صيغة دعاء للمريض

صيغة دعاء للمريض

صيغة دعاء للمريض

مقدمة:

الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو وسيلة لجلب الخير ودفع الشر، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كل الأحوال، خاصة في وقت المرض، حيث يكون العبد بحاجة ماسة إلى رحمة الله تعالى وشفائه.

أدعية للمريض:

1. الدعاء بالشفاء:

– اللهم يا شافي يا كافي يا معافي، أسألك الشفاء العاجل لفلان بن فلان، اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقماً، وارفع عنه البلاء والضر، واجعل ما أصابه من المرض تكفيراً لذنوبه ورفعاً لدرجاته.

– اللهم يا من بيده الشفاء، بيدك كل شيء، تقول للشيء كن فيكون، اللهم اشف فلان بن فلان، واشف كل مريض، اللهم ارحمنا واشفنا، وارحم مرضانا ومرضى المسلمين.

– اللهم يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، نسألك الشفاء العاجل لفلان بن فلان، اللهم اشفيه شفاءً تاماً لا يغادر سقماً، واجعل مرضه سبباً في مغفرة ذنوبه ورفع درجاته، وأعنه على شكرك وطاعتك.

2. الدعاء بالصبر والسلوان:

– اللهم يا صبور يا لطيف، نسألك يا ذا العرش العظيم، أن تلهم فلان بن فلان الصبر على مرضه، وتقويه على مواجهة آلامه، وتسهل عليه ما أصابه، وتشرح صدره بنور إيمانك ورضاك.

– اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، نسألك أن تمن على فلان بن فلان بالصبر والسلوان، وأن تخفف عنه آلامه وشدائده، وأن تلهمه القوة والتحمل، وتجعل مرضه سبباً في زيادة إيمانه وتقواه.

– اللهم يا رحيم يا كريم، نسألك أن تمن على فلان بن فلان بالصبر والسلوان، وأن تجعله من الصابرين الشاكرين، وأن ترفع درجاته في الجنة، وأن تثبته عند السؤال.

3. الدعاء بالتوكل على الله:

– اللهم يا متوكل المتوكلين، نسألك أن تلهم فلان بن فلان التوكل عليك في مرضه، وأن يثق بأنك خير حافظ وخير وكيل، وأنك لن تتركه وحده في محنته، بل ستكون معه في كل لحظة وفي كل مكان.

– اللهم يا من لا يخيب من توكل عليه، نسألك أن توفق فلان بن فلان لأن يتوكل عليك حق التوكل، وأن يجعل ثقته بك كاملة، وأن يعلم أنك قادر على شفائه وتخليصه من مرضه.

– اللهم يا كريم يا رحيم، نسألك أن تزيد فلان بن فلان توكلاً عليك، وأن تقويه على مواجهة المرض والتغلب عليه، وأن تجعله من المتوكلين عليك حق التوكل، وأن ترفع درجاته في الجنة.

4. الدعاء بالاستغفار والتوبة:

– اللهم يا غفور يا رحيم، نسألك أن تغفر لفلان بن فلان ذنوبه العمد منها والسهو، وأن تتوب عليه توبة نصوحاً، وأن تمحو عنه سيئاته، وأن تجعل مرضه سبباً في غفران ذنوبه وتكفير خطاياه.

– اللهم يا تواب يا عفُو، نسألك أن تتقبل توبة فلان بن فلان، وأن تغفر له ذنوبه، وأن تمحو عنه سيئاته، وأن تجعله من التوابين المتقين، وأن ترفع درجاته في الجنة.

– اللهم يا غفار الذنوب، نسألك أن تغفر لفلان بن فلان ذنوبه، وأن تتجاوز عن سيئاته، وأن تجعل مرضه سبباً في غفران ذنوبه وتكفير خطاياه، وأن تجعله من التوابين المتقين، وأن ترفع درجاته في الجنة.

5. الدعاء بتحقيق الأماني:

– اللهم يا مجيب الدعوات، نسألك أن تحقق أماني فلان بن فلان، وأن تمن عليه بشفاء عاجل وتام، وأن ترفع عنه البلاء والضر، وأن تفرج كربته، وأن تحقق له كل ما يتمنى في الدنيا والآخرة.

– اللهم يا قاضي الحاجات، نسألك أن تقضي حوائج فلان بن فلان، وأن تحقق له أمانيه، وأن تفرج همه وكربه، وأن تيسر له أموره، وأن تبلغه ما يتمنى في الدنيا والآخرة.

– اللهم يا واهب العطايا، نسألك أن تهب لفلان بن فلان عطاياك الكريمة، وأن تحقق له أمانيه، وأن تمن عليه بشفاء عاجل وتام، وأن ترفع عنه البلاء والضر، وأن تفرج كربته، وأن تبلغه ما يتمنى في الدنيا والآخرة.

6. الدعاء برفع البلاء والضر:

– اللهم يا كاشف البلاء، نسألك أن تكشف البلاء والضر عن فلان بن فلان، وأن ترفع عنه المرض والأسقام، وأن تعيده إلى صحته وعافيته في أقرب وقت.

– اللهم يا دافع البلاء، نسألك أن تدفع البلاء والضر عن فلان بن فلان، وأن تحفظه من كل سوء، وأن تمن عليه بالصحة والعافية، وأن تجعله سالماً معافى.

– اللهم يا رحيم بالمؤمنين، نسألك أن ترحم فلان بن فلان، وأن تكشف عنه البلاء والضر، وأن تمن عليه بالصحة والعافية، وأن تجعله سالماً معافى.

7. الدعاء بالرزق الحلال:

– اللهم يا رازق السائلين، نسألك أن ترزق فلان بن فلان رزقاً حلالاً طيباً، يكفيه وينفعه، وأن تيسر له سبل الرزق، وأن تبارك في رزقه، وأن تجعله من الراضين الشاكرين.

– اللهم يا غني عن العالمين، نسألك أن تغني فلان بن فلان من فضلك، وأن ترزقه رزقاً حلالاً طيباً، يكفيه وينفعه، وأن تيسر له سبل الرزق، وأن تبارك في رزقه، وأن تجعله من الراضين الشاكرين.

– اللهم يا كريم يا رحيم، نسألك أن تمن على فلان بن فلان بالرزق الحلال الطيب، وأن تيسر له سبل الرزق، وأن تبارك في رزقه، وأن تجعله من الراضين الشاكرين.

الخاتمة:

الدعاء للمريض من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وهو وسيلة لجلب الخير ودفع الشر، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كل الأحوال، خاصة في وقت المرض، حيث يكون العبد بحاجة ماسة إلى رحمة الله تعالى وشفائه. ويجب أن ندعو للمريض بإخلاص وصدق، وأن نتوكل على الله في شفائه، وأن نثق بأن الله تعالى قادر على كل شيء، وأن لا يرد دعوة عبده المؤمن.

أضف تعليق