اسماء الله الحسنى المنتقم

No images found for اسماء الله الحسنى المنتقم

العنوان: أسماء الله الحسنى: المنتقم

المقدمة:

إن الله تعالى له أسماء حسنى وصفات عليا، ومن هذه الأسماء اسم المنتقم، وهو اسم عظيم يدل على قدرة الله تعالى ونقمته على الظالمين والمجرمين، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن اسم المنتقم بالتفصيل، وسنتطرق إلى معاني الاسم وصفاته وأسراره، كما سنذكر بعض الآيات والأحاديث التي ورد فيها اسم المنتقم.

أولاً: معنى اسم المنتقم:

اسم المنتقم هو اسم مبالغة من الفعل انتقم، بمعنى أخذ الثأر والعقاب، والانتقام هو رد الفعل على الظلم والعدوان، ويقال انتقم الله من الظالمين أي عاقبهم على ظلمهم وعدوانهم.

ثانياً: صفات المنتقم:

للمنتقم جل وعلا صفات كثيرة منها:

1- العدل: فالله تعالى عادل لا يظلم أحداً، وهو ينتقم من الظالمين ويجازيهم على ظلمهم، قال تعالى: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [الأنعام:17].

2- الحكمة: فالله تعالى لا ينتقم من الظالمين إلا بحكمة، ولا يعاقبهم إلا بما يستحقون، قال تعالى: {وَإِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [آل عمران:117].

3- الرحمة: فالله تعالى رحيم بعباده، ولا ينتقم منهم إلا إذا استحقوا العقاب، قال تعالى: {وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ} [الأعراف:156].

ثالثا: أسرار اسم المنتقم:

من أسرار اسم المنتقم ما يلي:

1- أن الله تعالى ينتقم من الظالمين بقدر ظلمهم، فلا ينتقم من الظالم القليل الظلم كما ينتقم من الظالم الكثير الظلم، قال تعالى: {وَلَيْسَ الظَّانُّ كَالْمُوقِنِ إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ} [غافر:18].

2- أن الله تعالى قد يؤخر الانتقام من الظالمين إلى يوم القيامة، ولكن ذلك لا يعني أنه نسي ظلمهم أو أنه عجز عن الانتقام منهم، قال تعالى: {إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْماً وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [آل عمران:178].

3- أن الله تعالى قد ينتقم من الظالمين في الدنيا وفي الآخرة، وهذا ما توعد به الله تعالى الظالمين في القرآن الكريم، قال تعالى: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ} [العنكبوت:43-44].

رابعاً: الآيات والأحاديث التي ورد فيها اسم المنتقم:

ورد اسم المنتقم في القرآن الكريم وفي السنة النبوية في مواضع كثيرة، منها:

1- قال تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الحشر:23].

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ينبغي لمؤمن أن يحلف بغير الله، ولا يشرك مع الله أحداً، ولا يحلف باللات والعزى، ولا يظلم أحداً، ولا يأثم، ولا يعين على ظلم، ولا يحلف بالله كاذباً متعمداً، إلا كان حقاً عليه من الله غضب ونار”.

خامساً: دروس وعبر من اسم المنتقم:

نتعلم من اسم المنتقم الدروس والعبر التالية:

1- يجب علينا أن نتقى الله تعالى ونخاف عقابه، وأن نبتعد عن الظلم والعدوان.

2- يجب علينا أن نلجأ إلى الله تعالى عند وقوع الظلم علينا، وأن نلتمس منه النصر والانتصار.

3- يجب علينا أن نثق بأن الله تعالى منتقم عادل، وأنه لن يظلم أحداً، وأنه سيعاقب الظالمين مهما طال الزمن.

سادسًا: الأدعية التي تتعلق باسم المنتقم:

هناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها باسم المنتقم، ومن هذه الأدعية:

1- اللهم أنت المنتقم القوي، انتقم من الظالمين الذين ظلمونا وأخذوا حقوقنا.

2- اللهم أنت المنتقم العادل، اجعل كيد الظالمين في نحورهم، وأرنا فيهم آياتك وأحكامك.

3- اللهم أنت المنتقم الجبار، أعز الإسلام والمسلمين، وانصرنا على أعدائنا.

سابعاً: الخاتمة:

وفي الختام، فإن اسم المنتقم من أسماء الله الحسنى العظيمة، وهو يدل على قدرة الله تعالى ونقمته على الظالمين والمجرمين، وعلينا أن نتقى الله تعالى ونخاف عقابه، وأن نبتعد عن الظلم والعدوان، وأن نلجأ إليه تعالى عند وقوع الظلم علينا، وأن نثق بأنه منتقم عادل لن يظلم أحداً، وأنه سيعاقب الظالمين مهما طال الزمن.

أضف تعليق