طعام اهل النار

طعام اهل النار

مقدمة

طعام أهل النار هو أحد الموضوعات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهو من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله -عز وجل-، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تصف طعام أهل النار، وفي هذا المقال سنذكر بعضاً من هذه الأحاديث.

أنواع طعام أهل النار

1. الزقوم: هو شجرة تنمو في جهنم، ووصفها الله -عز وجل- في القرآن الكريم بأنها “شجرة تخرج من أصل الجحيم”، وهي شجرة ملعونة، وثمارها مرة جداً، وهي شديدة الحرارة، وهي طعام أهل النار.

2. الحميم: هو الماء الحار جداً، وهو من شراب أهل النار، ووصفه الله -عز وجل- في القرآن الكريم بأنه “ماء يغلي”، وهو شديد الحرارة، وهو يأكل لحوم أهل النار.

3. الصديد: هو ماء قيحي كريه الرائحة، وهو من شراب أهل النار، ووصفه الله -عز وجل- في القرآن الكريم بأنه “صديد جهنم”، وهو شديد الرائحة، وهو يأكل لحوم أهل النار.

4. الضريع: هو شجر له شوك، وهو من طعام أهل النار، ووصفه الله -عز وجل- في القرآن الكريم بأنه “شجر من زقوم”، وهو شجر مر جداً، وهو شديد الصلابة، وهو يأكل لحوم أهل النار.

5. الغسلين: هو ماء قذر كريه الرائحة، وهو من شراب أهل النار، ووصفه الله -عز وجل- في القرآن الكريم بأنه “غسلين من طين”، وهو شديد القذارة، وهو يأكل لحوم أهل النار.

6. العذاب بالنار: وهو من أشد العذابات التي يعاني منها أهل النار، وهو عذاب دائم لا ينقطع، وهو شديد الحرارة، وهو يأكل لحوم أهل النار.

7. العذاب بالحديد: وهو من العذابات التي يعاني منها أهل النار، وهو عذاب دائم لا ينقطع، وهو شديد الحرارة، وهو يقطع لحوم أهل النار.

صفات طعام أهل النار

1. المرارة: طعام أهل النار مر جداً، وهو شديد المرارة، وهو أمر من الحنظل، وهو أمر من الصبر، وهو أمر من العلقم، وهو أمر من الخردل، وهو أمر من جميع الأشياء المرة في الدنيا.

2. الحرارة: طعام أهل النار شديد الحرارة، وهو حار جداً، وهو أشد حرارة من النار، وهو أشد حرارة من الحديد المحمى، وهو أشد حرارة من الرصاص المذاب، وهو أشد حرارة من جميع الأشياء الحارة في الدنيا.

3. الرائحة الكريهة: طعام أهل النار كريه الرائحة جداً، وهو شديد الرائحة الكريهة، وهو أنتن من الجيفة، وهو أنتن من القذارة، وهو أنتن من البراز، وهو أنتن من جميع الأشياء الكريهة الرائحة في الدنيا.

آثار طعام أهل النار

1. أكل لحوم أهل النار: طعام أهل النار يأكل لحومهم، وهو يأكل بشرتهم، وهو يأكل أعضاءهم الداخلية، وهو يأكل عظامهم، وهو لا يترك شيئاً من أجسادهم.

2. حرق أهل النار: طعام أهل النار يحرق أجسادهم، وهو يحرق بشرتهم، وهو يحرق أعضاءهم الداخلية، وهو يحرق عظامهم، وهو لا يترك شيئاً من أجسادهم.

3. تعذيب أهل النار: طعام أهل النار يعذبهم، وهو يسبب لهم ألماً شديداً، وهو يسبب لهم حرقاً شديداً، وهو يسبب لهم جوعاً شديداً، وهو يسبب لهم عطشاً شديداً، وهو يسبب لهم جميع أنواع العذاب.

النجاة من طعام أهل النار

1. الإيمان بالله -عز وجل-: من آمن بالله -عز وجل- ووحده، واتبع أوامره، واجتنب نواهيه، فإنه ينجو من طعام أهل النار.

2. الإحسان إلى الآخرين: من أحسن إلى الآخرين، وتصدق على الفقراء والمساكين، وأطعم الجائعين، وآوى اليتامى، فإنه ينجو من طعام أهل النار.

3. الابتعاد عن المحرمات: من ابتعد عن المحرمات، وتجنب الكبائر والذنوب، فإنه ينجو من طعام أهل النار.

خاتمة

طعام أهل النار هو من الأمور الغيبية التي لا يعلمها إلا الله -عز وجل-، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تصف طعام أهل النار، وفي هذا المقال ذكرنا بعضاً من هذه الأحاديث، كما ذكرنا بعض صفات طعام أهل النار، وآثار طعام أهل النار، وكيفية النجاة من طعام أهل النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *