى لدعائه، وتوفي يوسف عليه السلام مسلما، وألحق بالصالحين.

خاتمة

دعاء يوسف الصديق هو دعاء عظيم، وقد ورد في القرآن الكريم، وقد استجاب الله تعالى لدعائه، وأنجاه من الوقوع في الفاحشة، وأخرجه من السجن، وجعله عزيز مصر، ولهذا الدعاء فضائل عظيمة، منها: إجابة الدعاء، وعصمة الدعاء، ورحمة الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *