عدد اسماء الله

No images found for عدد اسماء الله

مقدمة

الله هو الخالق العظيم لكل شيء، وهو من له الأسماء الحسنى، وهي الأسماء التي تدل على صفاته العظيمة وجلاله. وقد ورد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية كثير من أسماء الله الحسنى، وقد بلغ عددها حسب ما ورد في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لله تسعة وتسعون اسما، من أحصاها دخل الجنة”.

1- أسماء الله الحسنى التي تدل على ذاته وصفاته

وهي الأسماء التي تدل على ذاته وصفاته، مثل اسم “الله”، واسم “الرحمن”، واسم “الرحيم”، واسم “العزيز”، واسم “الجبار”، واسم “المتكبر”، واسم “الخالق”، واسم “البارئ”، واسم “المصور”، واسم “الغافر”، واسم “الستار”، واسم “المنتقم”، واسم “العفو”، واسم “الغفور”، واسم “الشكور”، واسم “المبدئ”، واسم “المعيد”، واسم “المحيي”، واسم “المميت”، واسم “الحي”، واسم “القيوم”.

2- أسماء الله الحسنى التي تدل على أفعاله

وهي الأسماء التي تدل على أفعاله، مثل اسم “الرازق”، واسم “المنان”، واسم “المعطي”، واسم “الأخذ”، واسم “المانع”، واسم “المعز”، واسم “المذل”، واسم “النافع”، واسم “الضار”، واسم “المحيي”، واسم “المميت”، واسم “الهادي”، واسم “المضل”، واسم “العادل”، واسم “القسط”، واسم “الحكيم”.

3- أسماء الله الحسنى التي تدل على صفاته التي تتعلق بالعباد

وهي الأسماء التي تدل على صفاته التي تتعلق بالعباد، مثل اسم “الغفور”، واسم “الرحيم”، واسم “الودود”، واسم “الحليم”، واسم “الصبور”، واسم “اللطيف”، واسم “الخبير”، واسم “الشكور”، واسم “المتقبل”، واسم “المجيب”، واسم “الناصر”، واسم “الهادي”، واسم “المعز”، واسم “المذل”، واسم “المنتقم”، واسم “العفو”.

4- أسماء الله الحسنى التي تدل على صفاته التي تتعلق بالكون والحياة

وهي الأسماء التي تدل على صفاته التي تتعلق بالكون والحياة، مثل اسم “السميع”، واسم “البصير”، واسم “العليم”، واسم “الحكيم”، واسم “القدير”، واسم “المقتدر”، واسم “الملك”، واسم “الملوك”، واسم “القادر”، واسم “المحيي”، واسم “المميت”، واسم “الرازق”، واسم “القوي”، واسم “العزيز”، واسم “الجبار”، واسم “المتكبر”.

5- أسماء الله الحسنى التي تدل على صفاته التي تتعلق بالآخرة

وهي الأسماء التي تدل على صفاته التي تتعلق بالآخرة، مثل اسم “البارئ”، واسم “المصور”، واسم “الحي”، واسم “المميت”، واسم “الحاكم”، واسم “العادل”، واسم “الشهيد”، واسم “الرحمن”، واسم “الرحيم”، واسم “المغفر”، واسم “المنتقم”، واسم “المجازي”، واسم “المعطي”، واسم “الأخذ”، واسم “المانع”.

6- أسماء الله الحسنى التي تدل على صفاته التي تتعلق بالقدر

وهي الأسماء التي تدل على صفاته التي تتعلق بالقدر، مثل اسم “القادر”، واسم “المقتدر”، واسم “الملك”، واسم “الملوك”، واسم “الحكم”، واسم “العليم”، واسم “الحكيم”، واسم “العدل”، واسم “الرحمن”، واسم “الرحيم”، واسم “المغفر”، واسم “المنتقم”، واسم “المجازي”، واسم “المعطي”، واسم “الأخذ”، واسم “المانع”.

7- أسماء الله الحسنى التي تدل على صفاته التي تتعلق بالشريعة

وهي الأسماء التي تدل على صفاته التي تتعلق بالشريعة، مثل اسم “الحاكم”، واسم “العادل”، واسم “الشهيد”، واسم “الرحمن”، واسم “الرحيم”، واسم “المغفر”، واسم “المنتقم”، واسم “المجازي”، واسم “المعطي”، واسم “الأخذ”، واسم “المانع”.

خاتمة

أسماء الله الحسنى كثيرة ومعانيها عظيمة، وقد أمرنا الله تعالى بعبادته والتذلل له والإخلاص له، وأن نتدبر في أسمائه وصفاته حتى نتعرف عليه حق المعرفة، ونزداد محبة له وإيمانا به.

أضف تعليق