رب ارحمهما كما ربياني صغيرا دعاء

No images found for رب ارحمهما كما ربياني صغيرا دعاء

العنوان: دعاء رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

مقدمة

الدعاء إلى الله من أعظم العبادات وأفضلها، ففيه يدعو العبد ربه بخيري الدنيا والآخرة ويطلب منه العفو والمغفرة والرحمة. ومن الأدعية التي لها مكانة عظيمة عند الله تعالى دعاء “رب ارحمهما كما ربياني صغيرا”.

من هو هذا الدعاء؟

هذا الدعاء هو دعاء للأبوين، وهو دعاء يطلب فيه العبد من الله أن يرحمهما كما ربياه وهو صغير، أي أن يرحمهما في الدنيا والآخرة، وأن يُحسن إليهما وأن يرزقهما من فضله.

سبعة أسباب لدعاء “رب ارحمهما كما ربياني صغيرا”

1. بر الوالدين: إن بر الوالدين من أعظم الطاعات عند الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى في كتابه العزيز بالإحسان إليهما والدعاء لهما بالمغفرة والرحمة.

2. فضل الوالدين: للوالدين فضل عظيم على أبنائهم، فقد تعبا في تربيتهم ورعايتهم منذ الصغر، وهم من أولى الناس بالإحسان والبر.

3. رحمة الله تعالى: إن الله تعالى يرحم عباده الذين يبرون بوالديهم، وقد ورد في الحديث الشريف: “بر الوالدين يزيد في العمر ويدرأ البلاء ويحسن الخلق”.

4. عاقبة الدعاء: إن الدعاء “رب ارحمهما كما ربياني صغيرا” من الأدعية المستجابة عند الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “دعوة الوالد لولده من أسرع الدعاء استجابة”.

5. بركة المال: إن بر الوالدين من أسباب البركة في المال والرزق، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من بر والديه زاد الله تعالى في ماله ورزقه”.

6. زيادة في العمر: إن بر الوالدين من أسباب زيادة العمر، فقد ورد في الحديث الشريف: “من بر والديه زاد الله تعالى في عمره”.

7. حسن الخاتمة: إن بر الوالدين من أسباب حسن الخاتمة، فقد ورد في الحديث الشريف: “من بر والديه ختم له بحسن الخاتمة”.

أمثلة لبر الوالدين

1. طاعتهما في غير معصية الله تعالى.

2. الإحسان إليهما بالقول والفعل.

3. رعايتهما وحمايتهما عند الحاجة.

4. الدعاء لهما بالخير والمغفرة والرحمة.

5. صلة أرحامهما بعد وفاتهما.

أمثلة لرحمة الله تعالى بالوالدين

1. إغداقهما بالنعم والخيرات في الدنيا والآخرة.

2. غفران ذنوبهما وتجاوز سيئاتهما.

3. إدخالهما الجنة وإعلاء الدرجات فيهما.

4. جمعهما مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين.

5. السلامة من العذاب والفتن في الدنيا والآخرة.

خاتمة

دعاء “رب ارحمهما كما ربياني صغيرا” من الأدعية العظيمة التي لها مكانة عظيمة عند الله تعالى، وهو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها لوالديه، فهو دعاء بر الوالدين ورحمة الله تعالى بهما.

أضف تعليق