اللهم مالك الملك تؤتي

اللهم مالك الملك تؤتي

اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

مقدمة

اللهم مالك الملك هو دعاء يردده المسلمون في صلاتهم، وهو يعني: يا الله الذي تملك كل شيء، أنت الذي تعطي الملك لمن تشاء وتنزعه ممن تشاء، أنت الذي تعز من تشاء وتذل من تشاء، كل الخير في يدك، وأنت على كل شيء قدير.

أسرار الدعاء

الدعاء هو من العبادات التي يحبها الله تعالى، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء، فقال: “الدعاء هو العبادة”.

ويعتبر دعاء “اللهم مالك الملك” من الأدعية المهمة التي ينبغي للمسلم أن يحرص على ترديده في صلاته، وذلك لما له من أسرار عظيمة، منها:

1. التأكيد على وحدانية الله تعالى وأنه هو وحده الذي يملك كل شيء، وأن كل شيء في السماوات والأرض ملك له.

2. الاعتراف بأن الله تعالى هو المتصرف في ملكه، فهو الذي يعطي الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء، وهو الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء.

3. الإقرار بأن كل الخير في يد الله تعالى، وأنه هو وحده الذي بيده الخير كله، وهو الذي يعطي الخير لمن يشاء ويمنعه عمن يشاء.

4. اليقين بأن الله تعالى على كل شيء قدير، وأنه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض، وأنه قادر على كل شيء.

الدعاء في الصلاة

يستحب للمسلم أن يردد دعاء “اللهم مالك الملك” في صلاته، وذلك بعد سورة الفاتحة وقبل الركوع، ويمكن للمسلم أن يردده في أي صلاة، سواء كانت صلاة فرض أو صلاة نفل.

الدعاء في غير الصلاة

بالإضافة إلى الدعاء في الصلاة، يمكن للمسلم أن يردد دعاء “اللهم مالك الملك” في غير الصلاة، وذلك في أي وقت وفي أي مكان، ويستحب للمسلم أن يردده عند النوم وعند الاستيقاظ وعند الخروج من المنزل وعند الدخول إلى المنزل وعند السفر وعند العودة من السفر، وفي كل الأحوال والأوقات.

فضل الدعاء

فضل دعاء “اللهم مالك الملك” عظيم، وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء بهذا الدعاء، ومن هذه الأحاديث:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، غفر له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال حين يمسي وحين يصبح: اللهم مالك الملك، لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، كتب له براءة من النار”.

3. عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول حين يمسي وحين يصبح: “اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك، وأسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

الخاتمة

دعاء “اللهم مالك الملك” من الأدعية المهمة التي ينبغي للمسلم أن يحرص على ترديده في صلاته وفي غير صلاته، وذلك لما له من أسرار عظيمة وفضل كبير، وقد وردت في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على الدعاء بهذا الدعاء، ومن قال هذا الدعاء غفرت له ذنوبه ودخل الجنة.

أضف تعليق