صحة دعاء قضاء الدين اللهم مالك الملك

صحة دعاء قضاء الدين اللهم مالك الملك

صحة دعاء قضاء الدين اللهم مالك الملك

مقدمة:

الدين من أهم الأمور التي يجب على المسلم سدادها، لأنه حق للغير، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بقضاء الدين، فقال: “من مات وعليه دينار أو درهم قضي من حسناته”.

وفي هذا المقال، سنتناول صحة دعاء قضاء الدين “اللهم مالك الملك”، ونسرد الأدلة الشرعية على صحته، ونتحدث عن فضله وأثره في قضاء الدين.

الأدلة الشرعية على صحة دعاء قضاء الدين “اللهم مالك الملك”:

1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كربه الدين قال: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير”.

2. حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر، قال: اللهم يا غافر الذنب، يا قابل التوب، يا رازق العباد، يا دافع البلاء، يا شافي المرضى، يا غافر الخطايا، يا راحم الضعفاء، يا قاضي الحاجات، يا مسبب الأسباب، يا ميسر العسرات، يا بارئ الخلائق، يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استكفيت به كفيت، أسألك أن تقضي عني ديني، وأن تيسر أمري، وأن تفرج كربتي، يا أرحم الراحمين”.

3. حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه هذا الدعاء: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير”.

فضل دعاء قضاء الدين “اللهم مالك الملك”:

1. قضاء الدين: إن دعاء اللهم مالك الملك من الأدعية التي لها فضل كبير في قضاء الدين، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، عشر مرات قضى الله له عشر حاجات، منها قضاء دينه”.

2. تفريج الكرب: إن من فضل دعاء اللهم مالك الملك أيضًا أنه يُفرج الكرب، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، ثلاث مرات فرج الله عنه كرب الدنيا والآخرة”.

3. تيسير الأمور: إن من فضل دعاء اللهم مالك الملك أيضًا أنه يُيسر الأمور، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، سبع مرات يُسر الله له أموره”.

أثر دعاء قضاء الدين “اللهم مالك الملك” في قضاء الدين:

1. قضاء الدين بسرعة: إن دعاء اللهم مالك الملك يُساعد على قضاء الدين بسرعة، فقد وردت العديد من الروايات عن أشخاص دعوا بهذا الدعاء وقُضي دينهم بسرعة.

2. تيسير سداد الدين: إن دعاء اللهم مالك الملك يُساعد على تيسير سداد الدين، فقد وردت العديد من الروايات عن أشخاص دعوا بهذا الدعاء وسهل الله لهم سداد دينهم.

3. فرج الكرب بسبب الدين: إن دعاء اللهم مالك الملك يُساعد على فرج الكرب بسبب الدين، فقد وردت العديد من الروايات عن أشخاص دعوا بهذا الدعاء وفرج الله عنهم كرب الدين.

خاتمة:

إن دعاء اللهم مالك الملك من الأدعية التي لها فضل كبير في قضاء الدين، وتفريج الكرب، وتيسير الأمور، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل على صحة هذا الدعاء وفضله وأثره في قضاء الدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *