دعاء يوم عرفة صورة

دعاء يوم عرفة صورة

دعاء يوم عرفة صورة

مقدمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم من أيام الله تعالى، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات داعين الله تعالى ومتضرعين إليه، ويعد هذا اليوم من أهم أيام الحج وأعظمها، وهو يوم مغفرة الذنوب وتكفير السيئات، ومن أبرز ما يميز هذا اليوم هو دعاء عرفة الذي يعد من أعظم الأدعية وأشرفها، وفي هذه المقالة سنتناول بالتفصيل دعاء يوم عرفة وصورة الله سبحانه وتعالى في هذا اليوم العظيم.

1. فضل دعاء يوم عرفة:

– فضل دعاء يوم عرفة عظيم وكبير، فقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين فضل هذا الدعاء وأهميته، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، وفي حديث آخر رواه الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”.

– وقد ورد عن السلف الصالح الكثير من القصص التي تبين فضل دعاء يوم عرفة، ومن أشهر هذه القصص قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث جاء في الحديث أن الله تعالى أوحى إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام أن يدعوه في يوم عرفة، وقال له: “يا إبراهيم سلني أعطك”، فدعا سيدنا إبراهيم عليه السلام ربه أن يرزقه ولدًا صالحًا، فاستجاب الله تعالى لدعائه ورزقه سيدنا إسحاق عليه السلام.

– ومن القصص التي تدل على فضل دعاء يوم عرفة قصة سيدنا موسى عليه السلام، حيث جاء في الحديث أن الله تعالى أمر سيدنا موسى عليه السلام أن يدعوه في يوم عرفة، وقال له: “يا موسى سلني أعطك”، فدعا سيدنا موسى عليه السلام ربه أن ينجيه من فرعون وجنوده، فاستجاب الله تعالى لدعائه وأنجاه من فرعون وجنوده.

2. آداب دعاء يوم عرفة:

– هناك العديد من الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء في يوم عرفة، ومن أهم هذه الآداب الإخلاص لله تعالى وتوحيده، والإقبال عليه بصدق القلب، والخشوع والإطمئنان، والتضرع والافتقار إلى الله تعالى، والرغبة في رحمته ومغفرته وعفوه.

– ومن آداب الدعاء في يوم عرفة أيضًا رفع اليدين إلى السماء عند الدعاء، والالتفات إلى القبلة، والإلحاح في الدعاء وتكراره، والإكثار من ذكر الله تعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

– ومن آداب الدعاء في يوم عرفة أيضًا الدعاء بصوت مرتفع، والبكاء والتضرع إلى الله تعالى، والإلحاح في طلب المغفرة والرحمة، والتوبة والاستغفار من الذنوب والخطايا.

3. صيغة دعاء يوم عرفة:

– وردت العديد من صيغ دعاء يوم عرفة في السنة النبوية، ومن أشهر هذه الصيغ ما يلي: “اللهم يا ذا المن والأكرام والعطاء العظيم، يا من بيده ملكوت كل شيء، يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم، أسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لي ذنوبي وتقبل توبتي وتجيب دعائي، اللهم يا رب العالمين اغفر لي ولوالدي ولمن أحببت فيك، اللهم أرزقني من فضلك الواسع ورزقًا حلالًا طيبًا، اللهم عافني في بدني وعافني في مالي وعافني في أهلي وفي ذريتي”.

– ومن صيغ دعاء يوم عرفة أيضًا ما يلي: “اللهم إنك تعلم ما في قلبي وسريرتي، فتقبل توبتي واغفر ذنوبي وارحم ضعفي وعجزي وفقري، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان الرجيم ومن شر كل ذي شر، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

– ومن صيغ دعاء يوم عرفة أيضًا ما يلي: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها دقها وجلها وسرها وعلانيتها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي فرطت فيها وذنوبي التي تعمدت فيها وذنوبي التي جهلتها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي ارتكبتها ليلًا ونهارًا وذنوبي التي ارتكبتها سرًا وعلانًا، اللهم اغفر لي ذنوبي التي ارتكبتها وحدي وذنوبي التي ارتكبتها مع غيري”.

4. أوقات دعاء يوم عرفة:

– أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة هو وقت الزوال، وهو الوقت الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء، ويستمر هذا الوقت حتى غروب الشمس، ومن الأوقات المستحبة للدعاء في يوم عرفة أيضًا وقت صلاة الفجر وصلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وصلاة العشاء.

– ويمكن الدعاء في يوم عرفة في أي وقت من اليوم، ولكن أفضل الأوقات كما ذكرنا هو وقت الزوال، ويستحب الإلحاح في الدعاء وتكراره في هذا اليوم المبارك.

– ويمكن الدعاء في يوم عرفة من أي مكان، ولكن أفضل الأماكن للدعاء هو جبل عرفات، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله تعالى في هذا المكان، ويمكن الدعاء أيضًا من المساجد والبيوت والطرقات والأسواق.

5. مستجاب الدعاء في يوم عرفة:

– يوم عرفة هو يوم مستجاب الدعاء، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تدل على ذلك، ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”، وفي حديث آخر رواه الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

– وقد ورد عن السلف الصالح الكثير من القصص التي تدل على استجابة الدعاء في يوم عرفة، ومن هذه القصص قصة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، حيث جاء في الحديث أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه دعا الله تعالى في يوم عرفة أن يرزقه ولدًا صالحًا، فاستجاب الله تعالى لدعائه ورزقه سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنه.

– وقد ورد أيضًا عن السلف الصالح الكثير من القصص التي تدل على استجابة الدعاء في يوم عرفة، وهذا يدل على أن يوم عرفة هو يوم عظيم ومبارك وأن الدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى.

6. دعاء يوم عرفة للرزق:

– من الأدعية المشهورة في يوم عرفة دعاء الرزق، حيث يدعو المسلمون الله تعالى في هذا اليوم المبارك أن يرزقهم من فضله الواسع ورزقًا حلالًا طيبًا، ومن صيغ دعاء الرزق في يوم عرفة ما يلي: “اللهم يا رازق السائلين ويا راحم المساكين، أسألك برحمتك الواسعة أن ترزقني من فضلك الواسع ورزقًا حلالًا طيبًا، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني رزقًا يغنيني عن سؤال الناس”.

– ومن صيغ دعاء الرزق في يوم عرفة أيضًا ما يلي: “اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء، يا من يعطي من يشاء بغير حساب، أسألك برحمتك الواسعة أن ترزقني من فضلك الواسع ورزقًا حلالًا طيبًا، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا لا ينقطع ولا ينقص، اللهم ارزقني رزقًا يغنيني عن سؤال الناس”.

– ومن صيغ دعاء الرزق في يوم عرفة أيضًا ما يلي: “اللهم يا واسع الرزاق، يا من يرزق من يشاء بغير حساب، أسألك برحمتك الواسعة أن ترزقني من فضلك الواسع ورزقًا حلالًا طيبًا، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا لا ينقطع ولا ينقص، اللهم ارزقني رزقًا يغنيني عن سؤال الناس”.

7. دعاء يوم عرفة للشفاء:

– من الأدعية المشهورة في يوم عرفة أيضًا دعاء الشفاء، حيث يدعو المسلمون الله تعالى في هذا اليوم المبارك أن يشفيهم من الأمراض والأسقام، ومن صيغ دعاء الشفاء في يوم عرفة ما يلي: “اللهم يا شافي الأمراض ويا كاشف الضر، أسألك برحمتك الواسعة أن تشفيني من

أضف تعليق