شعر عن عرفات

شعر عن عرفات

شعر عن عرفات

مقدمة:

عرفات هو أحد المشاعر المقدسة في الإسلام، ويقع في شرق مكة المكرمة، ويُعد من أهم الأماكن التي يتوجه إليها الحجاج خلال موسم الحج. وقد ورد ذكر عرفات في القرآن الكريم والسنة النبوية، وله فضل عظيم عند الله تعالى، حيث يعتبر الموقف الذي وقف فيه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات، ويدعون الله ويتضرعون إليه ويطلبون منه المغفرة والرحمة.

جبل عرفات:

جبل عرفات هو أحد الجبال الواقعة في شرق مكة المكرمة، ويبعد عنها حوالي 22 كم، وارتفاعه حوالي 70 مترًا، ويلتقي فيه وادي عرفة ووادي عرنة، ويعتبر من أهم الأماكن التي يتوجه إليها الحجاج خلال موسم الحج، حيث يقف الحجاج عليه في يوم عرفة، ويدعون الله ويتضرعون إليه ويطلبون منه المغفرة والرحمة.

وقد سمي جبل عرفات بهذا الاسم نسبة إلى سيدنا آدم عليه السلام، حيث يقال أنه هو المكان الذي تعرف فيه سيدنا آدم على زوجته حواء بعد أن هبطا من الجنة، كما يقال أن النبي إبراهيم عليه السلام هو أول من وقف على جبل عرفات، ولكن أول من أرشد الناس إلى الوقوف على جبل عرفات هو سيدنا محمد-صلى الله عليه وسلم- حيث وقف عليه في حجة الوداع في العام العاشر الهجري، وألقى خطبة الوداع التي تعتبر من أهم الخطب في تاريخ الإسلام.

ويحرص الحجاج على الصعود إلى جبل عرفات في يوم عرفة، ويقفون عليه من زوال الشمس إلى غروبها، ويدعون الله ويتضرعون إليه ويطلبون منه المغفرة والرحمة، كما يقومون برمي الجمرات في منى بعد غروب الشمس.

صعيد عرفات:

صعيد عرفات هو المكان الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات، ويقع بين جبلين صغيرين يسميان جبل الرحمة وجبل النور، ويعتبر صعيد عرفات من الأماكن المقدسة في الإسلام، وله فضل عظيم عند الله تعالى، حيث يعتبر الموقف الذي وقف فيه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

ويحرص الحجاج على الوقوف على صعيد عرفات في يوم عرفة، ويقفون عليه من زوال الشمس إلى غروبها، ويدعون الله ويتضرعون إليه ويطلبون منه المغفرة والرحمة، كما يقومون برمي الجمرات في منى بعد غروب الشمس.

وقد ورد في فضل الوقوف على صعيد عرفات أحاديث كثيرة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومنها ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “الحج عرفة، فمن جاء ليلة عرفة فقد تم حجه”.

يوم عرفة:

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفات، ويدعون الله ويتضرعون إليه ويطلبون منه المغفرة والرحمة. وهو أفضل أيام السنة، حيث ورد في فضله أحاديث كثيرة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومنها ما رواه مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

ويحرص المسلمون على صيام يوم عرفة، حيث ورد في فضله أحاديث كثيرة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومنها ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية وسنتين قادمتين”.

ويستحب للحجاج أن يكثر من التلبية والإكثار من الذكر والدعاء في يوم عرفة، كما يستحب لهم أن يبيتوا في مزدلفة ليلة العيد، وأن يرموا الجمرات في منى بعد غروب الشمس.

خطبة الوداع:

خطبة الوداع هي الخطبة التي ألقاها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع في العام العاشر الهجري، وهي تعتبر من أهم الخطب في تاريخ الإسلام، حيث تضمنت الكثير من الوصايا والتوجيهات الهامة للمسلمين، وقد ورد فيها العديد من الأمور العظيمة، منها ما رواه البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في خطبة الوداع: “لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض”.

وقد شدد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في خطبة الوداع على ضرورة التمسك بالكتاب والسنة، فقال: “تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، كتاب الله وسنة نبيه”. كما حث المسلمين على الوحدة والتعاون، فقال: “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا”.

كما حث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في خطبة الوداع على الإحسان إلى النساء، فقال: “استوصوا بالنساء خيرًا”. كما حث المسلمين على إفشاء السلام، فقال: “لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أخبركم بما يثبت لكم المودة؟ أفشوا السلام بينكم”.

فضائل يوم عرفة:

ليوم عرفة فضائل كثيرة منها:

1. أنه أفضل أيام السنة، حيث ورد في فضله أحاديث كثيرة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومنها ما رواه مسلم في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

2. أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية وسنتين قادمتين، حيث ورد في فضله أحاديث كثيرة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومنها ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين ماضية وسنتين قادمتين”.

3. الوقوف على صعيد عرفات من أعظم شعائر الحج، ويعتبر الموقف الذي وقف فيه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ومنها ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “الحج عرفة، فمن جاء ليلة عرفة فقد تم حجه”.

آداب يوم عرفة

1. الإخلاص في النية لله تعالى، والسعي إلى التقرب إليه والتضرع إليه.

2. كثرة الذكر والدعاء، وتلاوة القرآن الكريم، وطلب المغفرة والرحمة.

3. الإكثار من التلبية والتكبير والتهليل، والتسبيح والحوقلة.

4. الصيام والتواضع والخشوع لله تعالى، وإظهار التعظيم ليوم عرفة.

5. الإكثار من الصدقات والخيرات، وصلة الرحم، والإحسان إلى الفقراء والمساكين.

6. التطيب وارتداء الملابس النظيفة، والتزين لله تعالى.

7. تجنب المشاحنات والنزاعات والسب والشتم والغيبة والنميمة والكذب والخداع.

خاتمة:

يوم عرفة هو يوم مهم جداً في الإسلام، حيث يستغفره الله عز وجل لعباده، وهو يوم المغفرة والرحمة، فاحرص على أن تقف على عرفات في يوم عرفة، أو تصوم يوم عرفة، أو تدع الله وتتضرع إليه في هذا اليوم المبارك.

أضف تعليق