سعر تحليل anti ds- dna

سعر تحليل anti ds- dna

مقدمة

اختبار الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج (anti-ds-DNA) هو اختبار دم يُستخدم لتشخيص وعلاج الذئبة الحمراء. الذئبة الحمراء هي مرض مزمن يصيب الجهاز المناعي، مما يتسبب في مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة والأعضاء السليمة في الجسم.

العلاقة بين اختبار anti-ds-DNA والذئبة الحمراء

يكون اختبار الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج إيجابيًا في حوالي 70٪ من المصابين بالذئبة الحمراء. غالبًا ما يكون اختبار الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج مرتفعًا في المرضى الذين يعانون من الذئبة الحمراء النشطة، ويمكن أن يساعد في تقييم شدة المرض ومراقبة الاستجابة للعلاج.

فائدة اختبار anti-ds-DNA

اختبار الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج مفيد في:

تشخيص الذئبة الحمراء

تقييم شدة المرض

مراقبة الاستجابة للعلاج

التنبؤ بحدوث مضاعفات

إجراء اختبار anti-ds-DNA

يتم إجراء اختبار الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج عن طريق أخذ عينة من الدم. يتم إرسال العينة إلى المختبر، حيث يتم اختبارها لمعرفة وجود أجسام مضادة للحمض النووي المزدوج.

تكلفة اختبار anti-ds-DNA

تختلف تكلفة اختبار الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج باختلاف المختبر ومنطقة إجراء الاختبار. بشكل عام، تتراوح تكلفة الاختبار بين 50 و100 دولار.

تفسير نتائج اختبار anti-ds-DNA

تكون النتيجة الإيجابية لاختبار الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج مؤشرًا قويًا على الإصابة بالذئبة الحمراء. ومع ذلك، فإن وجود أجسام مضادة للحمض النووي المزدوج لا يعني بالضرورة الإصابة بالذئبة الحمراء، حيث يمكن أن تكون موجودة أيضًا في بعض الأمراض الأخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة شوغرن.

مراجع

[اختبار الأجسام المضادة للحمض النووي المزدوج](https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/anti-ds-dna-antibody-test/about/pac-20384909)

[الذئبة الحمراء](https://www.cdc.gov/lupus/index.html)

أضف تعليق