صحة دعاء سيدنا الخضر بسم الله ماشاء الله

صحة دعاء سيدنا الخضر بسم الله ماشاء الله

المقدمة

دعاء سيدنا الخضر بسم الله ماشاء الله من الأدعية المأثورة عن هذا النبي الصالح، وقد ورد ذكره في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث كان سيدنا الخضر يستخدم هذا الدعاء في كثير من المواقف، وكان يقوله عند دخول أي مكان أو عند رؤية أي شيء جميل أو عند حدوث أي أمر محبب إلى نفسه، وهذا ما يدل على فضل هذا الدعاء وبركته.

فضل دعاء سيدنا الخضر

لدعاء سيدنا الخضر بسم الله ماشاء الله فضل كبير، حيث إنه من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يداوم عليها وينطق بها في كثير من المواقف، وقد ورد في فضل هذا الدعاء العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يصبح وحين يمسي بسم الله ماشاء الله لا يضره شيء”.

لهذا الدعاء أثر كبير في جلب الخير والبركة ودفع الشر والضر، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال بسم الله ماشاء الله كان له ما شاء الله، ومن قال ماشاء الله وحده كان له ما شاء الله لا شريك له”.

كما أن لهذا الدعاء فضل كبير في حفظ الإنسان من العين والحسد، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “العين حق، وإن أول من عان منها يعقوب عليه السلام، ومن استطاع منكم أن يحصن نفسه فليفعل”.

شروط دعاء سيدنا الخضر

يجب أن يكون المسلم على يقين بأن الله تعالى هو وحده المدبر للأمور، وأن كل شيء يحدث في هذا الكون بإرادة الله تعالى وقدره، وأن لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى.

يجب أن يكون المسلم صادقًا في دعائه، وأن يدعو الله تعالى بأن يفعل ما فيه الخير له، وأن يتجنب الدعاء بما فيه شر له أو شر لغيره.

يجب أن يكون المسلم صابرًا على قضاء الله تعالى، وأن لا يتذمر أو يغضب إذا لم يستجب الله تعالى لدعائه، فعسى أن يكون في تأخير الإجابة خير له.

مواقف سيدنا الخضر مع دعاء بسم الله ماشاء الله

ورد في بعض الروايات أن سيدنا الخضر كان يرى الرجل قد أصابته العين، فيقول له: قل بسم الله ماشاء الله، ثم يقرأ عليه بعض الرقى، فيُشفى بإذن الله تعالى.

كما ورد في بعض الروايات أن سيدنا الخضر دخل ذات يوم على رجل مريض، فسأله عن حاله، فقال له: إني مريض منذ مدة ولم أجد شفاءً، فقال له سيدنا الخضر: قل بسم الله ماشاء الله، ففعل الرجل فشُفي بإذن الله تعالى.

كما ورد في بعض الروايات أن سيدنا الخضر مر ذات يوم على رجل قد أصابه الحسد، فسأله عن حاله، فقال له: إني قد أصابتني عين، فقال له سيدنا الخضر: قل بسم الله ماشاء الله، ففعل الرجل فزالت عنه العين بإذن الله تعالى.

دعاء سيدنا الخضر عند رؤية شيء جميل

كان سيدنا الخضر يستخدم دعاء بسم الله ماشاء الله عند رؤية أي شيء جميل، وكان يقوله عند رؤية شخص جميل أو عند رؤية منظر طبيعي رائع أو عند رؤية أي شيء آخر جميل.

كان سيدنا الخضر يعتقد بأن كل شيء جميل هو من صنع الله تعالى، وأن الله تعالى يحب أن يرى عباده سعداء ومتفائلين، ولذلك كان يقول دعاء بسم الله ماشاء الله عند رؤية أي شيء جميل.

كان دعاء سيدنا الخضر عند رؤية شيء جميل بمثابة شكر وتقدير لله تعالى على نعمه التي أنعم بها على عباده، وكان يعتبر هذا الدعاء وسيلة لجلب المزيد من الخير والبركة في حياته.

دعاء سيدنا الخضر عند حدوث أمر محبب

كان سيدنا الخضر يستخدم دعاء بسم الله ماشاء الله عند حدوث أي أمر محبب إلى نفسه، وكان يقوله عند تحقيق أمنية أو عند حصوله على شيء كان يتمناه أو عند أي مناسبة أخرى محببة إلى نفسه.

كان سيدنا الخضر يعتقد بأن كل شيء يحدث في حياته هو بإرادة الله تعالى وقدره، وأن الله تعالى هو وحده المدبر للأمور، ولذلك كان يقول دعاء بسم الله ماشاء الله عند حدوث أي أمر محبب إلى نفسه.

كان دعاء سيدنا الخضر عند حدوث أمر محبب بمثابة شكر وتقدير لله تعالى على نعمه التي أنعم بها عليه، وكان يعتبر هذا الدعاء وسيلة لجلب المزيد من الخير والبركة في حياته.

دعاء سيدنا الخضر عند دخول مكان ما

كان سيدنا الخضر يستخدم دعاء بسم الله ماشاء الله عند دخول أي مكان، سواء كان منزلاً أو متجرًا أو أي مكان آخر، وكان يقوله قبل أن يدخل المكان.

كان سيدنا الخضر يعتقد بأن كل مكان هو ملك لله تعالى، وأن الله تعالى هو وحده الحافظ لهذا المكان، ولذلك كان يقول دعاء بسم الله ماشاء الله عند دخول أي مكان.

كان دعاء سيدنا الخضر عند دخول مكان ما بمثابة استئذان من الله تعالى لدخول هذا المكان، وكان يعتبر هذا الدعاء وسيلة لجلب المزيد من الخير والبركة في حياته.

أضف تعليق