سورة الفجر ابراهيم الاخضر مكرر

سورة الفجر ابراهيم الاخضر مكرر

**سورة الفجر**

الفجر هي إحدى سور القرآن الكريم، وهي سورة مكية، نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي السورة رقم 89 في ترتيب المصحف الشريف، وتقع في الجزء الثلاثين، وهي من سور العزائم، أي التي تبدأ بقسم، وتتكون من 30 آية، وسميت سورة الفجر لأنها تبدأ بقسم بالفجر.

**مضمون سورة الفجر**

تتحدث سورة الفجر عن قدرة الله تعالى وعظمته، وتوعد الكافرين بالويل والثبور، وتبشر المؤمنين بالجنة، وتحث على الصلاة والذكر والتقوى.

**محور السورة**

المحور الأساسي لسورة الفجر هو التذكير بقدرة الله تعالى وعظمته، وأن الله تعالى يعلم كل شيء، وهو قادر على كل شيء، وهو الذي خلق الإنسان وأكرمه وأعطاه كل ما يحتاجه، وأن الله تعالى هو الذي يرزق الإنسان وييسر له أموره، وأن الله تعالى هو الذي يميت الإنسان ويبعثه يوم القيامة، وأن الله تعالى هو الذي يحاسب الإنسان على أعماله ويجزيه بها.

**أبرز الموضوعات التي تناولتها السورة**

1. **قدرة الله تعالى وعظمته:**

* تتحدث السورة عن قدرة الله تعالى وعظمته، وتذكر أن الله تعالى هو الذي خلق كل شيء، وهو الذي يرزق كل شيء، وهو الذي يميت كل شيء، وهو الذي يحيي كل شيء، وهو الذي يعلم كل شيء، وهو الذي يقدر كل شيء.

* تؤكد السورة على أن الله تعالى هو القادر على كل شيء، وأنه لا يعجزه شيء، وأن الله تعالى هو الذي خلق الإنسان وأكرمه وأنعم عليه بكل ما يحتاجه.

2. **توعد الكافرين بالويل والثبور:**

* تحذر السورة الكافرين من عذاب الله تعالى، وتوعدهم بالويل والثبور، وتذكر أن الكافرين سيعذبون في نار جهنم، وأنهم سيحشرون يوم القيامة على وجوههم، وأنهم سيُسقون من حميم جهنم.

* تؤكد السورة على أن الكافرين لن يفلتوا من عذاب الله تعالى، وأنهم سيحاسبون على أعمالهم يوم القيامة، وأنهم سينالون جزاء أفعالهم.

3. **بشارة المؤمنين بالجنة:**

* تبشر السورة المؤمنين بالجنة، وتذكر أن المؤمنين سيعيشون في جنة النعيم، وأنهم سينعمون فيها بكل ما يتمنونه، وأنهم سيحظون برضا الله تعالى ورحمته.

* تؤكد السورة على أن المؤمنين سينجون من عذاب الله تعالى، وأنهم سيحشرون يوم القيامة على أقدامهم، وأنهم سيُسقون من شراب الجنة.

4. **الحث على الصلاة والذكر والتقوى:**

* تحث السورة المؤمنين على الصلاة، وتذكر أن الصلاة هي عمود الدين، وأن الصلاة هي ركن من أركان الإسلام، وأن الصلاة هي صلة بين العبد وربه.

* تحث السورة المؤمنين على ذكر الله تعالى، وتذكر أن ذكر الله تعالى هو عبادة، وأن ذكر الله تعالى هو نور القلوب، وأن ذكر الله تعالى هو سبب نجاة العبد من عذاب الله تعالى.

* تحث السورة المؤمنين على التقوى، وتذكر أن التقوى هي أساس الدين، وأن التقوى هي سبب فلاح العبد في الدنيا والآخرة.

5. **التذكير بالبعث والحساب:**

* تذكر السورة أن الله تعالى سيبعث الإنسان يوم القيامة، وأن الله تعالى سيحاسب الإنسان على أعماله، وأن الله تعالى سيعطي كل إنسان جزاء أفعاله.

* تؤكد السورة على أن البعث والحساب حق لا شك فيه، وأن الله تعالى قادر على ذلك، وأن الله تعالى سيحاسب الإنسان على كل صغيرة وكبيرة.

6. **العبرة بقصص الأمم السابقة:**

* تذكر السورة قصص الأمم السابقة، وتذكر كيف أن الله تعالى عاقبهم على كفرهم وفسادهم، وتذكر كيف أن الله تعالى نجى المؤمنين من عذابه.

* تؤكد السورة على أن العبرة بقصص الأمم السابقة، وأن التاريخ يعيد نفسه، وأن الله تعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

7. **الدعوة إلى التوبة والاستغفار:**

* تدعو السورة المؤمنين إلى التوبة والاستغفار، وتذكر أن التوبة والاستغفار سبب لمغفرة الذنوب، وأن التوبة والاستغفار سبب لرضا الله تعالى ورحمته.

* تؤكد السورة على أن التوبة والاستغفار من أهم العبادات، وأن التوبة والاستغفار سبب لنيل المغفرة من الله تعالى.

**الخلاصة**

سورة الفجر هي سورة عظيمة تشمل العديد من الموضوعات المهمة، وهي سورة تذكر بقدرة الله وعظمته، وتوعد الكافرين بالويل والثبور، وتبشر المؤمنين بالجنة، وتحث المؤمنين على الصلاة والذكر والتقوى، وتذكر بالبعث والحساب، وتذكر العبرة بقصص الأمم السابقة، وتدعو إلى التوبة والاستغفار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *