دعاء يوم عاشورة

دعاء يوم عاشورة

دعاء يوم عاشوراء

مقدمة:

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل”. وقد ورد عن الصحابة والتابعين العديد من الأدعية المأثورة في يوم عاشوراء.

الاستغفار والتوبة:

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

اللهم إني أعوذ بك أن أُزِل أو أُضل أو أُزل أو أُفتن، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد ومن شر كل شيطان مريد ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم أنت الذي خلقتها وأنت تقودها وأنت تميتها وأنت تُحييها، فاقضِ عنا شرَّها وكُن لنا منها جارًا.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل ومن شر ما أسررت ومن شر ما أعلنت ومن شر ما أنت أعلم به مني، أنت المُقَدَّم وأنت المؤخَّر وأنت الأول وأنت الآخر وأنت الظاهر وأنت الباطن، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المُقَدَّم وأنت المؤخَّر وأنت الأول وأنت الآخر وأنت الظاهر وأنت الباطن، اللهم اقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر.

الصلاة على النبي:

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا إلى يوم الدين. اللهم ارحمنا برحمتك وارزقنا من فضلك وعافنا بفضلك يا أرحم الراحمين. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين وألحقني بالصالحين. اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد ومن شر كل شيطان مريد ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل ومن شر ما أسررت ومن شر ما أعلنت ومن شر ما أنت أعلم به مني، أنت المُقَدَّم وأنت المؤخَّر وأنت الأول وأنت الآخر وأنت الظاهر وأنت الباطن.

الدعاء بالإصلاح:

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعاء لا يُسْمَع، اللهم إني أعوذ بك من شقاء الدنيا وعذاب الآخرة. اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وأعوذ بك من النار وعذابها، وأسألك من كل خير خالد وأعوذ بك من كل شر.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين وألحقني بالصالحين. اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد ومن شر كل شيطان مريد ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.

الدعاء بالرزق:

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، وارزقني رزقًا لا ينقطع. اللهم ارزقني مالًا وولدًا وأهلًا صالحين، وارزقني الصحة والعافية والتوفيق في كل أموري. اللهم ارزقني الرزق الحسن والبركة في الرزق.

اللهم إني أعوذ بك من الفقر والفاقة، اللهم إني أعوذ بك من أن أُذلَّ أو أُهان، اللهم إني أعوذ بك من أن أُحرم من رزقك. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، وارزقني رزقًا لا ينقطع.

اللهم ارزقني مالًا وولدًا وأهلًا صالحين، وارزقني الصحة والعافية والتوفيق في كل أموري. اللهم ارزقني الرزق الحسن والبركة في الرزق.

الدعاء بالشفاء:

اللهم اشفي مرضاي ومرضى المسلمين، اللهم اشفهم شفاءً لا يغادر سقيمًا، اللهم ارفع عنهم البلاء والضراء، واشفهم من كل مرض. اللهم ابدلهم من بعد مرضهم صحة وعافية، واجعل أجسادهم نقية من كل داء.

اللهم إني أعوذ بك من الأسقام والآلام، اللهم إني أعوذ بك من الأمراض والأوجاع، اللهم إني أعوذ بك من كل مكروه. اللهم اشفي مرضاي ومرضى المسلمين، اللهم اشفهم شفاءً لا يغادر سقيمًا، اللهم ارفع عنهم البلاء والضراء، واشفهم من كل مرض.

اللهم ابدلهم من بعد مرضهم صحة وعافية، واجعل أجسادهم نقية من كل داء.

الدعاء بالستر والعافية:

اللهم استرني بسترك الجميل، اللهم استرني من عيون الناس ومن شرورهم، اللهم استرني من سوء الخاتمة. اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري، اللهم عافني في قلبي وعافني في لساني وعافني في فرجي.

اللهم إني أعوذ بك من الفقر والفاقة، اللهم إني أعوذ بك من أن أُذلَّ أو أُهان، اللهم إني أعوذ بك من أن أُحرم من رزقك. اللهم استرني بسترك الجميل، اللهم استرني من عيون الناس ومن شرورهم، اللهم استرني من سوء الخاتمة.

اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري، اللهم عافني في قلبي وعافني في لساني وعافني في فرجي.

الدعاء بالتوفيق والإصلاح:

اللهم وفقني في أموري كلها، اللهم سددني ووفقني لما تحب وترضى، اللهم اكتب لي التوفيق في كل ما أقوم به. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان، وأعوذ بك أن أُزِل أو أُضل أو أُزل أو أُفتن.

اللهم وفقني لما فيه الخير، اللهم ارزقني التوفيق في دراستي وعملي وفي كل أموري، اللهم يسر لي أموري وسهل علي طريقي. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والتواني، وأعوذ بك من التبذير والإسراف، وأعوذ بك من الهم والحزن.

اللهم احفظني واحفظ أهلي ومالي، اللهم ارزقني الهداية والتوفيق في كل أمري، واجعلني من عبادك الصالحين.

الخاتمة:

يوم عاشوراء يوم عظيم بفضله وبركته وثوابه العظيم، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوم يوم عاشوراء يكفِّر سنة ماضية”. فينبغي للمسلم أن يغتنم هذا اليوم بالدعاء والاستغفار والصدقة والإحسان إلى الناس.

أضف تعليق