فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة

مقدمة:

يوم عرفة هو أحد الأيام المباركة التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة ويقضون فيه الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل. وقد خص الله تعالى هذا اليوم بفضائل كثيرة، وجعله يومًا للمغفرة والرحمة والعتق من النار.

1. فضل يوم عرفة في القرآن الكريم:

– قال الله تعالى في سورة البقرة: “والله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلًا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين”، وقد جعل الله تعالى الحج واجبًا على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر، ويوم عرفة هو أحد أركان الحج.

– قال الله تعالى في سورة آل عمران: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”، وقد أكمل الله تعالى دينه في يوم عرفة وأتم نعمته على المسلمين بإرساله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

– قال الله تعالى في سورة الحج: “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق”، وقد أمر الله تعالى نبيه إبراهيم عليه السلام أن يؤذن في الناس بالحج، ويوم عرفة هو اليوم الذي يلتقي فيه الحجاج من كل أنحاء العالم.

2. فضل يوم عرفة في السنة النبوية:

– عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في يوم عرفة، لأنه يوم مبارك يستجاب فيه الدعاء.

– عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية وماستقبلة”، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة كفارة لذنوب السنتين السابقتين والقادمتين.

– عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الوقوف بعرفة كفارة لما مضى وما بقي”، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الوقوف بعرفة كفارة لذنوب الماضي والحاضر والمستقبل.

3. فضل يوم عرفة في أقوال الصحابة والتابعين:

– عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: “يوم عرفة يوم مغفرة ورحمة وعتق من النار”، وقد وصف عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوم عرفة بأنه يوم مغفرة ورحمة وعتق من النار.

– عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “يوم عرفة يوم عيد المسلمين”، وقد جعل علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم عرفة عيدًا للمسلمين.

– عن الحسن البصري رحمه الله أنه قال: “يوم عرفة يوم مشهود، تنزل فيه الملائكة وتشهد على الناس”، وقد وصف الحسن البصري رحمه الله يوم عرفة بأنه يوم مشهود تنزل فيه الملائكة وتشهد على الناس.

4. فضل يوم عرفة في المغفرة والرحمة:

– يوم عرفة هو يوم مغفرة ورحمة وعتق من النار، وقد جعل الله تعالى فيه مغفرة لذنوب العباد ورحمة من الله عز وجل وعتق من النار.

– ينزل الله تعالى في يوم عرفة إلى السماء الدنيا ويقترب من عباده ويجيب دعاءهم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف من شعبان ويوم عرفة فيغفر لعباده إلا المشرك والكاهن والساحر”.

– يشهد الملائكة على الناس في يوم عرفة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الملائكة لتصافح يوم عرفة للصائمين والصائمات وتقول: تصومون لله وتفطرون عند ربكم”.

5. فضل يوم عرفة في الدعاء:

– يوم عرفة هو خير يوم في الدعاء، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في يوم عرفة، لأنه يوم مبارك يستجاب فيه الدعاء.

– يستجاب الدعاء في يوم عرفة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”، وقد جعل الله تعالى يوم عرفة يومًا لعتق العباد من النار.

– يباهي الله عز وجل ملائكته بعبد يقف بعرفة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يباهي ملائكته بأهل عرفة يوم عرفة يقول: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثًا غبرًا ضاحين”.

6. فضل يوم عرفة في الصيام:

– صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية وماستقبلة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية وماستقبلة”، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة كفارة لذنوب السنتين السابقتين والقادمتين.

– صيام يوم عرفة يكفر الذنوب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم عرفة يغفر ذنوب سنتين”، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة كفارة لذنوب سنتين.

– صيام يوم عرفة يرفع الدرجات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يرفع الله به الدرجات”، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة سببًا لرفع الدرجات في الجنة.

7. فضل يوم عرفة في الوقوف بعرفة:

– الوقوف بعرفة كفارة لما مضى وما بقي، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الوقوف بعرفة كفارة لما مضى وما بقي”، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الوقوف بعرفة كفارة لذنوب الماضي والحاضر والمستقبل.

– الوقوف بعرفة من أركان الحج، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الوقوف بعرفة ركنًا من أركان الحج.

– الوقوف بعرفة يوم مشهود، وقد قال الله تعالى في سورة الحج: “وإذ أخذنا منكم ميثاقًا غليظًا وإذ أخذنا منكم ميثاقًا غليظًا وإذ أخذنا منكم ميثاقًا غليظًا وجبل الطور فوقكم”، وقد أخذ الله تعالى ميثاقًا من بني إسرائيل على جبل الطور في يوم عرفة.

الخاتمة:

يوم عرفة هو يوم مبارك فيه مغفرة ورحمة وعتق من النار، وهو يوم يستجاب فيه الدعاء ويكفر فيه الذنوب ويرفع فيه الدرجات، وهو يوم الوقوف بعرفة الذي هو ركن من أركان الحج. وقد خص الله تعالى هذا اليوم بفضائل كثيرة، وجعله يومًا للمغفرة والرحمة والعتق من النار.

أضف تعليق