عبارات عن اكل مال الحرام

عبارات عن اكل مال الحرام

مقدمة:

يعتبر أكل مال الحرام من الأمور المحرمة شرعًا والتي نهى عنها الله تعالى ورسوله الكريم، وهو من الكبائر التي لها آثار وخيمة على الفرد والمجتمع، وفي هذا المقال نستعرض بعض العبارات عن أكل مال الحرام.

1. أكل مال الحرام حرام شرعًا:

ثم لا بد من التأكيد على أن أكل مال الحرام حرام شرعًا، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا” (النساء: 111)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيما رجل أتى حرامًا فتصدق به لم يقبل منه، وإن تركه ورثه” (رواه الترمذي).

2. أكل مال الحرام من الكبائر:

أكل مال الحرام من الكبائر التي لها آثار وخيمة على الفرد والمجتمع، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكبائر: الشرك بالله، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات” (رواه البخاري).

3. أكل مال الحرام سبب للحرمان:

يعتبر أكل مال الحرام سببًا للحرمان في الدنيا والآخرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اكتسب مالاً من حرام لم يبارك له فيه، ومن اكتسب مالاً من حلال بورك له فيه، وكان عونًا له على طاعة الله” (رواه ابن ماجه).

4. أكل مال الحرام سبب للفقر:

يعد أكل مال الحرام سببًا لفقر الفرد واضمحلال رزقه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكل مال يتيم ظلماً فقد ملأ بطنه نارًا” (رواه الترمذي).

5. أكل مال الحرام سبب للذل والهوان:

يسبب أكل مال الحرام الذل والهوان للفرد في الدنيا والآخرة، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا” (الطلاق: 5).

6. أكل مال الحرام سبب للحسد والبغضاء:

يعتبر أكل مال الحرام سببًا لحسد الفرد وبغض الناس له، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب” (رواه أبو داود).

7. أكل مال الحرام سبب للمرض والوباء:

يسبب أكل مال الحرام المرض والوباء في المجتمع، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: “وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمْ مَنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا” (النمل: 60-61).

الخاتمة:

وفي الختام، فإن أكل مال الحرام من الأمور المحرمة شرعًا والتي لها آثار وخيمة على الفرد والمجتمع، ولذلك يجب على المسلم أن يتجنب أكل مال الحرام وأن يحرص على أن يكون رزقه من مصادر حلال.

أضف تعليق