صلاة الظهر اليوم

صلاة الظهر اليوم

صلاة الظهر اليوم: الدليل الشامل لأداء صلاة الظهر على أكمل وجه

مقدمة

صلاة الظهر هي إحدى الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، وهي تُقام في وقت الظهيرة، وبالتحديد بعد زوال الشمس عن كبد السماء. وتعتبر صلاة الظهر من الصلوات الهامة في الإسلام، حيث ورد في الحديث النبوي الشريف: “من صلى الظهر فقد أدى نصف النهار”. ولذلك، فمن الضروري على كل مسلم ومسلمة أداء صلاة الظهر في وقتها المحدد.

كيفية أداء صلاة الظهر

1. الوضوء:

قبل أداء صلاة الظهر، يجب على المسلم أن يتوضأ، وذلك من أجل تطهير بدنه من الحدث الأصغر أو الحدث الأكبر. والوضوء عبارة عن غسل الوجه واليدين والمضمضة والاستنشاق ومسح الرأس وغسل القدمين.

2. النية:

بعد الوضوء، يجب على المسلم أن ينوي أداء صلاة الظهر، وذلك بأن يقول في نفسه: “نويت أن أصلي صلاة الظهر أربع ركعات لله تعالى”.

3. تكبيرة الإحرام:

بعد النية، يجب على المسلم أن يكبر تكبيرة الإحرام، وذلك بأن يقول: “الله أكبر”. وتكبيرة الإحرام هي التي تدخل المسلم في الصلاة.

4. قراءة سورة الفاتحة:

بعد تكبيرة الإحرام، يجب على المسلم أن يقرأ سورة الفاتحة، وهي أعظم سورة في القرآن الكريم. وتتكون سورة الفاتحة من سبع آيات، وهي: “بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين”.

5. ركعة الركوع:

بعد قراءة سورة الفاتحة، يجب على المسلم أن ينحني في الركوع، وذلك بأن ينزل برأسه وظهره حتى يتساوى ظهره مع رأسه. ويجب أن يسبح في الركوع ثلاث مرات، وذلك بأن يقول: “سبحان ربي العظيم”.

6. الرفع من الركوع:

بعد الركوع، يجب على المسلم أن يرفع رأسه وظهره إلى وضع الوقوف. ويجب أن يقرأ السجدة، وهي: “ربنا ولك الحمد”.

7. السجود:

بعد قراءة السجدة، يجب على المسلم أن يسجد على الأرض، وذلك بأن يضع جبهته وأنفه ويديه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه على الأرض. ويجب أن يسبح في السجود ثلاث مرات، وذلك بأن يقول: “سبحان ربي الأعلى”.

8. الجلوس بين السجدتين:

بعد السجود، يجب على المسلم أن يجلس بين السجدتين، وذلك بأن يضع مؤخرته على الأرض ويرفع صدره ورأسه. ويجب أن يسبح في الجلوس بين السجدتين مرة واحدة، وذلك بأن يقول: “رب اغفر لي”.

9. السجود مرة أخرى:

بعد الجلوس بين السجدتين، يجب على المسلم أن يسجد مرة أخرى على الأرض، وذلك بنفس الطريقة التي سجد بها في السجدة الأولى. ويجب أن يسبح في السجود ثلاث مرات، وذلك بأن يقول: “سبحان ربي الأعلى”.

10. القيام إلى الركعة الثانية:

بعد السجود الثاني، يجب على المسلم أن يقوم إلى الركعة الثانية، وذلك بأن يقف منتصبًا ويرفع يديه إلى أذنيه. ويجب أن يقرأ سورة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن الكريم.

11. ركعة الركوع الثانية:

بعد قراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى من القرآن الكريم، يجب على المسلم أن ينحني في الركوع مرة أخرى، وذلك بنفس الطريقة التي انحنى بها في الركوع الأول. ويجب أن يسبح في الركوع ثلاث مرات، وذلك بأن يقول: “سبحان ربي العظيم”.

12. الرفع من الركوع الثاني:

بعد الركوع الثاني، يجب على المسلم أن يرفع رأسه وظهره إلى وضع الوقوف. ويجب أن يقرأ السجدة، وهي: “ربنا ولك الحمد”.

13. السجود الثاني:

بعد قراءة السجدة، يجب على المسلم أن يسجد على الأرض مرة أخرى، وذلك بنفس الطريقة التي سجد بها في السجدة الأولى. ويجب أن يسبح في السجود ثلاث مرات، وذلك بأن يقول: “سبحان ربي الأعلى”.

14. التشهد الأخير:

بعد السجود الثاني، يجب على المسلم أن يتشهد التشهد الأخير، وذلك بأن يقول: “التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله”.

15. الصلاة على النبي:

بعد التشهد الأخير، يجب على المسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم،

أضف تعليق