دعاء يوم جمعه للميت

No images found for دعاء يوم جمعه للميت

دُعاء يوم الجمعة للمي

المقدمة:

يوم الجمعة هو يوم عظيم ومبارك في الإسلام، وهو يوم تفتح فيه أبواب الرحمة والغفران، ويستحب للمسلمين الدعاء فيه لأنفسهم ولأهليهم وأصدقائهم وللميت. ودعاء يوم الجمعة للميت له فضل كبير وأجر عظيم، وله العديد من الثواب والأجر، ويكون مبعث سرور وفرحة للميت.

1. فضل الدعاء للميت يوم الجمعة:

– ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة تحث على الدعاء للميت يوم الجمعة، ومنها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات أحدكم، فأُدخل قبره، واستُقبر، وجلس أصحابه عند قبره، وهو يسمع خفق نعالهم، قال: فإنه يؤتاه ملكان، فيجلسانه، فيقولان له: من ربك؟ فيقول: ربي الله، فيقولان له: ما دينك؟ فيقول: ديني الإسلام، فيقولان: ما هذا الرجل الذي أُرسل إليكم؟ فيقول: هو رسول الله، فيقولان: وما علمك به؟ فيقول: قد قرأتُ كتاب الله، وآمنت به، وعملت بما فيه، فيقولان له: صدقت، فنعم ما سمعت ونعم ما أُجبت” (رواه مسلم).

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى يوم الجمعة اثنتي عشرة ركعة غير الفريضة، بني له بيت في الجنة” (رواه أبو داود والنسائي).

– عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة، أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله فتنة القبر” (رواه الترمذي).

2. آداب الدعاء للميت يوم الجمعة:

– يجب أن يكون الدعاء للميت صادقا من القلب، وأن يكون موافقا لشرع الله، وألا يكون فيه دعوة إلى الشرك أو الكفر أو الفساد.

– يستحب أن يدعو للميت بعد صلاة الجمعة، وبين الأذان والإقامة، وفي الساعات الأخيرة من يوم الجمعة.

– يمكن الدعاء للميت في أي مكان، سواء كان في المسجد أو في البيت أو في المقبرة، ولكن يُستحب الدعاء له في المسجد لأن المسجد بيت الله، وهو مكان مبارك.

3. صيغ دعاء للميت يوم الجمعة:

– اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

– اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجزه بالإحسان إحسانا، وبالإساءة عفواً وغفرانا، وأدخله الجنة بغير حساب، ولا سابقة عذاب.

– اللهم إن فلانا (الميت) عبدك وابن عبدك، كان يشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، فقد جاءك باسمك ووجهك، راغبًا في عفوك، راجيًا لرحمتك، فاجعل ذلك له يا رب زكاةً، وتقبلها منه بقبول حسن، فإنّك أرحم الراحمين.

4. ثواب الدعاء للميت يوم الجمعة:

– إن الدعاء للميت يوم الجمعة له ثواب عظيم وأجر كبير، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أحاديث كثيرة في فضل الدعاء للميت، ومنها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على جنازة، فله قيراط، ومن صلى على قبر، فله نصف قيراط” (رواه مسلم).

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من زار قبر أخيه المسلم، فسلم عليه، رد الله عليه سلامه، واستنطق له قبره، وقال له: مرحبًا بك يا أخي، قد كنت أحبك في الدنيا، وأنا اليوم أحبك أكثر” (رواه الترمذي).

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ على قبر والديه سورة يس، غفر لهما” (رواه أبو داود والترمذي).

5. الدعاء للميت في المقبرة:

– يستحب الدعاء للميت عند زيارة قبره، ويكون الدعاء على هذا النحو:

– اللهمّ اغفر لفلان (الميت) وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

– اللهمّ إن فلانا (الميت) عبدك وابن عبدك، جاءك باسمك ووجهك، راغبًا في عفوك، راجيًا لرحمتك، فاجعل ذلك له يا رب زكاةً، وتقبله منه بقبول حسن، فإنّك أرحم الراحمين.

– اللهمّ إن فلانا (الميت) من المؤمنين، فتقبل منه صالح عمله، وتجاوز عن سيئاته، وارحمه برحمتك الواسعة، وأدخله الجنة بغير حساب، ولا سابقة عذاب.

6. الدعاء للميت في الصلاة:

– يمكن الدعاء للميت في الصلاة، ويتم ذلك بعد الانتهاء من التشهد الأخير وقبل التسليم، ويمكن الدعاء للميت على هذا النحو:

– اللهمّ اغفر لفلان (الميت) وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

– اللهمّ إن فلانا (الميت) كان مؤمناً، فتقبل منه صالح عمله، وتجاوز عن سيئاته، وارحمه برحمتك الواسعة، وأدخله الجنة بغير حساب، ولا سابقة عذاب.

– اللهمّ إن فلانا (الميت) كان مسلماً، فاشمله برحمتك الواسعة، واغفر له ذنوبه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.

7. الدعاء للميت في الدعاء:

– يمكن الدعاء للميت في الدعاء، ويتم ذلك على هذا النحو:

– اللهمّ ارحم فلانا (الميت) واغفر له، وتجاوز عن سيئاته، وأدخله الجنة، واجعله من الفائزين برحمتك.

– اللهمّ إن فلانا (الميت) كان عزيزاً علينا، فاجعله عزيزاً عليك، وارحمه برحمتك الواسعة، وأدخله الجنة بغير حساب، ولا سابقة عذاب.

– اللهمّ إن فلانا (الميت) كان مؤمناً، فتقبل منه صالح عمله، وتجاوز عن سيئاته، وارحمه برحمتك الواسعة، وأدخله الجنة بغير حساب، ولا سابقة عذاب.

الخاتمة:

الدعاء للميت يوم الجمعة له فضل كبير وأجر عظيم، ويستحب للمسلمين الدعاء للميت في أي وقت ومكان، ولكن يُستحب الدعاء له يوم الجمعة، وبين الأذان والإقامة، وفي الساعات الأخيرة من يوم الجمعة. ويمكن الدعاء للميت في المقبرة، وفي الصلاة، وفي الدعاء.

أضف تعليق