صفات اسم سالم

No images found for صفات اسم سالم

الصفات المشتركة بين المُسمّى والاسم

مقدمة

الصفات المشتركة هي مجموعة من الصفات التي تشترك بين المسمى والاسم، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الصفات الجوهرية، وهي الصفات التي ترتبط بذات المسمى ولا يمكن فصلها عنه، والصفات العارضة، وهي الصفات التي تلحق بالمسمى ولا ترتبط بذاته، والصفات المشتركة هي الصفات التي تشترك بين المسمى والاسم، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الصفات الجوهرية، وهي الصفات التي ترتبط بذات المسمى ولا يمكن فصلها عنه، والصفات العارضة هي الصفات التي تلحق بالمسمى ولا ترتبط بذاته.

الصفات المشتركة بين المُسمّى والاسم

1. الوجود:

الوجود هو الصفة المشتركة الأولى بين المسمى والاسم، فالمسمى موجود والاسم موجود، والوجود هو صفة لا يمكن إنكارها، فالمسمى موجود سواء أكان حاضراً أم غائباً، والاسم موجود سواء أكان مذكراً أم مؤنثاً، والوجود هو صفة لا يمكن أن تنفك عن المسمى أو الاسم، فإذا انعدم المسمى انعدم الاسم، وإذا انعدم الاسم انعدم المسمى.

2. الثبات:

الثبات هو الصفة المشتركة الثانية بين المسمى والاسم، فالمسمى ثابت والاسم ثابت، والثبات هو صفة لا يمكن إنكارها، فالمسمى ثابت لا يتغير، والاسم ثابت لا يتغير، والثبات هو صفة لا يمكن أن تنفك عن المسمى أو الاسم، فإذا تغير المسمى تغير الاسم، وإذا تغير الاسم تغير المسمى.

3. الوحدة:

الوحدة هي الصفة المشتركة الثالثة بين المسمى والاسم، فالمسمى واحد والاسم واحد، والوحدة هي صفة لا يمكن إنكارها، فالمسمى واحد لا يتجزأ، والاسم واحد لا يتجزأ، والوحدة هي صفة لا يمكن أن تنفك عن المسمى أو الاسم، فإذا تجزأ المسمى تجزأ الاسم، وإذا تجزأ الاسم تجزأ المسمى.

4. السنخية:

السنخية هي الصفة المشتركة الرابعة بين المسمى والاسم، فالمسمى من سنخ والاسم من سنخ، والسنخية هي صفة لا يمكن إنكارها، فالمسمى من سنخ معين والاسم من سنخ معين، والسنخية هي صفة لا يمكن أن تنفك عن المسمى أو الاسم، فإذا تغير سنخ المسمى تغير سنخ الاسم، وإذا تغير سنخ الاسم تغير سنخ المسمى.

5. التسمية:

التسمية هي الصفة المشتركة الخامسة بين المسمى والاسم، فالمسمى مُسمى والاسم مُسمى، والتسمية هي صفة لا يمكن إنكارها، فالمسمى مُسمى باسم معين والاسم مُسمى باسم معين، والتسمية هي صفة لا يمكن أن تنفك عن المسمى أو الاسم، فإذا تغير اسم المسمى تغير اسم الاسم، وإذا تغير اسم الاسم تغير اسم المسمى.

6. المعنوية:

المعنوية هي الصفة المشتركة السادسة بين المسمى والاسم، فالمسمى معنوي والاسم معنوي، والمعنوية هي صفة لا يمكن إنكارها، فالمسمى معنوي له معنى والاسم معنوي له معنى، والمعنوية هي صفة لا يمكن أن تنفك عن المسمى أو الاسم، فإذا تغير معنى المسمى تغير معنى الاسم، وإذا تغير معنى الاسم تغير معنى المسمى.

7. اللغوية:

اللغوية هي الصفة المشتركة السابعة بين المسمى والاسم، فالمسمى لغوي والاسم لغوي، واللغوية هي صفة لا يمكن إنكارها، فالمسمى لغوي له لفظ والاسم لغوي له لفظ، واللغوية هي صفة لا يمكن أن تنفك عن المسمى أو الاسم، فإذا تغير لفظ المسمى تغير لفظ الاسم، وإذا تغير لفظ الاسم تغير لفظ المسمى.

الخاتمة

الصفات المشتركة بين المُسمّى والاسم هي صفات كثيرة ومتنوعة، وقد ذكرنا في هذا المقال سبعة من هذه الصفات، وهذه الصفات هي الوجود، والثبات، والوحدة، والسنخية، والتسمية، والمعنوية، واللغوية. وهذه الصفات هي صفات أساسية وضرورية لكي يكون المسمى اسماً، وإذا فقد المسمى إحدى هذه الصفات، فلا يمكن أن يكون اسماً.

أضف تعليق